منتديات التربية والتعليم عين آزال
مدكرة في التعبير 96112112
مدكرة في التعبير 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
مدكرة في التعبير 96112112
مدكرة في التعبير 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
مدكرة في التعبير Sz10

 

 مدكرة في التعبير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رابح 1928
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 73
المدينة : عين ولمان
الوظيفة : مدير
البلد : مدكرة في التعبير Algeri10
  : مدكرة في التعبير 15781610
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مدكرة في التعبير Empty
مُساهمةموضوع: مدكرة في التعبير   مدكرة في التعبير Emptyالخميس يناير 08, 2009 8:47 pm

الوحـــــــــــــــدة :

الموضـــــــوع : رقم :

الكفاءة القاعدية : القدرة على التعبير عن أفكاره بكل حرية

مؤشرات الكفاءة : 1 )...............................( تصاغ من خلال الأسئلة المبرمجة للدرس في كتاب التلميذ)

2)..............................

3 ) ............................

الوسائل: نص القراءة + مشاهدتمثل : ( .............................................................................)
سير الدرس

المراحل
مؤشر الكفاءة(الأهداف)
أنشطة المعلم والمتعلم
التقويم

تمهيد




الدرس

وضعية الانطلاق




التعبير الموجه













تكوين نص



يتهيئ التلميذ للدخول في الدرس الجديد























يعبر عن أفكاره بكل حرية

( يجيب عن الأسئلة والطلبات بكل حرية)























أن يساهم في تكوين نص قصير



يمهد المعلم بما يراه مناسبا للدخول في الدرس الجديد

1) ...............؟ 2)............؟









الانطلاق من نص القراءة أو من الصورة المؤلفة للنص أو من مشهد أو من المشهد المتصدر للمحور





توجيه أسئلة وإعطاء الكلمة للتلاميذ لإبداء آرائهم بكل حرية

الأسئلة :

( الاستعانة بألأسئلة المقترحة في كتاب التلميذ ودليل المعلم)

1- ) ......................

2 ـ )......................

3 ـ ) .....................

4 ـ ) .....................











إذا كان التعبير عن مشهد أو عن تجارب أو أحداث عاشها التلاميذ تختم الحصـــــــــــة

بتكوين ملخص قصير يتضمن أهم الأحداث و الأفكارثم يقرأ من قبل عدة تلاميــذ

إثارة الاهتمام



















فتح المجال للتعبير بكل حرية



يسجل المعلم التعابيــر الجيدة على السبورة

.........................

...........................

............................

..........................











يسجل النص على السبورة

...............................

...............................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : مدكرة في التعبير Algeri10
  : مدكرة في التعبير 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مدكرة في التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرة في التعبير   مدكرة في التعبير Emptyالجمعة يناير 09, 2009 7:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أشكر الأخ رابح 1928 على مجهوداته الطيبة وعلى إنتاجه الغزير لكني بعد أن قرأت معنى التقويم الذي أفرد له خانة عمودية كاملة أردت أن أضيف هذا التوضيح:
إن ما أشار إليه في هذه الخانة ليس تقويما وإنما هو خطوات تتطلبها السيرورة (التعليمية/التعلمية) إذ التقويم يعني وضع المتعلم في موقف أو (وضعية / مشكلة) أي أمام حاجز يستفزه للبحث في مخزونه الرياضي أو العلمي أو اللغوي. .. عن ممتلكات تمكنه من تجاوز الحاجز أو العقبة فإن كان الحل موجودا ضمن موارده سمينا التقويم تشخيصيا لأننا استثرناه لبناء تعلمات جديدة، أما وسيلة التقويم فقد تكون السؤال أو وسيلة مفككة تتطلب التركيب أو إنتاج من نوع مـا .....الخ.
وإن كان
بناء المفهوم جديدا ضمن الحصة (محدد في الهدف التعلمي) فإنه يحتاج إلى تداريب وتمارين تتنوع بتنوع الوسائل وتقنيات التعلم التي يوظفها المعلم وكلها تضع المتعلم أمام حواجز لكنه سرعان ما يتخطاها وتستهدف استثمار المفهوم في مواقف غير مألوفة ومتنوعة، وكل التقويمات في هذه الخطوة سواء مشافهة أو كتابة على الألواح أو على أوراق أو تمت عن طريق ممارسات فردية أو فوجية تسمي تقويمات تكوينية، وقد تتطلب المباشرة أو التلوين أو تكملة فراغ أو استعمال جديد أو إنشاء عبارات...
وتستمر إلى يكتمل البناء ويصير المتعلم ممتلكا للمفهوم ومتمكنا من توظيفه كلما دعت الحاجة.
أما التقويم النهائي فهو ذلك الذي يتوج الحصة للتأكد من حسن التحكم في المفهوم فيقحم المتعلم في (وضعية/ مشكلة) وهي وضعية غير مألوفة وجديدة ولكنه بتجنيده لموارده وباستعمال ذكائه يستطيع ربط علاقات الموقف ويتوصل إلى الحل، وبنتيجة هذا التقويم يتخذ القرار
.
ومفهوم التقويم بأنواعه يشمل كل الأنشطة كاللغة والتربية العلمية والرياضيات وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رابح 1928
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 73
المدينة : عين ولمان
الوظيفة : مدير
البلد : مدكرة في التعبير Algeri10
  : مدكرة في التعبير 15781610
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مدكرة في التعبير Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدكرة في التعبير   مدكرة في التعبير Emptyالسبت يناير 10, 2009 4:01 pm

االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بادئ دي بدء اشكركم جزيل الشكر على هده المداخلة التوضيحية القيمة اما بعد :
ان خانة التقويم المشار اليها هي ناتج النعلم المنبثق من طبيعة الدرس التي تعتمد على التقويم بالمفهوم الدي دكرته في ردكم
حيث ينطلق من وضعية مشكل التي اشرتم لها.( فان الانطلاق من النص وصورته والاسئلة التوجيهية تدخل كلها في اطار التقويم التكويتي .
اما فيما يتعلق بتكوين النص القصير الدي يتضمن اهم الأ حداث والأفكار يدخل في اطار التقويم التحصيلي). بارك الله فيكم على اهتماكم وتشجبعكم لنا . فاني أحبك في الله وشكرا على مداخلاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدكرة في التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدكرة في التعبير حصة 2
» مدكرة في الرياضيات ( حصة التطبيق)
» مذكرات التعبير الكتابي السنة الثالثة
» مدكرة في النحو
» مدكرة في الصرف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الثالثة-
انتقل الى: