أبوعبدالمعز عضو نشط جدا
العمر : 44 المدينة : القيقبة الوظيفة : تاجر البلد : : تاريخ التسجيل : 01/06/2010
| موضوع: بدع ومخالفات تقع في رمضان الثلاثاء أغسطس 10, 2010 11:11 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
" بدع و مخالفات تقع في رمضان "
بقلم الشّيخ الفاضل : عبد الخالق ماضي الجزائري - حفظه الله و رعاه - الحمد لله ربّ العالمين ، و صلّى الله و سلّم على نبيّنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ، و بعد فإنّ الابتداع في دين الله عزّ و جلّ من أقبح الأفعال و أشنعها بل هو مبطل للعمل الذي يكون فيه ، فقد صحّ عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ " ، و في رواية : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردّ " . و النّاظر في البدعة من حيث هي يجدها على قسمين : - قسم يعرفه الخاصّة و العامّة أنّه بدعة محدثة و هذا ليس مقصودنا الآن لاعتراف فاعلها أنّها ليست من الدّين - وقسم يظنّه كثير منهم إلاّ من عصم الله عبادات و قربات و طاعات و سننًا و ما أكثرها في بلاد الإسلام و بين المسلمين . و هذا القسم الثّاني هو أخطر القسمين ، لأنّ فاعلها يتقرّب بها إلى الله في اعتقاده ممّا يجعله يعظّم هذه القربة في زعمه فلا تتهيّأ نفسه للتّوبة منها بخلاف القسم الأوّل فإنّ صاحبها معترف بمخالفته و لا يتّخذ ذلك قربة بل هي في اعتقاده معصية يجب أن يقلع عنها و يتوب ، و لأجل هذا كان العاصي المعترف بمعصيته أحسن حالا بكثير من المبتدع. فليتحرّ المسلم الصّادق طريق السّنّة و الاتّباع و ليحذر سبل الهوى و الابتداع . و ممّا ينبغي التّنبيه عليه في هذا المقام ما يقع فيه النّاس من البدع و المخالفات في هذا الشّهر الكريم شهر رمضان ، فسنذكر ما تيسّر منها على حسب ترتيبها . فأقول و بالله أستعين و منه أطلب التّوفيق و السّداد : 1 – ما يسبق رمضان : - غسل البيوت و تنظيفها و تغيير الفرش فيها استعدادًا له ، و هذا و إن كان في أصله مباحًا إلاّ أنّ تخصيص رمضان به يجعله من قبيل البدع و الأولى العناية بما هو آكد و أوجب ، من التّوبة إلى الله و تعلّم أحكامه و الاستعداد له بتقديم الأعمال الصّالحات من صوم النّصف الأوّل من شعبان و غيرها . - صيام اليوم الثّلاثين من شعبان إن لم يتبيّن الهلال احتياطا، و معلوم أنّ صوم هذا اليوم الذي يُسمّى يوم الشّكّ منهيّ عنه . 2 – ما يتعلّق بالسّحور و الأذان : - الإمساك عن الأكل و الشّرب عند الأذان الأوّل قصداً و هذا فيه مخالفة لسنّة تأخير السّحور - تقديم الأذان الثّاني عن موعد الفجر الصّادق احتياطاً – زعموا -. - إخراج الطّعام و الشّراب من الفم إذا سمع الأذان . - التّلفّظ بالنّيّة عند السّحور . 3 – ما يتعلّق بالإفطار : - تأخير الإفطار بدعوى تمكين الوقت و بعض من ينتسبون إلى الإسلام لا يفطرون إلاّ عند بزوغ أوّل نجم . - صيام النّساء و هنّ حيض طول النّهار في رمضان ، و قبيل المغرب يكسرن صيامهنّ – كما يقال – على لقمة أو جرعة ماء مشاركة في الصيام – زعمن - . - الإمساك عن التّسوّك بعد الزّوال . 4 – ما يتعلّق بقيام رمضان أو صلاة التّراويح : - السّرعة المتناهية في السّجود و الرّكوع مع الهذّ في القراءة و السّرعة فيها حتّى لا يعقل منها إلاّ ما يوقف عنده لأجل الرّكوع . - اعتقاد لزوم الوقوف عند رؤوس الأرباع أو الأحزاب و إن لم يتمّ سياق الآيات . - الفصل بين كلّ ركعتين بقراءة سورة الإخلاص و المعوّذتين ثمّ الصّلاة و السّلام على رسول الله صلّى الله عليه و سلّم . - دعاء ختم القرآن في آخر رمضان و حضور جموع المسلمين لأجله لا لأجل الصّلاة . - السّجع المتكلّف في الدّعاء و الّذي يُؤدّى غالبًا إلى تغيير الألفاظ النّبويّة و هذا من الاعتداء في الدّعاء . - الجهر الشّديد بالدّعاء في رمضان و خفض الصّوت و رفعه في الأداء حسب مواضع الدّعاء و المبالغة في التّرنّم و التّطريب و التّجويد و التّرتيل حتّى لكأنّ الإمام يقرأ سورة من القرآن ، و يستدعي بذلك عواطف المأمومين ليجهشوا بالبكاء عنده و لا يكون ذلك منهم عند سماع آي القرآن 5 – ما يتعلّق بليلة القدر : - قيام النّاس على صلاة خاصّة بليلة القدر و هي صلاة موضوعة ، و بخاصّة اعتقاد بعضهم فضل ختم القرآن كلّه في تلك اللّيلة . - قيام النّاس بختان أولادهم في هذه اللّيلة و اعتقادهم أنّ في ذلك فضيلة . - اعتقاد النّاس انشقاق السّماء و تلوّنها باللّون الأخضر في هذه اللّيلة . 6 – مخالفات و بدع متفرّقة في شهر رمضان : - اقتصار النّاس في صلواتهم على شهر رمضان ، فإذا انقضى هذا الشّهر انقطعوا عن الصّلاة - إضاءة المصابيح الكهربائيّة فوق المآذن حتّى الصّباح في العشر الأواخر من رمضان . - انتهى - منقول من مجلة منابر الهدى - السّنة الأولى - العدد الأول / رمضان 1421ه .
| |
|