منتديات التربية والتعليم عين آزال
مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) 96112112
مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) 96112112
مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) Sz10

 

 مدكرة في الرياضيات ( تقديم )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رابح 1928
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 73
المدينة : عين ولمان
الوظيفة : مدير
البلد : مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) Algeri10
  : مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) 15781610
تاريخ التسجيل : 04/01/2009

مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) Empty
مُساهمةموضوع: مدكرة في الرياضيات ( تقديم )   مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) Emptyالخميس يناير 08, 2009 8:34 pm

مذكـرة في الرياضيات المستوى: السنة الثالثة ابتدائي رقم:

الموضوع :( ينقل من الدليل ص 93، 94، 95’96، 97) الكفاءة: ( تنقل من الدليل الصفحة 93، 94، 95’96، 97)

الأهـداف: ( نتقل من الدليل المعلم ص 93، 94، 95’96، 97 ) الحصة : الأولى

الوسائـل الجماعية: ( تحضر الوسائل حسب متطلبات الدرس )

الوسائـل الفرديـة: ( تحضر الوسائل حسب متطلبات الدرس )

مقاطـع الـدرس
الأهـــداف

(تصاغ حسب الكفاءة المستهدفة من كل نشاط)
مضمـون المقاطـع وأنشطتـها
تمثيل مضمون التعليـمة بـ...

وضعيـة التعليـم والتعلــم


الحسـاب الذهنــي
يصاغ الهدف من الموضوع
المقرر

الدرس: كتابة المثال على السبورة ,قراءة ,شرح وتعليق ثم الانجاز فالاستنتاج و التطبيق( الاستعانة بكتاب التلميذ وفهرس الحساب الذهني ص158, 159











رسـم جـداول. بطـاقــات. خشيبات.

أشكال هندسية خطوط عمليات

أجوبة , حلول...
















































المقاطـع التمهيديـة

(تشخص فيها مكتسبات التلاميذ ويمهد فيها للدرس)













المقاطع الوسطية

(تشكل صلب الدرس وعناصره الأساسية التي تقدم فيها المعارف الجديدة)











المقاطع النهائية

(تتضمن ملخصا أو تركيبا أو أنشطة تطبيقية)




(- التأكد من تحكم التلاميذ في المعارف السابقة والمهارات اللازمة .

- تحضير التلاميذ للتعلم الجديد
- الإعلان عن الأهداف)













(- تقديم معارف جديدة

- إنجاز أنشطة وأعمال

- مناقشة مواقف وأراء وتوجيهات

- استخلاص نتائج

تطبيقات )















(- استخلاص نتائج

- إبداء مواقف وآراء

- تطبيقات وتمارين )


الدرس:* تقديم النشاط :- (اعتماد النشاط المعتمد في كتاب التلميذ أو كتابته على السبورة إن أمكن ذلك.)

- التعليمة: قراءة التعليمة من طرف المعلم وشرح المطلوب.

- قراءة التعليمة من طرف بعض التلاميذ ويترك لهم مهلة للتفكير في الحل

*البحث(البحث والاكتشاف) :- يشرح المعلم التعليمة ثم يشرع

التلاميذ في تنفيذها .

-( يطلب من التلاميذ المحاولة على الألواح أو على الكراريس حسب مقتضيات النشاط مع ترك الوقت الكافي لذلك.)

- دورالمعلم: يمر المعلم بين الصفوف ويراقب أعمال التلاميذ ويوجه المتعثرين منهم.

- بعد الانتهاء من العمل الفردي يطلب من أحد التلاميذ الصعود إلى السبورة لإيجاد الحل ( التصحيح ).

*العرض والمناقشة (التفكير والإنجاز): (اعتماد الأنشطة

الموجودة في كتاب التلميذ)

- قراءة التعليمة وشرحها من طرف المعلم (يمكن إنجاز مثال على السبورة مع استخدام الوسائل إذا دعت الضرورة إلى ذلك )

- الشروع في تنفيذ العمل المطلوب من طرف التلاميذ

- يراقب المعلم أعمال التلاميذ .

- " للتلاميذ الحق في الخطأ لكن يجب الوصول بهم إلى فهم أخطائهم ومعرفة مصادرها "

- مناقشة النتائج والتصديق عليها مرحلة مرحلة .

ملاحظة: تتبع نفس الخطوات السابقة بالنسبة لبقية الأنشطة.

-الحوصلة : من خلال العرض والمناقشة يتم التوصل بمعية التلاميذ إلى استنتاج الآلية أو القاعدة وتصبح هذه المعرفة الجديدة رسمية.

*التدريب والاستثمار(التمرن )

قراءة التعليمة المقررة لهذه المرحلة من طرف المعلم.

- قراءتها من طرف بعض التلاميذ .

- إنجاز التعليمة من طرف التلاميذ .

(إذا لم يهتد التلاميذ إلى طريقة العمل يمكن للمعلم إنجاز عملية واحدة كمثال باستخدام الوسائل.)

وبعد الانتهاء من العمل الفردي- الذاتي-. ينتقل إلى التصحيح الجماعي ثم التصحيح الذاتي.

ملاحظة: ينجز نشاط واحد على الأقل وتترك البقية للحصة الثانية" .



ملاحظة: المقطع هو عبارة عن مجموعة من الوحدات الصغرى مترابطة فيما بينها التي تشكل جزءا من الدرس

(المتمثلة في محموعة الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدكرة في الرياضيات ( تقديم )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدكرة في الرياضيات ( حصة التطبيق)
» مدكرة في النحو
» مدكرة في الصرف
» حكم تقديم الطعام للكافر في نهار رمضان
» مدكرة في التعبير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الثالثة-
انتقل الى: