وضعية
تقييمية إدماجية
في اللغة العربية
تعتبر هذه الوضعية بمثابة تقييم مرحلي تحصيلي مرحلي يهدف إلى مراقبة و قياس مكتسباتا لمتعلمين (معارف،مهارات ،سلوكيات ) في آخر المرحلة الأولىمن التعليم
و هي عبارة عن نشاطات متنوعةللتحقيق من خلالها على بلوغ الأهداف وتجسيد الكفاءات و على هذا الأساس ينبغي بناء معايير التقويم و أدواته كشبكات
التقويم ،و التقويم التحصيلي يكون عادة في نهاية الوضعيةالتعليمية/التعلمية
الكفاءات الأساسية
فهم النصوص
التعرف على الكلمات و معانيها
الإنتاج الكتابي
توظيف الظواهر النحو الصرف الرسم الإملائي
في هذه الوضعية يتناولالمتعلمون نصا مصحوبا بأسئلة و تعليمات
الإجابة عنهاو يمكن أهم الكفاءاتالمستهدفة للتحكم في اللغة العربية فيما يلي[
قراءة و فهم التعلمية
فهم تسلسل أحداث النص
فهم معنى الكلمة من سياق الكلام
استراج المعلومة من النص
اتوظيف بعض الظواهر اللغوية الخبر- بأنواعه -الجملة]
التحكم في الرسم الأملائي للهمزة
تمييز أنواع الأفعال
إنتاج نص باتباع تعليمات مع احترام قواعد اللغة
عند تقويم كل وضعية نضع أحد الرموز الثلاثة التالية على سبيل المثال ]
1للإجابة المنتظرة نضع
6 لإجابة أخرى نضع