منتديات التربية والتعليم عين آزال
الى كل معلم يسعى ليكون القمه 96112112
الى كل معلم يسعى ليكون القمه 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
الى كل معلم يسعى ليكون القمه 96112112
الى كل معلم يسعى ليكون القمه 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
الى كل معلم يسعى ليكون القمه Sz10

 

 الى كل معلم يسعى ليكون القمه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حسين الدوانسى
عضو
عضو



العمر : 37
المدينة : كفرالشيخ
الوظيفة : مدرس رياضيات
البلد : الى كل معلم يسعى ليكون القمه Egypt10
  : الى كل معلم يسعى ليكون القمه 15781610
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الى كل معلم يسعى ليكون القمه Empty
مُساهمةموضوع: الى كل معلم يسعى ليكون القمه   الى كل معلم يسعى ليكون القمه Emptyالأحد مارس 23, 2008 12:34 pm

مع اول مشاركه فى هذا المنتدى العظيم جيبتلكم موضوع مختلف وهام جدا للمعلمين


فن الاقناع بالايحاء


• مبادئ مهمة في الحوار والإقناع:
o انطلق من احتياجات الآخرين.
o ابحث عن البديل الثالث.
o افهم الآخرين ليفهموك.
o الخريطة ليست المنطقة.
o أنا أربح وأنت تربح والكل يربح.
o أنت المسؤول إذا لم يفهمك أحد.
o توجد نية إيجابية وراء كل سلوك.
o المرونة وقود الحوار.
o إن الجسم والعقل يؤثر كل منها على الآخر.
o يتم الاتصال الإنساني على مستويين الواعي واللاواعي.
• العقل الواعي والعقل اللاواعي:
o العقل الواعي: هو المدرك الذي تحدث فيه الموازنات والمقارنات وحساب الآثار والعواقب والمصالح والمفاسد.
 ولا يشغل إلا حيزاً صغيراً مقارنةً بالباطن (اللاواعي).
o العقل اللاواعي: هو مخزن هائل للمعلومات.
 وهو المسؤول عن المشاعر والاستجابات غير الإرادية والدوافع وراء السلوك.
• تعبيرات لغة ميلتون
o الافتراضيات: أفترض أمراً يحمل معنى إيجابياً للمستفيد . . ويمكن لهذا الافتراض أن يكون ظاهراً أو مكدساً في غيره.
 مثل قولنا : “وأنت في نفق المشكلة ترى المخرج بعيداً”.
 مثل قولنا : “يمكنك بكل تأكيد أن تجد الطريقة المثلى و المفيدة”.
 مثل قولنا : “واصل الاستماع”.
o قراءة الأفكار: تتكلم هنا مع المستفيد و تفترض أنك تعرف ما يدرو في داخله و ما يفكر فيه
 مثل قولنا : “أعرف أنك تتساءل ماذا يحدث الآن”.
 مثل قولنا : “أنت تزداد راحة أكثر من ذي قبل”.
 مثل قولنا : “أنا أعلم أنك تفكر الآن بطريقة إيجابية تجاه القضية”.
o عامل الإمكان والرغبة وليس الإرادة:
 مثل قولنا : “ربما تريد ....”.
 مثل قولنا : “ربما ترغب ....”.
 مثل قولنا : “إزا بتريد .... ”. باللهجة الشامية.
o الربط البسيط: نربط بين قضيتين بواو العطف فهي تربط الأفكار برفق الواحدة تلو الأخرى.
 مثل قولنا : “أنت جالس تتحدث إلى التلاميذ و تتمتع بالراحة”.
 مثل قولنا : “وأنتم تستمعون إلى الآن وتشعرون بالسعادة بإمكاننا أن”.
 مثل قولنا : “تستمع إلى صوتي و تستريح أكثر و أكثر”.
o الربط الضمني: وهو أن نربط بين القضيتين بالسين – سوف – أثناء - عندما
 مثل قولنا : “وفي الوقت الذي تفكر فيه أقول ستستمتع بمزيد من الراحة”.
 مثل قولنا : “بينما أنت جالس هنا في القاعة سوف تشعر بالمزيد من الثقة”.
 مثل قولنا : “أثناء تفكيرك في هذه التجربة تستطيع أن تتصور أنك تعيشها مرة أخرى”.
o السبب والتأثير: تربط بين قضيتين بطريقة السبب و التأثير
 مثل قولنا : “مجرد و جودك هنا سيكون ذا فائدة كبيرة لك”.
 مثل قولنا : “تفكيرك الجاد يؤدي إلى حل مشكلتك”.
 مثل قولنا : “التنفس العميق يؤدي إلى استرخاء أكبر”.
 مثل قولنا : “حرصك الكبير على التطور سيكون مفتاحك للنجاح”.
o استعمال المصدر: ونـحرص هنا على استعمال المصدر بدل الفعل قدر المستطاع لما له من العمومية والإبهام بخلاف الفعل فهو مرتبط بالزمن والحدث
 مثل قولنا : “إن حرصك . . . وعيك . . .”.
o مجاراة الخبرة الحالية: وهنا نجاري شيئاً حقيقياً في اللحظة الحالية للمستفيد لنقوده إلى قضية أخرى.
 مثل قولنا : “وأنت جالس تفكر بتلك الأفكار ستشعر بثقل في أطرافك”.
 مثل قولنا : “وأنتم تستمعون إليّ الآن وتشعرون بالسعادة بإمكاننا أن”.
 مثل قولنا : “وأنت تشعر بالتعب ربما فكرت في الأجر”.
o السياقات الخفية: وهي أساليب لها جانبان . . . غير مؤكدة . . . وفيها نوع استئذان
 مثل قولنا : “هل لي أن...”.
 مثل قولنا : “لست متأكداً كم هو شعور الراحة لديك الآن”.
 مثل قولنا : “ربما يكون من المفيد”.
o الاقتباسات: تريد إيصال معلومة ولا تريد أن تنسب إليك فتجعلها في كلام غيرك
 مثل قولنا : يقول لي أصدقائي: “أني أشعر بالراحة و أروح عن نفسي عندما أخرج من المنزل”.
 مثل قولنا : كان لدي أحد الأخوة يقول: “ ........ ” لم يكن لهذا الكلام أي معني و لكن الأخ كان مصراً على قوله ذلك.
 مثل قولنا : أحد الزملاء أخبرني اليوم : “أن الاسترخاء يهدئ الأعصاب و ...”.
o الإلزام الثنائي:
 مثل قولنا : “اتساءل متى تود أن تغمض عينيك الآن أو بعد قليل”.
 مثل قولنا : “يمكنك أن تجد هذا مفيداً أو مريحاً فقط”.
o الأضداد الزوجية:
 مثل قولنا : “كلما طال عليك الأمر لفترة أطول كلما كان التغير بسرعة أكبر”.
 مثل قولنا : “كلما كانت المشكلة أكبر كلما كان شعورك أفضل فيما بعد”.
 مثل قولنا : “اشتدي أزمة تنفرجي”.
 مثل قولنا : “إن مع العسر يسرا”.
 مثل قولنا : “ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت و كنت أظنها لا فرج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوسيف
المدير العام

أبوسيف


العمر : 57
المدينة : عين آزال
الوظيفة : معلم متقـــاعد
البلد : الى كل معلم يسعى ليكون القمه Algeri10
رقم العضوية : 01
  : الى كل معلم يسعى ليكون القمه 15781610
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

الى كل معلم يسعى ليكون القمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه   الى كل معلم يسعى ليكون القمه Emptyالأحد مارس 23, 2008 1:15 pm

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الماندو على هذه المساهمة ويبدو أن منتدانا سيستفيد كثيرا من نشاطك المعهود في غيره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minbbar.yoo7.com
مرواني
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
مرواني


العمر : 58
المدينة : سطيف
الوظيفة : مدير مدرسة ابتدائية
البلد : الى كل معلم يسعى ليكون القمه Algeri10
  : الى كل معلم يسعى ليكون القمه 15781610
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

الى كل معلم يسعى ليكون القمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه   الى كل معلم يسعى ليكون القمه Emptyالأحد مارس 23, 2008 3:58 pm

بارك الله فيك أخي الماندو واصل على هذا المنوال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الى كل معلم يسعى ليكون القمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه   الى كل معلم يسعى ليكون القمه Emptyالأحد مارس 23, 2008 6:12 pm

الماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااندوا


شكرا ليك كما عودتنا نشط ومتجدد كموضوعك(فن الاقناع بالايحاء
) Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسين الدوانسى
عضو
عضو



العمر : 37
المدينة : كفرالشيخ
الوظيفة : مدرس رياضيات
البلد : الى كل معلم يسعى ليكون القمه Egypt10
  : الى كل معلم يسعى ليكون القمه 15781610
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الى كل معلم يسعى ليكون القمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه   الى كل معلم يسعى ليكون القمه Emptyالإثنين مارس 24, 2008 6:53 pm

شكرا على مرورك الجميل مستر ابو سيف ويارب اكون عند حسن ظنك

شكر آخر لمرورك يا مروانى وشكرا ليكى مس هوندا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الجسور المعلقة
عضو فعال
عضو فعال



العمر : 53
المدينة : est
الوظيفة : enseignant
  : الى كل معلم يسعى ليكون القمه 15781610
تاريخ التسجيل : 15/01/2008

الى كل معلم يسعى ليكون القمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه   الى كل معلم يسعى ليكون القمه Emptyالثلاثاء مارس 25, 2008 5:38 pm

موضوع مهم جدا جدا

بارك الله فيك يا أخي العزيز على هذه المعلومات القيمة التى تعود بالنفع على الجميع

احترامي وتقديري و دمت لنا و للمنتدى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربوح عبد الحميد
عضو
عضو



  : الى كل معلم يسعى ليكون القمه 15781610
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

الى كل معلم يسعى ليكون القمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى كل معلم يسعى ليكون القمه   الى كل معلم يسعى ليكون القمه Emptyالإثنين أبريل 14, 2008 2:26 pm

بارك الله فيكم على المعلومات المقدمة و شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى كل معلم يسعى ليكون القمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» :: انطلاقة معلم الفضيلة ::
» هدية إلى كل معلم و معلمة
» هدية إلى كل معلم و معلمة ج02
» كل مايحتاجه معلم السنة الثانية ابتدائي
» معلم بأوريسيا يمارس التنويم على تلاميذه ومدير يتفرج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: منتدى المعلم-
انتقل الى: