منتديات التربية والتعليم عين آزال
الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه 96112112
الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه 96112112
الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه Sz10

 

 الاحتفال بالمولد النبوي تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العينزالي
عضو نشط جدا
عضو نشط جدا
العينزالي


العمر : 40
المدينة : عين ازال
الوظيفة : تاجر
  : الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه 15781610
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه   الاحتفال بالمولد النبوي   تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه Emptyالإثنين مارس 17, 2008 9:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

نداء الى كل غيور على دينه يسعى لعبادة ربه على بصيرة من أمره

اقدم هذا الملخص في حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وهو تلخيص لبحث قام به الشيخ ناصر بن يحيى الحنيني

وقد دعاني لتلخيصه طوله وكثر نقوله

ان الناظر في سيرة الصحابة والتابعين والقرون المفضلة الاولى الى اكثر من ثلاثمئة وخمسين سنة من الهجرة

لا يجد أي اثر لهذا الامر

الذي عهو الاحتفال بالمولد النبوي

وانما غاية ما يجده بعد ذلك

اذ اول من احدث الاحتفال بالمولد النبوي هم الفاطميون بمصر وهم من الشيعة الروافض بل من الباطنية الذين

حاربو الله ورسوله جهارا نهارا واثرهم على الاسلام والمسلمين لا يخفى على احد

وعلى هذا فالمولد النبوي أصله ومنشئه من الباطنيين ذي الأصول المجوسية اليهودية المحيين شعائر الصليبية ،

ونحن هنا نقول لكل منصف هل يصح أن نجعل أمثال هؤلاء مصدر عباداتنا وشعائرنا ونحن نقول مرة أخرى
إن القرون المفضلة التي عاش فيها سلفنا الصالح لم يكن فيها أثر لمثل هذه العبادة منهم أو من أعدائهم أو حتى

من جهلتهم وعامتهم أفلا يسعنا ماوسعهم
.
بيان حكم المولد النبوي وبيان فساد قول من قال بمشروعيته من أوجه عديدة:
إعلم رحمني الله وإياك أن ما يسمى بالمولد النبوي ليس مشروعا ولم يدل عليه دليل من كتاب ولا سنة لا إجماع ولا قياس صحيح ولا حتى دليل عقلي ولا فطري وما كان بهذه الصيغة فهو بدعة مذمومة.
قال الحافظ ابن رجب
:" والمراد بالبدعة ما أحدث مما لا أصل له في الشريعة يدل عليه ".
ويقول أيضاً
.: " فكل من أحدث شيئا ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة والدين بريء منه ، وسواء في ذلك مسائل الاعتقاد أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة".
والبدعة كذلك " ما لم يشرعه الله من الدين فكل من دان الله بشيء لم يشرعه الله فذاك بدعة وإن كان متاولاً

.الاول : ان هذا الفعل لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا احد من اصحابه ولا التابعين
[size=12]ثانيا:ان المحتفل بهذا الامر واقع في الوعيد والتحذير الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الاحداث في
دين الله والابتداع فيه
ثالثا:ان فاعل هذا الامر غير ماجور بل عمله مردود عليه لقوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه

امرنا فهو رد

رابعا:ان الله تعالى قال: اليوم اكملت لكم دينكم.

فدين الله اكتمل ومن زاد فيه فهو مدع ان دين الله لم يكتمل

قال الامام مالك : وما لكم دينا فليس اليوم دين

وغيرها من الأوجه الكثيرة تراجع في الاصل

أقوال أهل العلم في المولد :
لقد أفتى علماء العالم الإسلامي على اختلاف أماكنهم وأزمانهم ومذاهبهم الفقهية بحرمة عمل المولد وأنه من البدع المحدثة التي لاأصل لها وإليك بعضهم:
شيخ الإسلام ابن تيمية وهو من علماء الشام ومن المجتهدين.(انظر اقتضاء الصراط المستقيم ( 2 /619 )، ومجموع الفتاوى( 1/312 ) .
العلامة الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندري المشهور بالفاكهاني له رسالة بعنوان (المورد في الكلام على عمل المولد). وهو عالم مالكي المذهب ت بالاسكندرية سنة 734هـ.
الاستاذ ابو عبد الله محمد الحفار له فتاوى ذكرها الونشريسي في المعيار المعرب.وهو من علماء المغرب.
العلامة ابن الحاج ابو عبد ال محمدبن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي ت بالقاهرة (732هـ)له كلام نفيس في المدخل بداية الجزالثاني
الشيخ العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.
الشيخ على محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع .
الإمام الشاطبي وله كلام نفيس في فتوى له في كتاب طبع باسم فتاوى الإمام الشاطبي وهو عالم مالكي أندلسي.
الشيخ رشيد رضا في أكثر من موضع من مصنفاته كما في المنار (9/96)، (2/74-76) (17/111) (29/ 664-668).وفتاواه (الجزء الخامس في الصفحة 2112-2115) و(الجزء الرابع في الصفحة 1242-1243).
الشيخ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي وهو من علماء الهند ( أنظر رسالة الشيخ حمود التويجري ص235 ط. العاصمة ضمن المجموع في الرسائل الخاصة ببدعة المولد ).
الشيخ بشير الدين القنوجي وهو من علماء الهند وهو شيخ أبي الطيب ( المصدر السابق ).
الشيخ فوزان السابق كما في كتابه البيان والإشهارص 299.
الشيخ محمد بن عبد السلام خضر الشقيري في كتابه السنن والمبتدعات .
شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله .
العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ كما في الدرر السنية.
العلامة الشيخ محمد بن ابراهيم له رسالة في إنكار عمل المولد وانظر مجموع فتاواه (3/48-95)فقد اشتملت على عدد من الفتاوى المتنوعة حول المولد .
العلامة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد في رسالته هداية الناسك إلى أهم المناسك .
العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز له رسالة في حكم الاحتفال بالمولد النبوي .
العلامة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري في رسالة بعنوان ( الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي وبيان أخطائهم في المولد النبوي).
الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري له رسالة وهي من أجود مارأيت بعنوان القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل.
العلامة الشيخ محمد الصالح العثيمين.
الشيخ العلامة عبد الله بن جبرين .
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .
هناك فتاوى متناثرة في مجلة التوحيد التي تصدر في مصر عن جماعة أنصار السنة المحمدية .
في الختام أسأل الله العلي القدير ان يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

الرابط الاصلي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اخوكم في الله
العينزالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحتفال بالمولد النبوي تارخه وحكمه وأقوال العلماء فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: النقاش الحر-
انتقل الى: