منتديات التربية والتعليم عين آزال


منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
تعلن إدارة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية * عين آزال * إلى علم المواطنين الكرام عن فتح نقطة مناوبة طبية بالعيادة متعددة الخدمات بن نويوة ابراهيم عين آزال ( حي حمودة ) ، بحيث سيتم التكفل بالمرضى 24 سا / 24 سا من ناحية الفحص الطبي و العلاجات العامة .********


شاطر | 
 

 اقتراح بكالوريتين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داود سعيد
كاتب متألق
avatar

العمر : 68
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد :
  :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: اقتراح بكالوريتين؟   الأربعاء يناير 30, 2013 4:55 pm

تحية طيبة مباركة للجميع
استرعى انتباهنا في هذا الفصل؛ لجوء كثرة من طلبة الثانوي في بعض الولايات إلى الاحتجاج على عدم تعيين عتبة الدروس التي عوّدهم عليها الوزير السابق ومستشاروه ومساعدوه المقرّبون، وأجمع الملاحظون من خلال مداخلاتهم في بعض الصحف أن نوعية معظم الفئات المحتجّة هم من أصحاب النقاط الضعيفة، وللأسف سمعنا في البداية أن الوزارة الحالية سقطت في فخ الأولياء، وسنّت عتبة البكالوريا بحجة ضمان السلم المدني. ثم استدرك الوزير ذاته في هذا الأسبوع وقرر بأن لا أساس لما روّج له من خضوع الوزارة لاحتجاجات لا تمت بصلة لقوانين التربية والتعليم، لأن المصادقة على شهادة تسمى البكالوريا لا تعني أن الطالب اكتفى في نهاية المرحلة بنسبة من المنهاج، بل أنهى المنهاج كله.
أثلج صدري كثير من الآراء التي علّـقت على هكذا تصرف، ومن بين الذين عابوا على المحتجين هذه الخرجات، وأعطَى رأيا بالرغم مما ينطوي عليه من سخرية واستهزاء على ما آلت إليه الوزارة السابقة، فإنه يشرح واقعا قائما: وتمثل اقتراحه على الوزارة في دعوتها إلى إعداد نوعين من البكالوريا:
1- بكالوريا لمن أتموا المنهاج واستفادوا منه ونجحوا فيما اختبروا فيه.
2- وبكالوريا لمن اكتفوا بعتبة (أي نسبة من المنهاج)، ونجحوا أيضا فيما اختبروا فيه.
وسترى أن الجامعة بدورها تنحاز لمن أتمّ المنهاج لا للذي اكتفى بنسبة منه.
يذكر أن الوزارة السابقة شجّعت الأولياء على التغلغل في عمق الفعل التربوي، فصاروا يقوّمون المعلمين والمديرين ويحتجون على نوعية تصحيح الاختبارات، ويقدّمون الحلول البديلة للمعلم الفاشل في تصورهم والمدير الفاشل حسب فهمهم أيضا، ويثورون ضدّ كثير مما تراه المدرسة من تربية نافعة لطلبتها، (وضد الضرب الذي هو كلمة حق أريد بها التدخل في خصوصيات التربية والمربي).
قديما كان دور جمعيات الأولياء لا يتجاوز المساعدات المادية التي تبعث النشاط بين الشركاء جميعا فيلجأ إليها المديرون للاستعانة بخدماتها.
أما الآن فقد تسيّـبت الأمور، إذ صار الولي الذي ليس له مستوى دراسيا متميّزا ينقد طرائق التعليم وينقد المنهاج ويتدخل في أمور تربوية، أحيانا ليس لأيٍّ كان الحق بالتدخل فيها سوى الذي يمارسها، والمسؤولون المشرفون هم المعنيون بتقويم المؤطر والعمل المنجز في نهاية المرحلة.
ذكرني هذا بأحد التحقيقات التي كلفتني بها مديرية التربية إثر شكوى قدمتها جمعية أولياء إحدى الابتدائيات ضد جل مؤطري الابتدائية (مدير ومعلمين) ومن بين النقاط المثارة، شكواهم من ظلم معلمي المدرسة الابتدائية لأبنائهم، بحجة أنهم يضخّمون نقاط التقويم المستمر، وبعد معاينة للمؤسسة ولأنواع التقويم والتصحيح ودور المدير وقفت على انضباط وعمل جاد قدر المستطاع، ومدير واع بدور التقويم ومتطلبات الاختبار الناجح لتقويم الكفاءات المبرمجة، ووجدت أن الجمعية تجاوزت كل حدود المعقول المخوّلة لها قانونا، إذ كيف تصدر حكمها على معلم ضخّم النقطة أو خفّضها، وهي تجهل الجانب الفني والتربوي من طرائق قياس الكفاءات المحققة؟؟ ...
كما أن بعض الأولياء يرمون المعلم بالعبث في التعليم ولا يتّـبع ترتيب الكتاب، فتارة يعلم التلاميذ الدرس 20 وبعد أيام يعود بهم إلى الدرس 03 أو يقفز من صفحة في وسط الكتاب إلى أخرى في أوله أو آخره...، والولي لا يعرف أن السبب يعود إلى التصويب والحذف الذي يأتي من حين لآخر، ولترتيب الدروس التي وردت في جداول تنفيذ المناهج، ولا دخل للمعلم فيها.
إن العادات اللا تربوية التي غرسها الوزير السابق ومستشاروه في كل مؤسساتنا التربوية بما زعموه من تتـبّـع لتنفيذ المناهج التربوية، فصار كلما توقفت الدراسة بسبب من الأسباب الطبيعيّة أو الاستثنائية (كالإضراب مثلا) سارعت الوزارة إلى حذف مؤخرة المنهاج والاكتفاء بنسبة منه ترضية للأولياء وللطلبة، وليس احتراما لما سنته اللجان المختصة وما حددته المقررات.
معلم السياقة وخبيرها لا يدفعان بالمترشح للامتحان إذا كان يحسن القيادة، ويعرف كل شيء عن السيارة كمغـيّـر السرعة أو المكبح أو كيفية التوقف والانطلاق...، فشهادة السياقة في الأصل تنبئنا بأن المتحصل عليها أهلٌ لممارسة السياقة.
فهل منح شهادة البكالوريا مردّه إلى استيعاب نسبة من المنهاج أم إلى المنهاج كله؟.
تعودت على أن تصحيح الأخطاء غير ممكن في جل الأركان، وأمنيتي دوما أن أصحح فورا ما أكتشفه من أخطاء رقنية لذلك أستسمحكم على ما سقط منها سهوا وطبتم وطاب ممشاكم و و و .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقتراح بكالوريتين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: منتدى جديد الساحة التربوية-
انتقل الى: