منتديات التربية والتعليم عين آزال
طبيعة التقييم منقول الجزء الاول 96112112
طبيعة التقييم منقول الجزء الاول 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
طبيعة التقييم منقول الجزء الاول 96112112
طبيعة التقييم منقول الجزء الاول 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
طبيعة التقييم منقول الجزء الاول Sz10

 

 طبيعة التقييم منقول الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهندالعربي
عضو
عضو
مهندالعربي


العمر : 50
المدينة : ع/وسارة
الوظيفة : معلم
  : طبيعة التقييم منقول الجزء الاول 15781610
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

طبيعة التقييم منقول الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: طبيعة التقييم منقول الجزء الاول   طبيعة التقييم منقول الجزء الاول Emptyالأربعاء فبراير 18, 2009 6:22 pm

اتيت لكم بمنقول يستفيد منه كل مدرس واستاذ موصوعنا حول طبيعةالتقييـم



أصبح التقييم جزءا لا يتجزّأ منالعملية التعليمية/ التعلّمية، وصار حجر الزاوية في صرح العمل البيداغوجي، بل إنّمصير السيرورة التربوية بأكملها متعلّق بمدى حسن التقييم بأنواعهالمختلفة.تعدّدت التعاريف بتعدّدالمقاربات والدراسات، وبتنوّع المنطلقات الفكرية للدارسين. غير أنّنا سنحاول تلخيصمجموعة من هذه التعاريف في تعريف واحد نرى أنها تصبّ في مجال اهتماماتالمربين.التقييم هو مجموع العمليات التي نقوم بها للحصول على معلومات عنمكتسبات المتعلّم من المعارف والكفاءات، وعن مهاراته ومواقفه، وتحليلها قصد التبصّربها عند اتّخاذ قرارات التعديل أو الاستمرار والدعم، سواء كان ذلك في بداية العمليةالتعليمية/التعلّمية أو أثناءها أو في نهايتها. ومن هذا التعريف ندرك أنّ التقييميمكن أن يتّخذ عدّة معان:*التقييم معناه جرد ما يعرفهالتلاميذ وما لا يعرفونه. ولا شكّ أنّ القائمةستكون طويلة، ينبغي أننختار منها الأمور الأساسية أو الأولويات من معارف التلميذوكفاءاته.*التقييممعناهتحديد موقع التلميذبالنسبة لمعيار محدّد حسابيا حسب السن،أو يحدّدهالنظام التربوي (المناهج الدراسية). وهذا التقييم لا يعتمد إلاّ المؤشّرات التييعطيها صفة الموضوعية العلمية، ويستخدم وسائل موحّدة (الاختباراتمثلا).* التقييممعناه إصدار حكم قيميبترتيبالمتعلّم في سلّم عددي (من 0 إلى 10 أو 20).إنّه تقييم بمفهوم المدرسة التقليديةبالتواطؤ مع نموذج المنافسة الاجتماعية (الطبقات الاجتماعية)، وهو تقييم توجّه إليهالمدرسة الحديثة انتقادات من الناحية الإيديولوجية ومن الناحية التقنية بحكم أنّهتقييم لا يحمل في ذاته وسائل علاج حالات الفشل والإخفاق.*التقييممعناهمعرفة مدى نجاعةتعليم أو تعلّم ما. و يعتمد على موضوعية العلاقة بين التعليم (عملالمدرّس) و التعلّم (عمل المتعلّم)، ويمكّن من معرفة الوضعية بصفة دقيقة،ويمكّنأيضا من تقديم وسائل فهم أسباب نجاعة عمل تعليمي/تعلّمي من عدمه،بالإضافة إلى أنّهيضمن عملية الضبط والتقويم. وانطلاقا من هذه المعاني نستنتجأنّالتقييم أنواع وأصناف، أشهرها ثلاثة أنماطهي:1-التقييم التشخيصي:ويسمّى أيضا أوّليا، يكون عادة في بداية السنةالدراسية، أو الفصل، لأنّ الغرض منه تشخيص ومعرفة الحالة الآنية للمتعلّم، والتينعدّ على أساسها مشروعا بيداغوجيا للتقييم التكويني؛2-التقييمالتكويني: ويكون أثناءالعملية التعليمية/ التعلّمية، وبصفة دائمة ومستمرّة، الغرض منه تحسين التعلّماتالتي تؤدّي إلى تحقيق الأهداف المسطّرة تحقيقا ناجعا، إلى جانب كون تحليل نتائج هذاالتقييم يمكّن من تعديل مسار الجهود التعليمية/ التعلّمية، أي المعلّموالمتعلّم.3-التقييم التحصيلي:ويكون في نهاية مرحلة أو فصل دراسي أو درس أو مساربكامله؛ ويقدّم حصيلة ما تعلّمه التلميذ واكتسبه من معارف ومهارات وكفاءات؛ ويمكّنمن اتّخاذ قرارات توجيه التلاميذ إلى المسارات المختلفة، وتحديد موقع كلّ تلميذبالنسبة للآخرين، فهو بذلكتقييم نموذجي ومعياريأيضا.وهناك أنواع أخرى منالتقييم لا مجال للتفصيل فيها في هذا المقام، مثلالتقييمالذاتيالذي يراه البعض اليوم أهمّ تقييم ينبغي الاعتماد عليه فيالتعلّم الذاتي على وجه الخصوص. وتدور هذه الأنواع كلّها على أربعةمحاور:*مــــنيقيّم ؟ أي من يقوم بعملية التقييم،كالمدرّس، التلميذ، الأولياء، الإدارة المدرسية، المفتش... ؛*مــــاذانقيّم ؟ أي الأمور التي تخضع للتقييم، وهي عديدة: معارفالتلاميذ ومهاراتهم، معارف المدرّسين ومهاراتهم، الوسائل البيداغوجية، الطرائقوالأساليب، المناهج الدراسية، النظام التربوي، مشروع المؤسّسة... ؛*لمــاذانقيّم ؟ أي الهدف من العملية والغرض منها، وقد يكونتشخيصا أو مراقبة، أو تعديلا وضبطا، أو توجيها، أو تتويجـا...؛*كـيفنقيّم ؟ أي أصناف التقييم وأنواعه، وهي عديدة، نذكرمنها: اختبارات موحّدة ومراقبة، مقابلات شخصية، ملاحظة الأداء أثناء القيامبالعملية التعلّمية، تحليل وثائق وأرقام إحصائية... .وفي الختام، نقول أنّ التقييم لا يمكن أن يكون ناجعاإلاّ إذا عمل المدرّس على استغلال نتائج تقييمه، وذلك بفتح حوار فردي مع التلاميذ،وتقييم الصعوبات التي يواجهها كلّ واحد منهم، ثمّ تسطير استراتجيات أخرى للعلاج والاستدراك



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندالعربي
عضو
عضو
مهندالعربي


العمر : 50
المدينة : ع/وسارة
الوظيفة : معلم
  : طبيعة التقييم منقول الجزء الاول 15781610
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

طبيعة التقييم منقول الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: طبيعة التقييم منقول الجزء الاول   طبيعة التقييم منقول الجزء الاول Emptyالأربعاء فبراير 18, 2009 6:48 pm

نتابع باقي الموضوع الجزء الثاني

التقييم البنائي والتغذيةالراجعةمنأبرزالتوجهات التربوية الحالية في عملياتالتعليم والتعلم اعتبار جميع المتعلمين قادرين على التعلم المدرسي إذا توافرت لهمقبل التعلم وأثناءه العناية الكافية، وفي مقدمتها تحوير المتغيرات والعوامل القابلةللتعديل, وتوجيهها لصالح المتعلمين كي تأخذ بيد المتعلم البطيء في إنجازه، وتثريحصيلة المتعلم المتقدم .وهذاالتوجهيستلزم معاملة المتعلم معاملةتكوينية، ويستوجب مساعدته على حسن التعلم من بداية الطريق حتى بلوغ التمكن والإتقانوالتفوق، ومما يعين عمليا على تحقيق ذلك متابعة المتعلمين باستخدام الآلياتالمناسبة التي تضمن توفير التغذية الراجعة من أجل تبصير المتعلم بما تعلمه جيداوبما لا يزال بحاجة إلى تعلمه، مع تحديد الإجراءات التربوية التصحيحيه المناسبةلمساعدته على تقويم مسيرة تعلمه.ومن هذهالآليات،آلية التقييم البنائي الذي يعد مكونا هاما من مكوناتعملية التعليم والتعلم، ومقوماً أساسياً من مقوماتها ، فهو يواكب جميع مراحلها ويمسكل مركباتها ، و يمثل أحد أهم المداخل الحديثة لتطوير التعليم، فمن خلاله يتمالتعرف على أثر كل ما تم التخطيط له وتنفيذه من عمليات التعليم والتعلم، ونقاطالقوة والضعف فيها، ومن ثم اقتراح الحلول التي تساهم في التأكيد على نقاط القوةوتدعيمها، وتلافي مواطن الضعف وعلاجها، وبالتالي تحسين عمليات التعليم والتعلموترقية تعلم المتعلمين .فإذا كانالهدفالأساسي من التقييم القبلي هوبالدرجة الأولى تحديد مستوى المتعلم تمهيداً للحكم على صلاحيته في مجال منالمجالات، أو تحديد ما إذا كان من الممكن قبول المتعلم في نوع معين من الدراسات، أومعرفة مدى اكتساب التلاميذ لخبرات ومعلومات تمكن المعلم من البناء عليها وتكييفأنشطة التدريس، بحيث تأخذ في الاعتبار مدى استعداد كل متعلم للدراسة ..... سواءأكان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية، فإن التقييم البنائي يبدأ مع بداية التعلمويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية ، بل والمسار الدراسي بهدف تحسين عملية التعليموالتعلم وتقويم البناء والتكوين للتلميذ،اعتمادا على :- سلوك المتعلمين ومدىمشاركتهم في أنشطة الحصة التعليمية، ويبدو هذا جليا من خلال مناقشاتهم وأسئلتهم حولموضوع الحصة.- مدى انتباه المتعلمين للمعلموإصغائهم.- مدى ما يظهره المتعلمون من صبر وثبات فيمواجهة ما يعترضهم من صعوبات وتحديات داخل القسم.- وجود تفاعل إيجابيداخل القسم سواء ما تعلق منه بالمتعلمين أم بالمعلموالمتعلمين.- القيام بالنشاط وإنجاز الواجبات المدرسيةبدافع ذاتي ، ودون حاجة إلى قدر كبير من إشرافالمعلم.- مستوى الإنجاز عند التلاميذ ، وقد يبدوذلك من خلال نتائج الفروض والامتحانات التي يقومونبها.- النشاط الاجتماعي داخل القسم، ويشمل هذاتعامل المتعلمين مع المعلم، ومع بعضهم بعضا،ومدى مراعاتهم للأنظمة والسلوك داخلالقسم وخارجها. ويمكنأن نحصر الوظائف التي يحققها هذا النوع منالتقييم فيمايلي:- تحديد جوانب القوة لدى التلاميذ وتعزيزها ، وتشخيصمواطن الضعف لعلاجهامعتوجيهالتعلم في الاتجاه المرغوب فيه،- تعريف المتعلم بنتائج تعلمه، وإعطاؤه فكرة واضحة عنأدائه،ومنثمةإثارةدافعيتهللتعلم والاستمرار فيه،- مـراجعة المتعلم فيالـمواد التي درسهـا بهدف ترسيخ المعلومات المستفاد منها،- تجاوز حدود المعرفة إلى الفهم ، لتسهيلانتقال أثر التعلم،.- تحليل موضوعات المدرسة ، وتوضيح العلاقاتالقائمة بينها ،- وضع برنامج للتعليم العلاجي، وتحديدمنطلقات حصص الدعم والاستدراك،.- تحٿيزالمعلم على التخطيط للتدريس، وتحديدأهداف الدرس بصيغ سلوكية، أوعلى شكل نتاجات تعلمية يراد تحقيقها. ونشير هناإلىأنّالتقييم التشخيصييرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتقييمالبنائي، حيث أن التقييم البنائي يفيدنا في تتبع النمو عن طريق الحصول على تغذيةراجعة من نتائج التقييم، والقيام بعمليات تصحيحية وفقاً لها ، وهو بذلك يطلعالمعلم والمتعلم على الدرجة التي أمكن بها تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بالوحداتالمتتابعة للمقرر، أما التقييم التشخيصي، فمن أهم أهدافه تحديد أسباب صعوبات التعلمالتي يواجهها المتعلم حتى يمكن علاجها ، ومن هنا يأتي ارتباطه بالتقييم البنائي . ولكن هناك فارق هام بين التقييم التشخيصي والتقييم البنائي ( التكويني) ويكمن في خواصالأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهاراتوصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية، فهي تشبه اختبارات الاستعداد فيكثير من النواحي، خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التيتتعلق بالأداء المراد تشخيصه. وعلى العكس من ذلك تصمم الاختباراتالتكوينية خصيصاً لوحدة تدريسية بعينها، يقصد منها تحديد المكان الذي يواجه فيهالتلميذ صعوبة تحديداً دقيقاً داخل الوحدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندالعربي
عضو
عضو
مهندالعربي


العمر : 50
المدينة : ع/وسارة
الوظيفة : معلم
  : طبيعة التقييم منقول الجزء الاول 15781610
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

طبيعة التقييم منقول الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: طبيعة التقييم منقول الجزء الاول   طبيعة التقييم منقول الجزء الاول Emptyالأربعاء فبراير 18, 2009 6:49 pm

تابع الجزء الثالث

وتعتبر التغذية الراجعة أهم ثمار عمليات التقييم، وخصوصاً التقييم التكويني ( البنائي )، حيث يتم من خلالها تزويد المتعلم بمعلومات تفصيلية عن طبيعة تعلمه. وتشير المصادر العلمية إلى أن الدور الذي تلعبه التغذية الراجعة في التعليم ينطلق من مبادئ النظريات الارتباطية والسلوكية التي تؤكد على حقيقة أن الفرد يقوم بتغيير سلوكه عندما يعرف نتائج سلوكه السابق، كما تؤكد تلك النظريات على الدور التعزيزي للتغذية الراجعة، وأنها تعمل على استثارة دافعية المتعلم، وتوجيه طاقاته نحو التعلم، كما أنها تسهم في تثبيت المعلومات وترسيخها وبالتالي تساعد على رفع مستوى الأداء في المهمات التعليمية اللاحقة، مثل اختبارات التحصيل. ومن هنا يؤكد المربون المهتمون بالتقييم على أهمية التغذية الراجعة المتمثلة في إعلام المتعلمين بالنتائج التي يحققونها في كل تقييم يقوم به المدرس من خلال الاختبارات أو التعيينات، أو الواجبات التي يتم تكليفهم بعملها داخل المدرسة وخارجها، سواء كانت هذه النتائج صحيحة أو خاطئة، إيجابية أم سلبية.
إن التغذية الراجعة تتيح الفرصة للمتعلم ليعرف ما إذا كان جوابه عن السؤال المطروح أو المشكلة المطلوب منه معالجتها صحيحاً أم خاطئاً، وعلى المعلم بعد ذلك أن يبين للمتعلم إلى أي حد كان جوابه صحيحاً أو خاطئاً؛ ولماذا كان كذلك، وأن يعلمه أياً من الأهداف السلوكية التي نجح في تعلمها وأياً منها ما يزال يتعثر في تعلمها، ثم أين كان موقعه من تحقيق الهدف الكلي النهائي المرغوب فيه.

إن استبدال ما هو معروف عند البعض ومعمول به "معرفة التلميذ للنتائج " بالتغذية الراجعة له ما يبرره، نظراً لكون معرفة النتائج لا تعني بالضرورة استفادة المتعلم منها في تعديل سلوكه وتوجيهه الوجهة الصحيحة، لذا فإن مفهوم التغذية الراجعة يعد أكثر شمولا،ً حيث أنه يعني بالإضافة إلى معرفة النتائج أموراً أساسية أخرى أهمها استخدام هذه المعرفة في إجراء التحسينات المطلوبة .
ويمكن تلخيص أهمية استخدام التغذية الراجعة في عملية التعلم في النقاط الآتية :
- تعمل التغذية الراجعة على إعلام المتعلم بنتيجة تعلمه ، مما يقلل القلق والتوتر اللذين قد يعتريان المتعلم في حالة عدم معرفته نتائج تعلمه.
- تشجع المتعلم على الاستمرار في عملية التعلم، وبخاصة عندما يعرف بأن إجابته عن السؤال كانت صحيحة،
- إن معرفة المتعلم بأن إجابته كانت خاطئة، ومعرفة مكمن الخطأ، يجعله يقتنع بأن ما حصل عليه من نتيجة أو علامة كان هو المسؤول عنه، ومن ثم عليه مضاعفة جهده ودراسته في المرات القادمة،
- إن تصحيح إجابة المتعلم الخاطئة من شأنه أن يضعف ارتباطات الخطأ التي حدثت في ذاكرته بين الأسئلة والإجابة الخاطئة ، وإحلال ارتباطات صحيحة محلها،
- إن استخدام التغذية الراجعة من شأنها أن تنشط عملية التعلم ، وتزيد من مستوى الدافعية للتعلم،
- تعرف عملية التغذية الراجعة أين يقف المدرس من الهدف المنشود، وما إذا كان يحتاج إلى وقت طويل لتحقيقه، أم أنه قريب منه ،
- تعرف المتعلم أين هو من الأهداف السلوكية التي حققها غيره من رفاق صفه ، والتي لم يحققوها بعد
- تعمل التغذية الراجعة بما تزوده للمتعلم من معلومات إضافية ومراجع مختلفة ، على تقوية عملية التعلم ، وتدعيمها وإثرائها،
ومن هذا المنطلق حدّد بعض المهتمين بالموضوع أربعة أشكال للتغذية الراجعة:
- التغذية الراجعة الإعلامية وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته،
- التغذية الراجعة التصحيحية ويتم من خلالها تزويد المتعلم بمعلومات حول دقة إجابته مع تصحيح الإجابات الخاطئة،
- التغذية الراجعة التفسيرية، وتتضمن تزويد المتعلم بالمعلومات الضرورية حول مدى صحة إجابته ،وتصحيح الإجابات الخاطئة ، بالإضافة إلى شرح وتوضيح أسباب الخطأ،
- التغذية الراجعة التعزيزية ، وتتمثل في إعطاء المتعلم معلومات حول دقة إجابته ، وتصحيح الإجابات الخاطئة ، ومناقشة أسباب الخطأ بالإضافة إلى تزويده بعبارات تعزيزية،
بينما ذكر باحث آخر في دراسة له ثلاثة أشكال للتغذية الراجعة :
- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة،
- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة، وتصحيح الإجابات الخاطئة،
- تغذية راجعة تتمثل في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة، وتصحيح الإجابات الخاطئة، ومناقشة الإجابات الصحيحة والخاطئة.
ومهما تعددت أشكال التغذية الراجعة وتنوعت فإن الهدف الأساسي لها هو مساعدة المتعلم على التحصيل الجيد لأن الدراسات أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل التلاميذ الذين لا يتلقون تغذية راجعة، ومتوسط درجات نظرائهم ممن يتلقون التغذية الراجعة بأشكالها المختلفة لصالح الذين يتلقون التغذية الراجعة. وكذلك أثبتت تفوق المجموعة التي تتلقى التغذية الراجعة المتمثلة في معرفة النتائج متبوعة بمعرفة الإجابات الصحيحة والخاطئة، وتصحيح الإجابات الخاطئة، ومناقشة الإجابات الصحيحة والخاطئة على بقية أشكال التغذية الراجعة.

ولكي تكون التغذية الراجعة فاعلة ومؤثرة, فإنه يجب أن تكون صحيحة, بناءة, جوهرية, محددة, ومنضبطة التوقيت. لأن التعليقات التي لها صفة العمومية مثل "جيد جداً " أو" إجابتك خاطئة " لا تعتبر تغذية راجعة مناسبة, كما أن التعليقات التي توجه لكافة المتعلمين حول نقاط الضعف عند عدد منهم لا يمكن اعتبارها أيضا تغذية راجعة جيدة. والتغذية الراجعة التي تتجاهل شعور التلميذ بقيمته لا تثري التعلم. كما أن الأوراق التي تعاد إلى التلميذ بعد مضي ثلاثة أسابيع على تسليم التلاميذ إياها – أيا كانت جودة التعليقات عليها – لا تمثل تغذية راجعة منضبطة زمنيا، ومن جهة أخرى يجب مراعاة الإنصاف عند تقديم التغذية الراجعة للمتعلمين, حتى يتلقى كل منهم تغذية راجعة بشأن ما أنجزوه من عمل فليس من العدل أن يقدم المعلم للمتعلمين المتميزين تغذية راجعة مفصلة وبناءة, بينما يتلقى البقية من المتعامين تغذية راجعة سلبية, لا يمكنهم أن يتعلموا منها، لأن قيمة التغذية الراجعة تتعاظم إذا استفاد منها كافة المتعلمين ثم وظفوها بذكاء في تعلماتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة التقييم منقول الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
» منقول للمناقشه وعدم الحذف
» المجموعات لصف الاول الابتدائى
» إختبار في الرياضبات الفصل الاول 4eme A.P
» حدث في رمضان ((الجزء الأوّل))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: منتدى المعلم-
انتقل الى: