منتديات التربية والتعليم عين آزال
اقوال وحكم ونوادر 96112112
اقوال وحكم ونوادر 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
اقوال وحكم ونوادر 96112112
اقوال وحكم ونوادر 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
اقوال وحكم ونوادر Sz10

 

 اقوال وحكم ونوادر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zohair
عضونشط
عضونشط
zohair


العمر : 33
المدينة : ainazel
الوظيفة : chomage
البلد : اقوال وحكم ونوادر Algeri10
  : اقوال وحكم ونوادر 15781610
تاريخ التسجيل : 24/06/2008

اقوال وحكم ونوادر Empty
مُساهمةموضوع: اقوال وحكم ونوادر   اقوال وحكم ونوادر Emptyالجمعة يوليو 25, 2008 5:07 pm

** سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله.

** قيل لحكيم : من الذي يسلم من معاداة الناس ؟ قال: الذي لم يظهر منه لا خير ولا شر؟!

** قال أحد الحكماء لابنه وهو يعظه : يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه ..فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره !

** سَئل أحد الحكماء : الأغنياء أفضل أم العلماء ؟! قال : العلماء .....

** قال أحد حكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة ..أخ كالغذاء تحتاج إليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج اليه أبداً.

** جبانٌ واحد في جيشي ، أشد خطراً علي من عشرة بواسل في جيش الأعداء.. نابليون

** في كل مرة تخدم فيها إنساناً اغفر له مقدماً نكرانه للجميل.. حكيم

** قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك لكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه.. حكيم

** شكراً للأشواك علمتـني الكثير .... طاغور

** من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته.. حكيم

** للزنابق الفاسدة.. رائحة أشد فساداً بكثير من الأعشاب الضارة ... شكسبير

** الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد.. أحد الحكماء

** أريد أن أكون زهرة مسحوقة ..لا قدماً ساحقة.. جبران خليل جبران

** قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعنف.. لكن بتواصل السقوط.. هنري مولر

** من وعظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعظه علانية فقد فضحه.. الشافعي

** قد يفشل المرء كثيراً في عمله... ولكن لا نعتبره خائناً إلا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره.. برناردشو

** علمت أن رزقي لا يأخذه غيري ..فاطمأن قلبي،

وعلمت أن عملي لا يقوم به غيري ..فاشتغلت به وحدي.. حكيم

** كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً.. حكيم

** من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له... حكيم

** يسخر من الجروح ..كل من لا يعرف الألم... حكيم

** أكثر الرجال حكمة ...الذي يظن أنه أقل حكمة! ... حكيم

** اللسان ليس عظاماً ...لكنه يكسر العـظام... حكيم

** إذا كنت مخلصاً ...فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف... حكيم

** نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك... حكيم



· اذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ، واذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان ..· لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الاحمق وراء لسانه.

· القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله .

·

· عن لقمان قوله:

ثلاث ليس فيهن حيلة :

فقر يخالطه كسل ، وعداوة يداخلها حسد ، ومرض يمازجه هرم.


· تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .

· اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك.

· من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس.

· قالو عن الصبر:

الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً.

الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة ..

الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً ..

الصبر.. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء



نوادر إبن سيرين

النادرة الأولى :

روي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت في أذن امرأتي حلقة نصفها ذهب ونصفها فضة .. فقال : لعلك طلقتها طلقتين وبقيت عليك واحدة … فقال : نعم هي كذلك .

النادرة الثانية :

روي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأنني على حمار ولا يزال يلقّيني في ماء وطين ثم رأيت جارية اسمها عقبة فأردفتها خلفي فقال ابن سيرين : تعقب ذرية إن شاء الله .

النادرة الثالثة :

سئل ابن سيرين عن رجل أخذ جرةً وأوثق فيها حبلاً وأدلاها في ركية فلما امتلأت الجرة انحل الحبل وسقطت الجرة ، فقال : الحبل ميثاق والجرة امرأة والماء فتنة والركية مكر وهذا الرجل بعثه صاحبٌ له يخطب له امرأة فمكر الرجل وتزوجها .

النادرة الرابعة :

وحكي أن رجلاً أتى ابن سيرين فقال رأيت فخذي حمراء وعليها شعر نابت وأمرت رجلاً فقص ذلك الشعر . قال : أنت رجلٌ عليك دين يؤديه عنك رجلٌ من قرابتك ..

النادرة الخامسة :

روي أن رجلاً أتى ابن سيرين وقال : رأيت كأني أشرب من قلة لها رأسان رأسٌ مالح ورأسٌ حلو ، قال لك امرأة ولها أخت وأنت تراود أختها عن نفسها ، فاتق الله تعالى . قال الرجل : صدقت وأشهد على أني تبت إلى الله تعالى .

النادرة السادسة :

روي أن امرأة جاءت ابن سيرين فقالت : رأيت في حجري لؤلؤتين ، إحداهما أعظم من الأخرى ، فسـألتني أختي إعطاء إحدى اللؤلؤتين .. فأعطيتها الصغرى . قال : إن صدقت رؤياك فإنك تعلمت سورتين إحداهما أطول من الأخرى وعلمت أختك القصيرة ، قالت : صدقت .

النادرة السابعة :

جاء رجلٌ إلى ابن سيرين فقال : رأى رجلٌ أنه يدق بيضاً من رؤوسها فيأخذ بياضها ويترك صفارها فقال ابن سيرين : قل للرجل يأتيني لأعبرها له قال : أبلغه عنك ذلك ، قال : لا . ثم كرر عوده إليه مراراً وهو يقول كذلك في آخر الأمر قال : أنا الذي رأيته فاستحلفه بالله واستوثق منه فأمر أحد أصحابه أن يأتيه بأحد من دار الشرطة ليحمله إليه ويعرفه بأنه نباش الموتى وسارق أكفانهم ، فقال أشهدك أني تبت إلى الله ولا أعود لذلك .

النادرة الثامنة :

أتت امرأة ابن سيرين فقالت : رأيت كأني قتلت زوجي مع قوم . فقال لها : إنك حملت زوجك على إثم فاتقي الله – عز وجل – قالت : صدقت .

النادرة التاسعة :

جاء رجلٌ إلى ابن سيرين فقال : إني خطبت امرأة في المنام سوداء قصيرة فقال له اذهب فتزوجها فإن سوداها مالها وقصرها قصر عمرها وترثها سريعاُ فكان كما قال .

النادرة العاشرة :

عن هشام بن حسان قال: قصّ رجل على ابن سيرين قال : رأيت كأني استسقيت فأتيت بقدح ماء فوضعته على كفي فانكسر القدح وبقي الماء في كفي ،فقال له اتق الله فإنك لم تر شيئاً ،فقال الرجل :سبحان الله أقصّ عليك الرؤيا وتقول لم تر شيئاً فقال له ابن سيرين : إنه من كذب فليس عليّ من كذبه شئ ،إن كنت رأيت هذا فستلد امرأتك وتموت ويبقى الولد على يدك ،فلما خرج الرجل قال :والله ما رأيت شيئا . قال هشام: فما لبث الرجل غير كثير حتى ولدت امرأته غلامًا وماتت وبقي الغلام .

النادرة الحادي عشرة :

عن عبدالله بن المبارك عن عبدالله بن مسلم (وهورجل من أهل مرو) قال: كنت أجالس ابن سيرين فتركت مجالسته وجالست قوماً من الإباضية فرأيت فيما يرى النائم كأني مع قوم يحملون جنازة النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيت ابن سيرين فذكرت له ذلك فقال : مالك جالست أقواماً يريدون أن يدفنوا ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم.

النادرة الثاني عشرة :

أتى رجل إلى ابن سيرين فقال : رأيت البارحة امرأة من جيراني كأنها ذبحت في بيت من دارها ،فقال : هذه امرأة نكحت الليلة في ذلك البيت . فعزّ على السائل ما ذكره لأن زوج المرأة كان غائباً عنها فلما انصرف قال لأهله :رأيت فلاناً (يعنون الغائب جاره )؟ فقال : وهل أتى ،قالوا : نعم وفي بيته بات البارحة ، فقصده وسأله كما قال ابن سيرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقوال وحكم ونوادر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: علم و معلومات-
انتقل الى: