منتديات التربية والتعليم عين آزال
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 96112112
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 96112112
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Sz10

 

 أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kenza
عضونشط
عضونشط
kenza


العمر : 47
المدينة : alger
الوظيفة : استاذة
  : أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 15781610
تاريخ التسجيل : 18/12/2007

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ   أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Emptyالخميس يناير 17, 2008 12:00 pm

التلميذ الضعيف في القراءة :
هو الذي يبدي استجابات قرائية محدودة وتأخرا واضحا في إمكاناته العقلية مقارنة بمن هم في عمره العقلي والزمني



الضعف الكتابي :
هو عدم قدرة التلميذ على كتابة ورسم الكلمات رسما صحيحا ، كما يعني شيوع الأخطاء الاملائية في كتابات التلاميذ "



الاختبارات التشخيصية :
هي نوع من الاختبارات التي يقصد منها تحديد نوع التأخر وتشخيص جوانبه والتعرف على الأسباب المؤدية إليه .



أساليب تشخيص الضعف في القراءة :
- ملاحظة المعلم المستمرة للتلميذ أثناء القراءة .
- مقارنة تلك القراءة بقراءة زملائه في الفصل .
- ايجاد إجابة للأسئلة الآتية :
لماذا يقرأ التلميذ هكذا ؟ وما الذي يمكنه قراءته ؟
- التعرف على مشكلات التلميذ وبيئته وظروفه الاجتماعية التي تؤثر على قدراته القرائية .
- استخدام اختبارات قياس القدرة على القراءة .
- دراسة ظروف التلميذ الأسرية وجمع معلومات عن تاريخ الأسرة



أسباب الضعف القرائي :
_ عدم النضح في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .
_ ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة ، اختل الفهم وتغير المعنى .
_ ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة ، أثر ذلك على قراءته لها .
_ نقص القدرة العقلية .
_ عوامل تربوية مثل :
1- عدم الدقة في تركيب الجمل .
2- الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
3- السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
4- الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
_ عوامل نفسية مثل :
1- عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
2 - عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .


وفي ضوء عملية التشخيص ، يستطيع المعلم تحديد التلميذ الذي يحتاج إلى مساعدة وتحديد نوع العلاج .


ولاشك أن التشخيص ومعرفة الأسباب أول الخطوات في العلاج .


وتكمن اهمية التشخيص في تقديمه معلومات علمية تمكن من وضع التلميذ حيث تمكنه مقدرته واستعداده ، مما يسهل عملية علاجه


أسباب الضعف الكتابي :
أسباب ترجع للمعلم والادارة المدرسية والنظام التعليمي مثل :
- ارهاق المعلم بكثرة الحصص .
- الكثافة العالية للفصول .
- النقل الآلي الذي يؤدي إلى انتقال التلميذ الضعيف مع التلميذ القوي .
- عدم ادراك المعلم الأخطاء الشائعة بين التلاميذ .
- اهمال المعلم للتلميذ الضعيف وفقده الأمل في تحسين مستواه .
- عدم مراعاة المعلم للفروق الفردية بين التلاميذ بتوفير مناشط للضعاف
- عدم استخدام الوسائط التعليمية وتقنيات التعلم .
وهناك أسباب ترجع إلى التلميذ نفسه مثل :
- عدم ثقة التلميذ بنفسه وفي صحة ما يكتبه فيتردد في الكتابة .
- عدم قدرة التلميذ على التمييز بين الحروف المتشابهة رسما ومخرجا وضعفه في القراءة .
- ضعف الحواس وانخفاض مستوى الذكاء وعدم القدرة على التركيز .
أسباب تعود إلى طريقة التدريس :
- اهمال متابعة أخطاء التلاميذ وعدم تقديم العلاج المناسب لها .
- اهمال أسس التهجي السليم ( التحليل ) الذي يعتمد على رؤية الكلمة والاستماع إليها والمران اليدوي على كتابتها .
- عدم تصويب الأخطاء مباشرة في حصص الإملاء .
- عدم مشاركة التلميذ في تصويب الخطأ .
- عدم مراعاة النطق السليم للحروف عند الاملاء وعدم تمثيل الطول المناسب للحركات القصار والطوال .
أسباب ترجع لخصائص اللغة المكتوبة :
- اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه في الكلمة .
- الاعجام .
- وصل الحروف وفصلها


أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الأسلوب الفردي : تخصص حجرة في المدرسة ، يتناوب عليها المعلمون وفق جدول محدد ويأتيها التلاميذ فردا فردا وفق مواعيد محددة .
الأسلوب الجماعي : يجمع التلاميذ الذين يتماثلون في درجة الضعف ، حسب نتائج التشخيص في جماعة واحدة ويتلقون علاجا خارج الحصص الصفية وذلك قبل بدء الدوام أو بعده
التكليفات المنزلية الموجهة
نشاط يطلب من التلميذ انجازه مثل : حل تدريبات ، تسجيل وحدات قرائية ، جمع كلمات ، ........الخ .
ارشادات لولي الأمر
تمكنه من مساعدة التلميذ في انجاز ما كلف به .
التدريس بطريقة المجموعات
أثناء الحصص الصفية يقسم تلاميذ الفصل إلى مجموعات وفق مستوياتهم التحصيلية ، وتقوم كل مجموعة بأنشطة تعلميه تلبي حاجاتها .




يتبعه جزء آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميلة
عضو متميز
عضو متميز
جميلة


العمر : 51
المدينة : متوسة (خنشلة)
الوظيفة : معلمة
البلد : أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Algeri10
  : أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 15781610
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد:أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ   أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Emptyالخميس فبراير 07, 2008 9:45 pm

طرحك مهم أختي و الأهم هو التنفيذ و كما يعلم الجميع للمعلم و الأسرة الأثر الأكبر في تقديم عنصر قادر راغب وفعال في المجتمع ولكن هيهات فواقعنا اليوم لا يبشر بخير أبدا فبين اهتمام المعلم و لا مبالاة الولي أو العكس يضيع المتعلم . فرفقا بفلذات الأكباد فهم أمانة في أعناقنا نسأل عنها يوم القيامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtoussa.a7larab.net/
abdallah73
عضو مشارك
عضو مشارك



  : أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ 15781610
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ   أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ Emptyالثلاثاء فبراير 12, 2008 6:17 pm

موضوع مهم و مفيد شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أساليب لمعالجة الضعف لدى التلاميذ ...........تابع
» برنامج لمعالجة أخطاء الويندوز POUR WINDOWS
» أريد نموذج من قائمة التلاميذ
» نتائج التلاميذ وتحليلها بصيغة إكسل للمدارس الابتدائية
» وزارة التربية تفرض تكاليف إضافية على التلاميذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: منتدى المعلم-
انتقل الى: