| سبع مهارات للمعلم | |
|
+6kaci مرواني جميلة ميمونة أبوسيف حمزة د 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمزة د عضوجديد
العمر : 42 المدينة : الوادي الوظيفة : أستاذتعليم : تاريخ التسجيل : 16/04/2008
| موضوع: سبع مهارات للمعلم الأربعاء أبريل 16, 2008 2:24 pm | |
| أولا : مهارة التهيئة الذهنية :
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب انتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا: مهارة تنويع المثيرات :
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في
إيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.
* التحرك في غرفة الصف .
* استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين .
* تنويع الحواس .
ممارسات تبعث الملل :
* الصوت الرتيب .
* الوقوف الثابت .
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية :
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم :
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها :
* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .
* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس.
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفسية والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات.
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي.
* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها.
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير:
وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
سادسا : مهارات التعـزيز:
مفهومه :
* هو وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.0
أنواع التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم :
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا . يجيب .
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب .
التعزيز والطلاب الخجولين :
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال :
دمجه في الأنشطة الصفية : ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.
سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب :
* تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون : تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها ، كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى . | |
|
| |
أبوسيف
المدير العام
العمر : 57 المدينة : عين آزال الوظيفة : معلم متقـــاعد البلد : رقم العضوية : 01 : تاريخ التسجيل : 06/08/2007
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الأربعاء أبريل 16, 2008 2:31 pm | |
| ماشاء الله عليك ياأخي حمزة على هذا النشاط والموضوع يستحق التثبيت | |
|
| |
ميمونة عضونشط
العمر : 29 المدينة : عين آزال الوظيفة : تلميذة : تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الأربعاء أبريل 16, 2008 3:31 pm | |
| | |
|
| |
جميلة عضو متميز
العمر : 51 المدينة : متوسة (خنشلة) الوظيفة : معلمة البلد : : تاريخ التسجيل : 29/11/2007
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الأربعاء أبريل 16, 2008 4:50 pm | |
| بارك الله فيك ، موضوع مثير حقا تشكر عليه ، كما نرحب بك بيننا | |
|
| |
مرواني عضو متميز جدا
العمر : 58 المدينة : سطيف الوظيفة : مدير مدرسة ابتدائية البلد : : تاريخ التسجيل : 15/11/2007
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الأربعاء أبريل 16, 2008 6:03 pm | |
| بوركت ياحمزة ونتمنى أن تواصل على هذا المنوال 9.5/10 | |
|
| |
kaci عضو
العمر : 65 المدينة : المدية الوظيفة : مدرس : تاريخ التسجيل : 23/12/2007
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الإثنين مايو 05, 2008 7:40 am | |
| | |
|
| |
حناني مبروك عضوجديد
العمر : 57 المدينة : تيميمون الوظيفة : مدرّس : تاريخ التسجيل : 09/10/2008
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الخميس أكتوبر 23, 2008 9:52 pm | |
| - حمزة د كتب:
أولا : مهارة التهيئة الذهنية :
وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب انتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا: مهارة تنويع المثيرات :
هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس ، والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في
إيصال المعلومة ، فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس.
* التحرك في غرفة الصف .
* استخدام تعبيرات لفظية .
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين .
* تنويع الحواس .
ممارسات تبعث الملل :
* الصوت الرتيب .
* الوقوف الثابت .
ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية :
عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا : إثارة الدافعية للتعلم :
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها :
* تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم .
* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم .
* تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم .
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس.
* ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ.
* إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفسية والاجتماعية للمتعلم .
* التنويع بالمثيرات.
* مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي.
* استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته .
* تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها.
*إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب .
* الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها .
خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير:
وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
سادسا : مهارات التعـزيز:
مفهومه :
* هو وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة .
* أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار.0
أنواع التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم :
* التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة .
* التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب .
* التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا . يجيب .
* التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب .
التعزيز والطلاب الخجولين :
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال :
دمجه في الأنشطة الصفية : ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما .
* ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف.
سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب :
* تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون : تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية .
مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها ، كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى . | |
|
| |
khaled12 عضو
العمر : 64 المدينة : غليزان الوظيفة : مدرس : تاريخ التسجيل : 22/09/2008
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الأحد نوفمبر 02, 2008 7:19 pm | |
| | |
|
| |
مهندالعربي عضو
العمر : 50 المدينة : ع/وسارة الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 09/02/2008
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الأحد فبراير 22, 2009 8:03 pm | |
| | |
|
| |
داود سعيد كاتب متألق
العمر : 73 المدينة : عين أزال الوظيفة : مفتش التربية متقاعد البلد : : تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: سبع مهارات للمعلم الإثنين فبراير 23, 2009 6:35 pm | |
| شكرا على الموضوع التربوي الشيق، رغم مرور وقت على تصفحه ، هاهو يعود من جديد ليطفو على السطح، بفضل القراء أولا وبفضل قيمته التربوية للمعلمين ، قرأته وأريد أن أضيف إليه عنصر الموهبة كخاصية ثامنة يتميز بها المعلم المبدع إذ لم يتعرض لها صاحب النص وأعتبرها عنصرا قويا في نجاح من يمتلك كل المهارات الأخرى، سمة يهبها الله لمن يشاء ، ومن حباها الله له وكانت فيه ، تلين له المهنة وتنقاد انقيادا. أزور معلما وأتطلع إلى ما سيقدم من نشاطات مبرمجة فلا يفتح مذكرة ولا ينظر إلى مرجع، خطوات الدرس ماثلة في ذهنه ووسائل الإيضاح مبهرة ومهارات الاستثارة وبعث النشاط تأتي في أوانها ، استخدام السبورة والألواح أو الكراريس حسب الحاجة إليها ، لا تجد عنده وقتا ميتا أو فراغا مقيتا ، لا يشعر متعلمه بالاستبداد أو الانزعاج ، ولا ينفر من حصة لم تتضح مثيراتها عند آخرين، لأن معرفة المعلم بحاجات تلميذه ورغباته معرفة عميقة ، مكنته من اختيار ما يناسب كل مقام. لا أخفي إن قلت أن مثل هؤلاء يستحي المسؤول أن يطالبهم بأي تحضير مادي ، فأفعالهم أكبر من أن يُعدوا ورقة يستظهرون بها عند الزيارة وقد يستظهرها غيرهم ولا يستفيدون منها شيئا. الموهبة هبة ربانية ، وصاحبها لا يمل ولا يحتار. | |
|
| |
| سبع مهارات للمعلم | |
|