الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده و أما بعد
أخي المربي أختي المربية
بما أن الدخول المدرسي على الأبواب وستستقبل المؤسسات التربوية ككل سنة تلاميذ جدد( التحضيري و السنة الأولى) فستواجه المعلم (ة) المشرف(ة)بعض المشاكل منها مشكلة: النطق عند بعض الأطفال وتتمثل مشاكل الصوت والكلام أو الأخطاء الصوتية والكلامية في:
1ـ حرف (الهاء) وتتمثل صعوبته في إخراج الصوت الخاص به.
ـ2-حرف (الراء) يتحول إلى حرف (الواو(
3-ـ حرف (السين) إلى )الثاء) وكثيرا ما يجد الطفل صعوبة فى التعلم الفارق بينهما.
ويرجع السبب الى:
1ـ لوجود مشاكل في الفم نفسه مثل مشاكل في الأسنان أو اللسان.
2 ـ حدوث تأخر فيالنطق وهذا يسمى( مشكلة وظيفة النطق )ا.
3 ـ إتباع الأسلوب الخاطئ في تعليم التحدث والكلام والنطق.
وللقضاء على هذه الظاهرة قدر الإمكان حتى لاتنجم عنها مشاكل أخرى تؤثر على مستقبل المتعلم في الدراسة أنصح الإخوة و الأخوات بمايلي:
1 ـ إذا نطق الطفل كلمة خاطئة صححها أمامه و يكررها هو عدة مرات وراء بعضها.
2ـ لا تجعل أصحابه يرددون الكلام بنفس الطريقة الخاطئة التي ينطق بها الطفل على سبيل السخرية.
3 ـ حث الأولياء اللجوء لمتخصص التخاطب يوجه إليه من لدن طبيب الوقاية المدرسية لأنه مؤهل بدرجات علمية لكيفية مساعدة المرضى من الأطفال الذين لديهم مشكلة في النطق.
4 ـ اطلب(ي)من الآباء الأمهات المساعدة في البيت للطفل باستمرار فى حالة نطق الخطأ( لابد من وجود مصحح أومدرب يدرب الطفل على النطق السليم)في البيت للقيام بهذه المهمة للحد منها .
تلكم أهم الأسباب وطرق العلاج فيما يتعلق بمشكلات النطق والله الموفق.