منتديات التربية والتعليم عين آزال
ملاحظات حول اختيار نص اختبار 96112112
ملاحظات حول اختيار نص اختبار 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
ملاحظات حول اختيار نص اختبار 96112112
ملاحظات حول اختيار نص اختبار 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
ملاحظات حول اختيار نص اختبار Sz10

 

 ملاحظات حول اختيار نص اختبار

اذهب الى الأسفل 
+2
choug258
داود سعيد
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالإثنين ديسمبر 31, 2007 1:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ما هي الجوانب التي تُراعى في اختيار نص الاختبار:
عندما عثرت على هذا الركن الجديد في الموقع{ نصوص لاختبارات س5}، أردت أن أسهم بمدخل أفتح به شهية الأساتذة الكرام، لأني لو أخّرت هذه المنهجية إلى ما بعد إظهار النصوص في هذا الركن؛ سيعتقد الإخوة حينئذ أني أستهدف أصحابها، فضلا على أن ملاحظاتي مستقاة من الميدان لا تلزم أحدا وإنما هو رأي تأخذ به لجان التقويم فلا تفوّتوه:
- من السهل على مقوّم المنهاج أن يعود إلى المرجعية [ وأساسها الراهن هي المناهج] فيقيس أكبر قدر مما هو مستهدف من قدرات ومعارف ومهارات...، وكل ما يتوخاه ويقصده في ملمح المتعلم، وهذا ربما سنعود إليه – إذا أردتم- في مناسبة قادمة إن شاء الله.
لكن من الصعب على غير الممارس للفعل التربوي مع فوج، أن يختار نصوص الوحدة التي تستثمر من جهة في التحليل والتركيب وما بينهما من استجلاء لجوانب في المعنى أو المبنى ومن الصعب اختيار (الوضعية الإدماجية) المناسبة التي تظهر فيها الكفاءة الختامية المتوّجة للوحدة، لأن الممارس هو الذي يعرف القدر المبرمج من المفاهيم والمعاني التي تحتاج إلى تفسير (كالألفاظ الجديدة)، والتي تحتاج إلى بناء واستثمارٍ (كقواعد النحو والصرف والإملاء)، والصيغ والتراكيب والأساليب الجديدة المستهدفة بالتدريب والتوظيف في وضعيات ومقامات ومواقف لغوية جديدة ومتنوعة.
إن المعلم في هذه الحالة هو المطلع على الوحدة - حسب توزيعه الشهري- ويعرف الكفاءات المكتسبة عند متعلميه، ويعرف الجديدة منها ليقيس مدى تحكماتهم فيها فيخضعها لأسئلة مقنّنة.
عند اختيار النص:
1. أول ما يراعيه السيد المعلم هو النمط أو الأسلوب الذي يكون سمة غالبة في النص ( هل هو حواري؟ أو وصفي؟ أو سردي؟ أو إخباري؟) والتنويع بين هذه الأنماط أمر وارد في المنهاج، وتدريب المتعلم على كل الأنماط من الضرورة بمكان.
2. توفره (أي النص) على نماذج من الكفاءات المستهدفة بالقياس( فهم، تحليل، وضعيات مشكل، إعراب، صرف وتحويل، تبرير قاعدة إملائية...الخ).
3. أن يكون قابلا للتنفيذ [أي في المستوى الفكري للتلميذ ].
4. ألاّ تزيد فيه عدد الصعوبات عن أربعة ( أي الحواجز التي تتطلب إجراءات شخصية متميزة) .
5. أن يقيس أكبر قدر من كفاءات الوحدة كأساس، ولا بأس أن يعيد قياس كفاءات أخرى لها ارتباط بالوحدة أو بالكفاءة الجديدة، أو الكفاءة الاستعراضية.
6. لا بأس أن يستهدف نص الوضعية الإدماجية نفس نمط النص (السند)، لكن ذلك لا يعني إهمال الأنماط الأخرى، فإذا كان السند حواريا يمكن أن يوجه المتعلمون إلى إنتاج نص سردي أو وصفي.
7. أهم عنصر في التقويم هو معياره، وهو الذي يقرب بين رؤى المصححين فنكاد لا نعثر على تباين وفروق بينهم، وحتى إن ظهرت تكون طفيفة لا تستدعي تصحيحا ثالثا، وهذا هو أساس التقويم الحديث إذ تبرز فيه الموضوعية والثبات والصدق ومعامل التمايز وتغيب الذاتية التي تطبع شخصياتنا.
8. مثلا عندما تطرح التعليمة بالشكل التالي: اكتب نصا مستعملا الجمل الاسمية والجمل الفعلية، لا أحد يستطيع إعداد معيار تقويم لهذه الجزئية، فالذي يكتب ثلاث جمل اسمية وخمس جمل فعلية يتحصل على نفس تنقيط الذي يكتب تسع جمل فعلية وست جمل اسمية.[ لانعدام الكم من كل صنف].
9. إن طرح مثل التعليمة السابقة يكاد لا يصلح إلاّ للسنوات السابقة (مع تحديد الكم)، عندما يشرع المتعلم في بناء الجملة الاسمية والفعلية أما في السنة الخامسة، فرصيده من الكفاءات قد نما وصار قادرا على استعمال الفعل المعتل، والأفعال الخمسة، والصفات والحال والتمييز وبعض المفعولات....،[ حسب ما قطعه كل معلم من المنهاج].
أكتفي اليوم بهذا القدر وعلى استعداد للإجابة عن أي التباس فيما دونته في هذه العجالة، أنتظر من كل المربين إثراء هذا الركن بأي إنتاج مهما كانت مواصفاته وحتى إن تعرض للنقد من الجميع (وذلك أفضل) فلا نعني به صاحبه (الذي نعتبره قدم تجربة يجازيه الله عليها) وإنما نبني حوارا حضاريا لا نقصد من ورائه سوى وجه الله عز وجل ومنح معلمينا القدرة على بناء وضعيات تقويمية تنفع المتعلمين عند الامتحان. والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه، وشكرا على صبركم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
choug258
عضوجديد
عضوجديد



العمر : 50
المدينة : algerie
الوظيفة : ensignant
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالإثنين يناير 07, 2008 3:34 pm

موضوعكم جد هام ويعالج عدة جوانب نراها من اهم العوامل المساعدة في اعداد مواضيع الاختبار ولكن نرجو منكم ان تزودونا بنماذج للاسئلة المتعلقة بجانب بناء النص لانه اثار لنا مشكلات عويصة تتعلق اساسا بالاسئلة الناسبة لمستوى التلميذ في هذا السن
وشكرا
تقبلوا منا كل الاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالأربعاء يناير 09, 2008 12:02 pm

السلام عليكم
شكرا سيدي على مرورك، ولا شك أن تخوفك في محله.
لكني كنت أتمنى أن يسهم بعض الإخوة بنصوص تثري هذا الركن لأني شخصيا لا أملك الوقت ولا الجهد الذي يمكنني من اختيار أو إنتاج النصوص، وهي مهمة أراها سهلة عند الممارسين للفعل التربوي كما سبق وأن ذكرت في استهلال هذا الركن الذي عنوانه[ منتدى نصوص اختبارات س5] فإثراء الركن بالنصوص يدفع بالممارسين إلى إبداء ملاحظاتهم وتجاربهم حول النص من جهة والأسئلة الممكن طرحها في كل جزئية من الدراسة لجوانب النص من جهة ثانية.
ونحن كمفتشين في حواراتنا مع بعض لمسنا تداخلا وتمفصلا بين لغة النص وبناء النص لما للجانبين من ارتباط وثيق، بل إن بعض الزملاء رفضوا تماما هذا الفصل (المتعسف) وأبدوه في تقاريرهم الفصلية للجهات المعنية.
وهذه أسئلة النماذج الثلاثة المرسلة للولايات في شقها المستهدف لبناء النص: محمولة من رابط المنتدى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حول الفقرة : " وقف ممثلو...إلى ...لا يصغون " إلى حوار يتكون من سؤالين وجوابين .
 لاحظ وجود الواو في بداية الفقرتين : " وللحصول على هذه الفوائد ...." "ولزيادة الاستفادة ..." ؟ وغيّرْها بأداة أخرى مناسبة .
 1 – استخرج من النص كلمتين دالتين على الزمن .
2 – اكتب جملة على منوال الجملة الآتية : (( يهبّ عليك هواء ساخن فيجففك ))

فأول ما يسترعي الانتباه من ملاحظات هو أن الأسئلة منصبّة على حسن استخدام واستعمال الصيغ والتراكيب والقوالب اللغوية المبثوثة في المنهاج، لكن من جانب التوظيف اللغوي وليس الإعراب، ومن الصيغ المستهدفة على سبيل المثال[بعيدا عن الإعراب]: ( معاني بعض الحروف، أسلوب الحصر، الاستثناء، الجملة الظرفية، الاستفهام، النفي، الإثبات، التحاور، التعجب، استخدام بعض القوالب اللغوية البسيطة[ على غرار التمرين رقم2]، ....، وهذه التمارين تقيس القدرة على توظيف الصيغ في مواقف لغوية تتطلب ذلك، أما طرح الأسئلة فأنتظرها مثلك من زملائنا المعلمين الذين سيثرون هذا الركن بإبداعاتهم المعهودة ، وستردف بعدئذ بالأسئلة، لأن لكل نص شخصيته المتميّزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة
عضو متميز
عضو متميز
جميلة


العمر : 51
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: اختبار س5 لغة عربية   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالثلاثاء يناير 15, 2008 9:04 am

يشرفني أن أضع بين أيديكم مساهمتي لتكون أول موضوع للنقاش والإثراء . في انتظار ردودكم

السند: كان علي واقفا يسرد تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرني مغريات الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى .

إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا، وأحيي رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم مع رفاقي ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغد عازما على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح.

فـيا رفاق،) اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا(، ولا تنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. الانشاء الصحيح ـ بتصرف ـ



البناء الفكري: 1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص.

2 ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما يأتي : يعكرون ـ نباشر .

3ـ استخرج من النص عظة أخلاقية .

البناء اللغوي : 1 ـ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير هو وصنفها في الجدول : يصل ـ غبت ـ أنوي ـ تنسوا ـ أفي

المثال
الأجوف
الناقص
اللفيف المقرون
اللفيف المفروق







2 ـ حول العبارة بين قوسين إلى الجمع المؤنث.

3 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .

الوضعية الادماجية:

لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.

اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة .

ملاحظة: لا تنس احترام مقاييس كتابة الرسالة .

ـ فهم السؤال نصف الجواب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالثلاثاء يناير 15, 2008 6:34 pm

رائع يا أستاذة ! الله يحفظك، هذا أول عمل يتسم بالإقدام والشجاعة لعرضه على الآخرين بغرض النقد البناء، مبادرة فتحت على الأقل منفذا لتعاون الجميع مع الأخ السائل choug258 على ضبط العلاقة بين محطتي لغة النص وبناء النص.
لي ملاحظات أعتقدها جديرة بالاهتمام (أنا لا أرى بضرورتها كلها ولكن النماذج هي التي تقتضيها):
1. في النماذج الجديدة وُزعت الأسئلة على أربع محطات هي:- فهم النص+ بناء النص+ لغة النص+الوضعية.
أما في إعدادك فقد غيّـبْتِ هذا التدرج في التحليل.رغم أنك برعْت في استثمار نماذج مقترحات السنة الماضية.
2. في الصرف وضعتِ الأستاذة أسئلة لتقويم مكتسبات المتعلم في الفعل المعتل مما يوحي إلى استهداف محتوى من محور واحد، وهذا مقبول في التقويم الشهري-ربما- لكن السنوي ينبغي أن يمس محتويات من محاور متنوعة.
3. تغييب لذكر عدد الأسطر في الوضعية حتى يعرف المصحح كيف يوزع علاماته.
4. شبكة تقييم الوضعية من الأهمية بمكان، ولا بد أن ترفق بالنص كما ترفق بالتصحيح النموذجي وسلم التنقيط.
مـــلاحظــة : لقد عرض الباحث بيرون إجابة في اللغة لأحد الطلبة على 75 أستاذا لتصحيحها، فتفاوت تنقيطهم بين 01 من 20 و20 من 20 ووجد أن 34 منهم فقط اتفقوا على النقطة بين ( 6 و7 ) والباقي توزعوا على النقاط المتبقية أي نسبة 55% ، وقد لا يكون حق الطالب ينحصر بين 6 و 7 ،
تدخل الذاتية في تصحيح (مواضيع لا تخضع لسلم تنقيطي واضح) أشعر القائمين على الامتحانات بخطورة التقويم وبضرورة تطبيق استراتيجية تفيد أكثر من الناحية العلاجية أو الترتيبية ...أعتذر؛ الوقت يداهمني، دمتم في رعاية الله وحفظه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة
عضو متميز
عضو متميز
جميلة


العمر : 51
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد على تعليق   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالخميس يناير 17, 2008 10:28 pm

هي فعلا مساهمة أجريتها مع تلاميذي خلال الأسبوع الماضي للتدرب على حل مواضيع الاختبار لهذا حملتها كفاءات من محور واحد، أما بخصوص تحديد عدد أسطر الوضعية فأرى أن الأفضل في كتابة الرسالة عدم الالتزام بهذا الشرط لأنها تخضع لمقاييس أخرى ، ولي أيضا في هذا رأي أسرده في مساهمة آتية بإذن الله ، أما عن شبكة التقييم فهي : البناء الفكري : 5ن 1ن*5
البناء اللغوي : 1 ـ الصرف والتصنيف 2.5 ــ التحويل: 2 ــ الإعراب : 2.5 ن | واقفا 0.5 ـ مغريات :0.75 ــ الشوارع:0.5 ــيا:0.25 ــ رفاق:0.5
الوضعية الادماجية :
الوجاهة : 2.5
الانسجام:2
سلامة اللغة:2.5
الإبداع : 1
مع خالص شكري وتقديري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالجمعة يناير 18, 2008 3:06 pm

كل ما تقولينه يا أستاذة صحيح في موضوعك الآخرعن الوضعية الإدماجية الذي أتركه لمساهمات وتجارب الآخرين أؤيدك فيه تماما ، ولا أذيع سرا على من يهمهم الأمر أن ما ذكرتِه الآن ذكَره لي أساتذة غيرك ويشتكون من الكم ومن بعض التعسفات ضد متعلمنا في وضعية الإنتاج، وذكروا تمطيط الفقرات وجر الأسطر وتكرار الجمل والتحايل والاستطراد في مواطن لا تفيد، لذلك في ملاحظتي على نص الاختبار قلت رأيي بين قوسين: (أنا لا أرى بضرورتها كلها ولكن النماذج هي التي تقتضيها) وإلا فما رأي الأساتذة في إلزام المتعلم بكتابة جملة استفهامية أو حال أو خبر كان في موطن لا يستدعي الاستفهام ولا غيره !..ونطالبه بوضع سطر تحت المطلوب، لكن علينا أن نكون يقظين، فقد يفاجأ تلميذنا بأسئلة ملبية لما اقترح في النماذج ، وإذا قفزنا عنها نضع أبناءنا في موقف لا يحسدون عليه ، أما رأيك فسليم ونابع عن تجربة ميدانية رصينة وليس منطلقا من فراغ، وتلميذ الابتدائي لا زال يحتاج إلى معرفة عناصر الجملة ولم يتحكم بعد في إعرابها فمنهم من لا زال يخلط بين الماضي والمضارع وبين المفعول به وخبر كان وهلم جرا،.. وطموحنا الزائد - نحن الجزائريين- صوّر لنا أن التلميذ يحسن التصرف في الأساليب ، يوظف الجناس والطباق وكل علوم اللغة من بيان وبديع وقواعد ..... ، وكأننا تناسينا المرحلة العُمرية التي يحياها. أما التداخل بين لغة النص وبناء النص فأرجو أن تخصص الأستاذة فترة من وقتها إن تسنى لها ذلك، لتبيان هذا التداخل وإيجاد الحلول بمساعدة الجميع طبعا.
دمتم في رعاية الله والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة
عضو متميز
عضو متميز
جميلة


العمر : 51
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد على تعليق   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالأحد يناير 20, 2008 7:54 am

مشكور جدا أستاذنا الفاضل على عظيم اهتمامكم، أعدكم بأن تكون لي مساهمة أخرى أكثر تقنينا والتزاما بما ورد في النماذج الجديدة وسأترك هذا الموضوع على طرحه الأول للنقاش والاستفادة بآرائكم فربما لست وحدي من ينتهج هذه الطريقة فمن الخطإ نتعلم الصواب .

دمتم في رعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
klimance.life
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 59
المدينة : bouira
الوظيفة : ensegniante
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالخميس يناير 24, 2008 12:25 pm

السلام عليكم
ان نمادج الامتحان التي ارسلتها الوزارة نزلت كصاقعة على رؤوس معلمي السنة الخامسةفي مقاطعتنا.
و خاصة الاسئلة الاتية
تحويل فقرة الى حوار
لاحظ وجود الواو في بداية الفقرتين .....و غير ها بأداة مناسبة
الوضعية .كتابة نص لا يقل عن 12 سطرا
انجزنا تمارين عديدة مثلها و لكننا لم ننجح
لدلك نطلب من المسؤولين أن يكلفوا معلمي السنة الخامسة لتحضير أسئلة الامتحان
و تكون في مستوى التلاميد و قدراتهم و تؤخد من البرنامج المقرر فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouradbellil
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 60
المدينة : بجاية
الوظيفة : معلم
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالجمعة مارس 07, 2008 11:46 am

نشكرك اخي الكريم داود على هذه التوجيهات والملاحظات القيمة كما نشكر الاخت الكريمة جميلة على مواضيعها القيمة وجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم يوم القيامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الناصر أمازيغ
عضوجديد
عضوجديد



العمر : 61
المدينة : البويرة
الوظيفة : معلم
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالأربعاء مارس 12, 2008 9:14 pm

زملائي المعلمين و التربويين ، السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا عضو جديد في هذا المنتدى ، و بعد قراءتي لهذا الموضوع ، ارتأيت أن أدلو بدلوي و أشارك بنموذج لنص اختبار ، و أرجو منكم زملائي ألا تبخلوا بنصحكم و انتقادكم
هذا هو رابط النص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة
عضو متميز
عضو متميز
جميلة


العمر : 51
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالخميس مارس 13, 2008 6:47 am

نرحب بكم أخي الكريم عبد الناصر و نأمل لكم إقامة طيبة بيننا ،و قد اعتدنا منكم حضورا متميزا في منتديات صديقة نرجو أن يكون لمنتدانا حظ فيه . أما موضوعكم فيستحق التشجيع حقا ، مضمونه مستقى من الواقع ، استوفى شروط بناء الاختبار ، فقط لدي ملاحظة بسيطة حول الوضعية : المطلوب تحرير رسالة إدارية ومن شروطها القصر لذا أرى أن شرط -لا يقل عن عشرة أسطر - لايناسب الوضعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالخميس مارس 13, 2008 6:00 pm

الملاحظات:
ليكن في علمك أستاذي الفاضل (عبد الناصر أمازيغ) أن الذي طرح تجربته للنقد يعني أنه يبحث عن تقويمها بغرض المعالجة والرقي بالعمل إلى مرتبة أسمى.
لذلك أنبه إلى أن ملاحظاتي لا تقلل من قيمة عملك الذي لا يحتاج إلى رأي واحد، بل لا بد من إفساح المجال للآراء القيّمة لنرتقي جميعا بأدائنا إلى المستوى المطلوب.
1. العمل في مجمله إبداع متميز.
2. لاحظت أن ما يقيسه السؤال الثالث من [فهم النص] لا يختلف عما يقيسه السؤال الثاني من بناء النص، فكلاهما يستهدف الفهم ( في مصنف بلوم)، والفهم مستهدف بصفة مباشرة في المحطة الأولى[فهم النص].
3. أرى أن تصاغ بعض الأسئلة على الشكل التالي:
وبما أني لم أفلح في رسم الجداول على هذه الصفحة أحيلك على الرابط التالي لتعرف رأيي أيضا في شبكة تقويم بناء الوضعية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الناصر أمازيغ
عضوجديد
عضوجديد



العمر : 61
المدينة : البويرة
الوظيفة : معلم
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالخميس مارس 13, 2008 7:21 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بداية أشكركما زميليَّ جميلة و داود سعيد على ملاحظاتكما القيمة التي أعتز بها كثيرا ، و هذا سبب من الأسباب التي جعلتني أضع عملي على المحك ، حتى ينال حظا من إثراءات الإخوة الذين لهم فرص التعامل مع المقاربة الجديدة أكثر مني .
أعود فقط لملاحظة أستاذي الكريم داود سعيد ، المتعلقة بعدم توزيع العلامة على شبكة تقويم الوضعية الإدماجية ، فقد اكتفيت بوضع العلامة الإجمالية في ورقة الاختبار ، لكني أنجزتها على ورقتي الخاصة لأستعين بها في تصحيح المواضيع ، و حتى لا أشغل أذهان التلاميذ في وقت الاختبار بجدول قد لا يفهمون منه شيئا . لكن هذا لا يمنعني أن أثمّن عملك القيم الذي أخذ من وقتك رغم الالتزامات المهنية الكثيرة ، و الذي زوّدني بوجهة نظر أخرى و تصوّر آخر سأستعين بهما عند إعداد و تصحيح الوضعيات الإدماجية مستقبلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : ملاحظات حول اختيار نص اختبار Algeri10
  : ملاحظات حول اختيار نص اختبار 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

ملاحظات حول اختيار نص اختبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات حول اختيار نص اختبار   ملاحظات حول اختيار نص اختبار Emptyالأحد مارس 16, 2008 5:32 am

شكرا لك أخي الكريم ورفعا لأي التباس أقول:
أنا لا أقصد من إعداد شبكة التصحيح توزيعها على المتعلمين، أبدا ، وإنما أقصد تحضير المعلم ونظرته لتوزيع نقاط وضعية الإدماج : - هل يعدل بين سؤالٍ خطواته التفكيرية تزيد عن ثلاث، وسؤال لا يحتاج إلا لخطوة واحدة؟
- وبين سؤال يسخّر فيه المتعلم قدرة التقويم وسؤال آخر لا يحتاج إلا إلى الذاكرة؟
- وإعدادك للجدول – كما ذكرت - دليل على أنك ستنظر بعين الاعتبار ولا تعدل بين نقاط الوجاهة ونقاط الإبداع، ولا تمنح النقاط جزافا.
ثم إنك بالتحضير للشبكة تذكّر نفسك:
- ما هي مميزات الإبداع عند المتعلم في نص وصفي؟ وما الأمارات التي أمنحها نقاطا أكثر: 1) .. 2).. 3)... الخ.
- ما هي مميزات إبداع المتعلم في نص سردي؟. ..وهلم جرا. هذا رأيي، وأختمه بقولي: لو كان كل المعلمين مثلك لحققنا طفرات كبيرة في الإصلاح الذي بدأ نجمه يبزغ ولكن على استحياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات حول اختيار نص اختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار
» اختبار شهر أفريل
» نموذج اختبار س5
» اختبار رياضيات س5
» اختبار في اللغة العربية س5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى نصوص الاختبارات س5-
انتقل الى: