حسين الدوانسى عضو
العمر : 37 المدينة : كفرالشيخ الوظيفة : مدرس رياضيات البلد : : تاريخ التسجيل : 15/03/2008
| موضوع: الى كل معلم يسعى ليكون القمه الأحد مارس 23, 2008 12:34 pm | |
| مع اول مشاركه فى هذا المنتدى العظيم جيبتلكم موضوع مختلف وهام جدا للمعلمين فن الاقناع بالايحاء • مبادئ مهمة في الحوار والإقناع: o انطلق من احتياجات الآخرين. o ابحث عن البديل الثالث. o افهم الآخرين ليفهموك. o الخريطة ليست المنطقة. o أنا أربح وأنت تربح والكل يربح. o أنت المسؤول إذا لم يفهمك أحد. o توجد نية إيجابية وراء كل سلوك. o المرونة وقود الحوار. o إن الجسم والعقل يؤثر كل منها على الآخر. o يتم الاتصال الإنساني على مستويين الواعي واللاواعي. • العقل الواعي والعقل اللاواعي: o العقل الواعي: هو المدرك الذي تحدث فيه الموازنات والمقارنات وحساب الآثار والعواقب والمصالح والمفاسد. ولا يشغل إلا حيزاً صغيراً مقارنةً بالباطن (اللاواعي). o العقل اللاواعي: هو مخزن هائل للمعلومات. وهو المسؤول عن المشاعر والاستجابات غير الإرادية والدوافع وراء السلوك. • تعبيرات لغة ميلتون o الافتراضيات: أفترض أمراً يحمل معنى إيجابياً للمستفيد . . ويمكن لهذا الافتراض أن يكون ظاهراً أو مكدساً في غيره. مثل قولنا : “وأنت في نفق المشكلة ترى المخرج بعيداً”. مثل قولنا : “يمكنك بكل تأكيد أن تجد الطريقة المثلى و المفيدة”. مثل قولنا : “واصل الاستماع”. o قراءة الأفكار: تتكلم هنا مع المستفيد و تفترض أنك تعرف ما يدرو في داخله و ما يفكر فيه مثل قولنا : “أعرف أنك تتساءل ماذا يحدث الآن”. مثل قولنا : “أنت تزداد راحة أكثر من ذي قبل”. مثل قولنا : “أنا أعلم أنك تفكر الآن بطريقة إيجابية تجاه القضية”. o عامل الإمكان والرغبة وليس الإرادة: مثل قولنا : “ربما تريد ....”. مثل قولنا : “ربما ترغب ....”. مثل قولنا : “إزا بتريد .... ”. باللهجة الشامية. o الربط البسيط: نربط بين قضيتين بواو العطف فهي تربط الأفكار برفق الواحدة تلو الأخرى. مثل قولنا : “أنت جالس تتحدث إلى التلاميذ و تتمتع بالراحة”. مثل قولنا : “وأنتم تستمعون إلى الآن وتشعرون بالسعادة بإمكاننا أن”. مثل قولنا : “تستمع إلى صوتي و تستريح أكثر و أكثر”. o الربط الضمني: وهو أن نربط بين القضيتين بالسين – سوف – أثناء - عندما مثل قولنا : “وفي الوقت الذي تفكر فيه أقول ستستمتع بمزيد من الراحة”. مثل قولنا : “بينما أنت جالس هنا في القاعة سوف تشعر بالمزيد من الثقة”. مثل قولنا : “أثناء تفكيرك في هذه التجربة تستطيع أن تتصور أنك تعيشها مرة أخرى”. o السبب والتأثير: تربط بين قضيتين بطريقة السبب و التأثير مثل قولنا : “مجرد و جودك هنا سيكون ذا فائدة كبيرة لك”. مثل قولنا : “تفكيرك الجاد يؤدي إلى حل مشكلتك”. مثل قولنا : “التنفس العميق يؤدي إلى استرخاء أكبر”. مثل قولنا : “حرصك الكبير على التطور سيكون مفتاحك للنجاح”. o استعمال المصدر: ونـحرص هنا على استعمال المصدر بدل الفعل قدر المستطاع لما له من العمومية والإبهام بخلاف الفعل فهو مرتبط بالزمن والحدث مثل قولنا : “إن حرصك . . . وعيك . . .”. o مجاراة الخبرة الحالية: وهنا نجاري شيئاً حقيقياً في اللحظة الحالية للمستفيد لنقوده إلى قضية أخرى. مثل قولنا : “وأنت جالس تفكر بتلك الأفكار ستشعر بثقل في أطرافك”. مثل قولنا : “وأنتم تستمعون إليّ الآن وتشعرون بالسعادة بإمكاننا أن”. مثل قولنا : “وأنت تشعر بالتعب ربما فكرت في الأجر”. o السياقات الخفية: وهي أساليب لها جانبان . . . غير مؤكدة . . . وفيها نوع استئذان مثل قولنا : “هل لي أن...”. مثل قولنا : “لست متأكداً كم هو شعور الراحة لديك الآن”. مثل قولنا : “ربما يكون من المفيد”. o الاقتباسات: تريد إيصال معلومة ولا تريد أن تنسب إليك فتجعلها في كلام غيرك مثل قولنا : يقول لي أصدقائي: “أني أشعر بالراحة و أروح عن نفسي عندما أخرج من المنزل”. مثل قولنا : كان لدي أحد الأخوة يقول: “ ........ ” لم يكن لهذا الكلام أي معني و لكن الأخ كان مصراً على قوله ذلك. مثل قولنا : أحد الزملاء أخبرني اليوم : “أن الاسترخاء يهدئ الأعصاب و ...”. o الإلزام الثنائي: مثل قولنا : “اتساءل متى تود أن تغمض عينيك الآن أو بعد قليل”. مثل قولنا : “يمكنك أن تجد هذا مفيداً أو مريحاً فقط”. o الأضداد الزوجية: مثل قولنا : “كلما طال عليك الأمر لفترة أطول كلما كان التغير بسرعة أكبر”. مثل قولنا : “كلما كانت المشكلة أكبر كلما كان شعورك أفضل فيما بعد”. مثل قولنا : “اشتدي أزمة تنفرجي”. مثل قولنا : “إن مع العسر يسرا”. مثل قولنا : “ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت و كنت أظنها لا فرج
| |
|
أبوسيف
المدير العام
العمر : 57 المدينة : عين آزال الوظيفة : معلم متقـــاعد البلد : رقم العضوية : 01 : تاريخ التسجيل : 06/08/2007
| موضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه الأحد مارس 23, 2008 1:15 pm | |
| السلام عليكم بارك الله فيك أخي الماندو على هذه المساهمة ويبدو أن منتدانا سيستفيد كثيرا من نشاطك المعهود في غيره[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
مرواني عضو متميز جدا
العمر : 58 المدينة : سطيف الوظيفة : مدير مدرسة ابتدائية البلد : : تاريخ التسجيل : 15/11/2007
| موضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه الأحد مارس 23, 2008 3:58 pm | |
| بارك الله فيك أخي الماندو واصل على هذا المنوال | |
|
زائر زائر
| |
حسين الدوانسى عضو
العمر : 37 المدينة : كفرالشيخ الوظيفة : مدرس رياضيات البلد : : تاريخ التسجيل : 15/03/2008
| موضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه الإثنين مارس 24, 2008 6:53 pm | |
| شكرا على مرورك الجميل مستر ابو سيف ويارب اكون عند حسن ظنك
شكر آخر لمرورك يا مروانى وشكرا ليكى مس هوندا | |
|
نسر الجسور المعلقة عضو فعال
العمر : 53 المدينة : est الوظيفة : enseignant : تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه الثلاثاء مارس 25, 2008 5:38 pm | |
| موضوع مهم جدا جدا
بارك الله فيك يا أخي العزيز على هذه المعلومات القيمة التى تعود بالنفع على الجميع
احترامي وتقديري و دمت لنا و للمنتدى. | |
|
ربوح عبد الحميد عضو
: تاريخ التسجيل : 09/11/2007
| موضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه الإثنين أبريل 14, 2008 2:26 pm | |
| بارك الله فيكم على المعلومات المقدمة و شكرا | |
|