منتديات التربية والتعليم عين آزال
سبع مهارات للمعلم 96112112
سبع مهارات للمعلم 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
سبع مهارات للمعلم 96112112
سبع مهارات للمعلم 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
سبع مهارات للمعلم Sz10

 

 سبع مهارات للمعلم

اذهب الى الأسفل 
+6
kaci
مرواني
جميلة
ميمونة
أبوسيف
حمزة د
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حمزة د
عضوجديد
عضوجديد



العمر : 42
المدينة : الوادي
الوظيفة : أستاذتعليم
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 2:24 pm

أولا : مهارة التهيئة الذهنية :

وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب انتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .

ثانيا: مهارة تنويع المثيرات :

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في

إيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :

* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.

* التحرك في غرفة الصف .

* استخدام تعبيرات لفظية .

* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين .

* تنويع الحواس .

ممارسات تبعث الملل :

* الصوت الرتيب .

* الوقوف الثابت .

ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية :

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .

رابعا : إثارة الدافعية للتعلم :

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .

فوائدها :

* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .

* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .

* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .

استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

* التنويع في استراتيجية التدريس.

* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.

* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .

* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفسية والاجتماعية للمتعلم .

* التنويع بالمثيرات.

* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي.

* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .

* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها.

*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .

* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .

خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير:

وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .

سادسا : مهارات التعـزيز:

مفهومه :

* هو وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .

* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .

* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.0

أنواع التعزيز :

يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم :

* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .

* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )

* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .

* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا . يجيب .

* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب .

التعزيز والطلاب الخجولين :

الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال :

دمجه في الأنشطة الصفية : ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .

* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.

سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب :

* تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون : تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :

* الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .

مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها ، كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوسيف
المدير العام

أبوسيف


العمر : 57
المدينة : عين آزال
الوظيفة : معلم متقـــاعد
البلد : سبع مهارات للمعلم Algeri10
رقم العضوية : 01
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 2:31 pm

ماشاء الله عليك ياأخي حمزة على هذا النشاط والموضوع يستحق التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minbbar.yoo7.com
ميمونة
عضونشط
عضونشط
ميمونة


العمر : 29
المدينة : عين آزال
الوظيفة : تلميذة
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 3:31 pm

شكرا لك سيدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة
عضو متميز
عضو متميز
جميلة


العمر : 51
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
البلد : سبع مهارات للمعلم Algeri10
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 4:50 pm

بارك الله فيك ، موضوع مثير حقا تشكر عليه ، كما نرحب بك بيننا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
مرواني
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا
مرواني


العمر : 58
المدينة : سطيف
الوظيفة : مدير مدرسة ابتدائية
البلد : سبع مهارات للمعلم Algeri10
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأربعاء أبريل 16, 2008 6:03 pm

بوركت ياحمزة ونتمنى أن تواصل على هذا المنوال 9.5/10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaci
عضو
عضو



العمر : 65
المدينة : المدية
الوظيفة : مدرس
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 23/12/2007

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالإثنين مايو 05, 2008 7:40 am

شكرا و ألف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حناني مبروك
عضوجديد
عضوجديد



العمر : 57
المدينة : تيميمون
الوظيفة : مدرّس
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 09/10/2008

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالخميس أكتوبر 23, 2008 9:52 pm

حمزة د كتب:
أولا : مهارة التهيئة الذهنية :

وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب انتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .

ثانيا: مهارة تنويع المثيرات :

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في

إيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :

* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.

* التحرك في غرفة الصف .

* استخدام تعبيرات لفظية .

* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين .

* تنويع الحواس .

ممارسات تبعث الملل :

* الصوت الرتيب .

* الوقوف الثابت .

ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية :

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .

رابعا : إثارة الدافعية للتعلم :

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .

فوائدها :

* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .

* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .

* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .

استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :

* التنويع في استراتيجية التدريس.

* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.

* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .

* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفسية والاجتماعية للمتعلم .

* التنويع بالمثيرات.

* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي.

* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .

* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها.

*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .

* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .

خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير:

وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .

سادسا : مهارات التعـزيز:

مفهومه :

* هو وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .

* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .

* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.0

أنواع التعزيز :

يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم :

* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .

* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )

* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .

* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا . يجيب .

* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب .

التعزيز والطلاب الخجولين :

الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال :

دمجه في الأنشطة الصفية : ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .

* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.

سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب :

* تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون : تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :

* الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .

مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها ، كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled12
عضو
عضو



العمر : 64
المدينة : غليزان
الوظيفة : مدرس
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأحد نوفمبر 02, 2008 7:19 pm

موضوع جذاب يستحق الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهندالعربي
عضو
عضو
مهندالعربي


العمر : 50
المدينة : ع/وسارة
الوظيفة : معلم
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالأحد فبراير 22, 2009 8:03 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : سبع مهارات للمعلم Algeri10
  : سبع مهارات للمعلم 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

سبع مهارات للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبع مهارات للمعلم   سبع مهارات للمعلم Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 6:35 pm

شكرا على الموضوع التربوي الشيق، رغم مرور وقت على تصفحه ، هاهو يعود من جديد ليطفو على السطح، بفضل القراء أولا وبفضل قيمته التربوية للمعلمين ، قرأته وأريد أن أضيف إليه عنصر الموهبة كخاصية ثامنة يتميز بها المعلم المبدع إذ لم يتعرض لها صاحب النص وأعتبرها عنصرا قويا في نجاح من يمتلك كل المهارات الأخرى، سمة يهبها الله لمن يشاء ، ومن حباها الله له وكانت فيه ، تلين له المهنة وتنقاد انقيادا.
أزور معلما وأتطلع إلى ما سيقدم من نشاطات مبرمجة فلا يفتح مذكرة ولا ينظر إلى مرجع، خطوات الدرس ماثلة في ذهنه ووسائل الإيضاح مبهرة ومهارات الاستثارة وبعث النشاط تأتي في أوانها ، استخدام السبورة والألواح أو الكراريس حسب الحاجة إليها ، لا تجد عنده وقتا ميتا أو فراغا مقيتا ، لا يشعر متعلمه بالاستبداد أو الانزعاج ، ولا ينفر من حصة لم تتضح مثيراتها عند آخرين، لأن معرفة المعلم بحاجات تلميذه ورغباته معرفة عميقة ، مكنته من اختيار ما يناسب كل مقام.
لا أخفي إن قلت أن مثل هؤلاء يستحي المسؤول أن يطالبهم بأي تحضير مادي ، فأفعالهم أكبر من أن يُعدوا ورقة يستظهرون بها عند الزيارة وقد يستظهرها غيرهم ولا يستفيدون منها شيئا. الموهبة هبة ربانية ، وصاحبها لا يمل ولا يحتار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبع مهارات للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قم للمعلم ابراهيم طوقان
» مهارات تعامل المربية مع الطفولة :
» مهارات التدريس المصغر من تأليف الأستاذ وسام MicroTeaching

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: منتدى المعلم-
انتقل الى: