منتديات التربية والتعليم عين آزال
القلوب ثلاثة 96112112
القلوب ثلاثة 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
القلوب ثلاثة 96112112
القلوب ثلاثة 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
القلوب ثلاثة Sz10

 

 القلوب ثلاثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعبدالمعز
عضو نشط جدا
عضو نشط جدا
أبوعبدالمعز


العمر : 44
المدينة : القيقبة
الوظيفة : تاجر
البلد : القلوب ثلاثة Algeri10
  : القلوب ثلاثة 15781610
تاريخ التسجيل : 01/06/2010

القلوب ثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: القلوب ثلاثة   القلوب ثلاثة Emptyالسبت نوفمبر 13, 2010 3:01 pm

قال الشيخ السعدي-رحمه الله- في الفائدة (125) [أنـواع القلـوب](*)

(( القلوب ثلاثة: صحيح ليِّن، وقاسٍ، وضعيف؛ فالذي ينقاد للحق ويثبت عليه هو القوي اللين الصحيح، والذي ينقاد لكنه لا يثبت عليه هو الضعيف، والذي لا ينقاد له بالكلية هو القلب القاسي. والله أعلم)) اهـ

قال الإمام ابن رجب-رحمه الله-في "ذم قسوة القلب" في (أسباب فساد وقسوة القلوب) وذكر منها تسعة /ص-26 .

(( أولاً: الشرك بالله عز وجل بصوره كافة كاعتقاد النفع والضر فى غير الله سبحانه وتعالى وكالتحاكم إلى غير شريعة الله مؤثرين لها على شريعة الله، وكطلب الغوث والعون والمدد من غير الله سبحانه وتعالى، فالقلب لا يزال قلقًا مضطربًا فزعاً لا يقر له قرار ولا يهدأ لصاحبه بال ما دام مشركًا قال الله سبحانه {سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ} [آل عمران : 151])).
*) اسم الكتاب "مجموع الفوائد واقتناص الأوابد"



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلوب ثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النعم ثلاثة
» أنواع القلوب
» عندما تموت القلوب
» سلسلة ربيع القلوب..~
» طريقك نحو التدبر{سلسلة ربيع القلوب}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم الإسلاميات :: منتدى الدروس والمحا ضرات-
انتقل الى: