منتديات التربية والتعليم عين آزال
المقامة الرمضانية 96112112
المقامة الرمضانية 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
المقامة الرمضانية 96112112
المقامة الرمضانية 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
المقامة الرمضانية Sz10

 

 المقامة الرمضانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالمعز
عضو نشط جدا
عضو نشط جدا
أبوعبدالمعز


العمر : 44
المدينة : القيقبة
الوظيفة : تاجر
البلد : المقامة الرمضانية Algeri10
  : المقامة الرمضانية 15781610
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

المقامة الرمضانية Empty
مُساهمةموضوع: المقامة الرمضانية   المقامة الرمضانية Emptyالأحد أغسطس 08, 2010 3:14 pm

المقامة الرمضانية
‏حدث محمد بن علي قال:
‏دخلت سوق الحي, فألفيت به عبد الحي, وهو بين الميت والحي, وهو في ذلك الممشى, يخبط خبط الأعشى, وقد زعفر وجهه الصيام, وجفف ريقه الأوام. فقلت: لأقفون أثره. ولأخبرن خبره, وقد واريت عنه عياني, فكنت أراه من حيث لا
‏يراني. ‏فانطلق حتى انغمس في أمواج الأخلاط, ‏وهم في زحام وزياط, ‏فماجت به تلك الأمواج, وأمدهم بعد ذلك أفراج, ‏فاشتد في ذلك العراك بأسه, ‏ولم يبد لى من جسده إلا راسه , ‏فكلفني في اللحاق به المشقة, ‏فاختلت للعرمرم كي أشقه, ‏فانسل عبد الحي بعد عناء إلى الجزار, ‏وكأته مكبل الرجلين, فليس الأمر لو ترى بهين ,وهو في ذلك ‏شاتم ومشتوم, وطورا يلام وطورا يلوم, فلما بلغ إلى اللحام, وعاين تلك اللحام, جعل ينظر إليها نظر ذات وحام, فابتاع منه رطلا أو رطلين, ثم تولى قرير العين, وغطس إلى ناحية الخضر, متقلبا ‏بين ضرار وضرر, فلما وقف عليها لفحته لوافح الأسعار, فضج من ذلك السعار, ولج في خصام الخضار, ثم صال وجال , واشترى ما يعجز عن حمله رجال, ثم غيبته عني لمة, أحاط به جمعها فواراه, وصار بمكان حيث لا أراه, فإذا هو عند بائع الزيتون , ‏وقلبه بكل نوع مفتون , ‏وطال حديثه إلى البائع, ‏والكلام عن البضائع , ‏حتى أنساه السوم, حرمة الصوم , ‏فألقى زيتونة في فمه, وسها عن صومه, فصاح به القوم: يا رجل أفسدت الصوم! ‏فلفظ منها ما تبقى، واستغفر الله وذكره، وسب من القوم من ذكره، فرأيته وقد تجهم وجهه, وشعث رأسه، وتصبب عرقه، وقد نهكته تلك الأثقال، وأنصبه التطواف بين جزار وبقال، وهو ينظر إلى ساعته في تلك الكروب، يحسب كم بقي للغروب؟ ولسان حاله يقول:
‏يا شمس قد طال النهار فاغربى==== ‏فبالغر وب ينجلي ما حل بي
‏إنى إذا ما أخذتنى الدوخه === ‏أسنذكر البوراك والشخشوخة
‏وشربة تصنع من حب الفريك === ‏وزلبية تجي من بوفريك
‏وعنبا وطبقا من موز === ‏وقهوة معها قلب اللوز
‏تهيج لي في نهمة أشواقي === ‏وأغتدي من ذاك للأسواق
‏خلوا سبيلي معشر المجموع === يكفي الذي أصابني من جوع
‏قد كسرت من بينكم ضلوعي === لو كنت ادري جئت في دروع
ثم أقبل نحوي, بكل ما يحوي, فبادرت إليه, ثم سلمت عليه, فشكا إلي الحال ,وما لقي في تلك الأوحال, ثم قال لي: كيف حالك ورمضان؟
‏فقلت: شهر يستوجب الشكران , ولكن سل رمضان كيف حاله معي, إن كنت ممن يعي, فإننا في
‏زمن فسدت فيه الموازين, ‏وصار ما يشين عند الناس يزين , ‏ثم حدثته بحديث لبد العجاج ,‏وأنساه خبر اللحم والدجاج , ‏حتى إذا استأس بكلامي قلت له: ما فعلت الزيتونة؟ فقال: سحقا إنها ملعونة! ثم سألني عن حكم ذلك؟ فقلت: القضاء على قول مالك؟ فقال: وهل في قول غيره ما يدفع؟ نقلت: يدفعه أذ تتشفع , وما أراه ينفع , ‏فاقض يوما تبرأ به الذمة ‏,وتحمد في مذاهب كل الأئمة ,‏ثم طاف عليه من أحواله طائف , ‏فأخبرني أنه نسي البقلاوة والقطايف, ‏وقال: ذلك من أحكام السمر , ‏ولذة السهر, ‏فانصرف وانصرفت ‏وقد هاجت علي رياح الرجز, فانطلق اللسان وما عجز, فأنشأت أقول:
‏واعجبا من صوم عبد الحي === إذ قد غدا في سفه وغي
ان شهر رمضان طاعة === ولم يكن شرع للمجاعة
بل هو من رب الورى تهذيب === ‏ليس لنهش لحم ما ذيب
‏فإذ ذا مقصد شرع الله === ‏في كل ما شرعه يا لاهي
من ضل عن مقاصد الشريعه === حرم من منافع بديعة
فصم وصن في صومك اللسانا === وابذل لكل من ترى الاحسانا
واصغ الى خير الورى الأواب === فيمن يصوم الشهر باحنساب
من صام به محتسبا === يغفر له الإله ما قد أذنبا
‏ومثله لكل من قد قامأ === ني ليله فلتطلب المقاما
فان أكثر الورى قد غفلا === حتى إذا ما رمضان أفلا
لم يغنموا ما غنم السباق === من نالهم من ربنا إعتاق
‏قال الراوي لهذا الخبر:
‏فرجعت أجتلي من ذلك العبر ‏وأجيل فيه الفكر ‏فجاءتني بفضائل الاستقامة، وقد أودعتها هذه المقامة.
كتبه محمد بوسلامة
المصدر : مجلة الاصلاح ‏العدد الرابع . رجب/شعبان 1428 ه املوافق ( جويلية/أوت 2007 ‏م) مع التنبيه إلى حكم من أكل ناسيا في نهار رمضان وأن الراجح من كلام العلماء هو عدم القضاء والعلم عند الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقامة الرمضانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم الإسلاميات :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: