--------------------------------------------------------------------------------
مهارات القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة :
أولا : الصف الأول .
1. الإلمام بجميع حروف الهجاء بأصواتها وأسمائها وأشكالها .
2. الحركات القصيرة ( الفتحة – الضمة – الكسرة ) .
3. الحركات الطويلة ( المد بالألف – المد بالياء – المد بالواو ) .
4. السكون .
5. تركيب كلمات بسيطة من ثلاث حروف ثم أكثر .
6. تحليل كلمات بسيطة ثلاثية ثم أكثر .
ثانيا : الصف الثاني .
1. المهارات السابقة نطقا وكتابة .
2. الشدة مع الحركات الثلاث نطقا وكتابة .
3. التنوين بأنواعه الثلاثة نطقا وكتابة .
4. التمييز بين اللام الشمسية واللام القمرية ، والتاء المفتوحة والتاء المربوطة نطقا وكتابة .
5. التحليل والتركيب .
ثالثا : الصف الثالث .
1. المهارات السابقة نطقا وكتابة .
2. همزة الوصل سواء كانت منفردة أو مسبوقة بحرف جر أو عطف مثل ( انكسر – باسم الله – باحترام – كالحديقة ) .
3. الهمزة المدودة بالألف في أول الكلمة مثل ( آداب ) أو في وسطها مثل ( قرآن ) أو منفردة في آخر الكلمة مثل ( وضوء ) أو بعد مد بالالف مثل ( سماء ) .
4. التمييز بين التاء المربوطة والهاء .
5. التدريب على رسم كلمات فيها حروف تكتب ولاتنطق مثل :
( إلى – على – متى – ذلك – هذا – هذه – هؤلاء – لكن )
6. تاء التأنيث المتصلة بالفعل .
7. جمع المؤنث .
8. التحليل والتركيب .
مهارات ينبغي التركيز عليها أثناء البرنامج القرائي :
1_ التمييز بين الكلمات
وضح الفرق بين الحروف المتشابهة وأشكالها .
أكثر من التدريب على التعرف على الكلمات بمجرد النظر إليها .
2_ القراءة الجيدة .
درب تلاميذك على القراءة السليمة بالتركيز على الكلمة ككل وليس تهجي الحروف ، بأن لاينظر إلى كل حرف على حدة أثناء القراءة وانما يرى كلمة أو كلمتين في كل وقفة ، وكلما ازداد عدد الكلمات التي يراها في كل وقفة ، قل عدد الوقفات التي يقفها .
3_ الفهم والاستيعاب .
- درب تلاميذك على التعرف على معاني الكلمات والتراكيب المقروءة .
- وسع من خبرات تلاميذك وحصيلتهم اللغوية وكلما ارتفعت حصيلتهم اللغوية كلما كان فهمهم لما يقرأ أفضل .
- احرص على مناقشة تلاميذك في معنى الدرس لأن الفهم هو الهدف الأساسي للقراءة .
- درب التلميذ على تجميع الكلمات المقروءة في ( وحدات فكرية مستقلة
كيفية التدريب على المهارة عند الاملاء .
-النظر إلى الكلمة .
-الإستماع إلى الكلمة ( من شخص آخر أو من جهاز التسجيل ) .
-نطق التلميذ بها ، والنظر إلى تتابع حروفها أثناء النطق .
-حجب الكلمة والتفكير في صورتها ذهنيا .
-النظر ثانية إلى الكلمة للتأكد من أن صورتها في المخيلة تطابق الصورة -الحقيقة .
-حجب الكلمة ثانية .
-كتابة الكلمة .
-النظر إليها لرؤية صورتها مرة أخرى ، وإعادة المحاولة من جديد .
بعض العيوب الشائعة وأساليب علاجها
العيب
العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .
طريقة العلاج
1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .
2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .
3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع
زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة )
الخطأ في رسم الحروف الهجائية .
1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .
2. وجه أنظار التلاميذ إلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .
3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .
4- عالج الحالات الفردية التي تراها .
الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة ..
1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك
2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .
3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .
4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .
5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .
احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .
عدم استيفاء نقط الحروف .
1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .
2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .
3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .
4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .
اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل :
( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .
عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة )
1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .
2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .
وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .
عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة .
1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .
2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .
3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :
جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،
فراشاتِ - فراشاتٍ
الخلط بين اللام الشمسية واللام القمرية .
1. درب تلاميذك على نطق الكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية .
2. وجه أنظار التلاميذ إلى أن اللام الشمسية لا تظهر في النطق والقمرية تظهر ساكنة .
3. احرص على إعداد بطاقات بكلمات تشتمل على كل من اللامين ودربهم عليها نطقا ليلاحظوا الفرق بينهما .
احرص على اعداد قائمتين احداهما لكلمات تبدأ باللم الشمسية والأخرى لكلمات تبدأ باللام القمرية ودرب تلاميذك على قراءتها باستمرار .
. اسقاط اللام الشمسية أثناء الكتابة .
1. استخدم العلاج السابق ، مع العناية بكتابة الكلمات .
2. وضح الكلمات المشتملة على اللام الشمسية نطقا ودرب تلاميذك على نطقها .
3. احرص على كتابة اللام بلون مختلف ودرب تلاميذك على تحليلها كتابيا .
احرص على اعداد قائمة لكلمات تبدا بحروف شمسية بدون أل ، ثم أضف إليها أل التعريف ودرب تلاميذك على قراءتها مثل :
شمس – الشمس ، نور – النور ، رجل – الرجل ، سهل – السهل .
الخلط بين تاء التانيث المفتوحة والمربوطة .
1. استخدم أساليب التدريب المباشرة عن طريق الاستماع والرؤية البصرية والكتابة .
2. درب تلاميذك على نطق الكلمة في جملتين بحيث تقع التاء في أولاهما فيوسط الجملة ولايوقف عليها ، وفي الأخرى في آخر الجملة ويوقف عليها بالسكون ، فإذا نطقت تاء في الحالتين فإنها ترسم مفتوحة ، وإذا نطقت تاء في الأولى هاء في الأخرى فإنها ترسم مربوطة .
مثال :
جاءت البنتُ صباحا – جاءت البنت .
جاءت فاطمةُ صباحا - جاءت فاطمة .
احرص على اعداد قوائم لكلمات في مجموعتين ( تاء مفتوحة ، تاء مربوطة ) ودرب تلاميذك على قراءتها .
مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي .
- ابدأ بإعداد التقويم التشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
- حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
- احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
- درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
- احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها .
- درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
-احرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثل السمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة .
- احرص على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
- احرص على اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
- عزز مبادرات تلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرى كإلصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .
- أنشئ ركناً للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة .
- وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .
- احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصص الإملاء .
- احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه بنفسه ويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
- وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .
- احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
- أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
- عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه باستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
- ابدأ مبكرا في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية )
منقول للفائدة العامة