السلام عليكم
تحية لك سي العرافي وأشكرك مرتين: الأولى على تفانيك في إغناء قسم الحاسوب رفقة أقرانك وهذا جميل يكتب لكم وجزاؤكم عند الله تعالى.
الثانية على حيرتك واهتمامك ونشاطك الدؤوب ضمن الأقسام الأخرى،
وأجيبك بأن أي تقويم ينبغي أن يخضع لشروط علمية موضوعية، والمقوّم ينبغي له أن يكون حياديا، أما الملاحظات الانطباعية التي لا تعتمد على المنهج العلمي - وأنت علمي طبعا - فنختلف فيها كلّ ٌ حسب رؤيته ومنطلقاته، وتخضع للذاتية والعواطف، وغالبا ما تحيد عن الصواب.
وحتى يكون الجميع في الصورة كما يقال أذكّر بأن عدد الذين تحصلوا على معدل 10 في السنة الماضية يُعدّون بالمئات وهذا العام لا يوجد تلميذ واحد تحصل على معدل 10 هل معنى ذلك أنه وُهب سمكة بلا عناء ؟ لو كان كذلك لتضاعف عدد المحصلين على معدل 10 من 10 .
في العام الماضي تحصلت 18 مدرسة ابتدائية (إن لم تخني الذاكرة) على نسبة نجاح 100 % ولا واحدة هذا العام.
ستجيبني بأن تأثير الفرنسية سلبا كان وراء هذه النتائج، صحيح ، ولكن تأثيرها كان بسبب الفهم وهو المرتب في المرقي الثاني بعد الحفظ في مراقي بلوم، فالتعليمة بالفرنسية كانت غامضة على أكثر أبناء الجزائر، بينما سلمت أسئلة العربية من الغموض، يبقى التساؤل المشروع الذي ينبغي أن نتدارسه مع بعض :
- هل شملت الأسئلة الكفاءات المستهدفة ؟ (تُحسب على امتداد المنهاج وتُستخرج نسبة تغطية الكفاءات)
- وهل هناك تدرج في المعارف العلمية ؟ من حيث الترتيب المنطقي للمفاهيم ،التدرج في الصعوبة ، الدقة العلمية، درجة الابتكار، وضوح الأسئلة وملاءمتها...
- ما هي درجة وضوح الأسئلة عند المتعلم ؟ هل لاحظتم غموضا أو ضبابية أو القابلية للتأويل (كما حدث في إنجليزية البكالوريا)؟
- دقة استعمال مختلف الأفعال، سلامة اللغة ووضوحها، الحجم الزمني المخصص...
سلم التنقيط : هل احترم أهمية الأسئلة والقدرات التي تقيسها؟ هل التفصيل في نقاط كل محطة كان عادلا؟ ...الخ
ألا ترى معي أن هذا العمل يحتاج إلى الوقت والجهد لنصدر حكما صائبا لا يظلم ، ومسايرة لرأيك الذي احترمه وأقدره فأنا أرى (في عجالة) أن الأسئلة في المستوى وليست سهلة كما أنها ليست صعبة، وكثـّر الله من أمثالك الأخ عرافي .