شكر وامتنان للسيد رمضان المحترم
تحية للجميع بلا استثناء ! وعلى رأسهم الأخ رمضان الذي ما فتئ يفاجئنا بإضافاته المميزة وإطلالاته
على المنتدى بقدر ما تسنح له الفرص ويسمح به وقته.
وإنه لمن دواعي السرور أن أتوجه إليه – أصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء المنتدى وزواره-
بجزيل الشكر وعظيم الامتنان والتقدير ومن خلاله إلى كل الذين لم يتغير حالهم منذ
أن سجلوا بالمنتدى لم يبخلوا بإثرائه بأي جديد أو قديم يرون فيه إسهاما يرفع اللبس
عن انشغالات المربين ويحفّزهم لمضاعفة الجهد والسعي بالعلمية التعليمية/التعلمية
إلى الرقي والازدهار. وأثني على ما تحَلّوا به من انضباط وصبر وتفان وتفهم
لمقاصد المنتديات التربوية، فكانوا خير مثال للبذل والعطاء.
وكان لقرص التجميعية هذا وقْع على الذاكرة التي بدأت تخمد أكثر فأكثر مع الكبر،
ولكنها عادت بي إلى بداية الموسم الدراسي 2008 حيث اتصل بنا أحد أعضاء
المنتدى في ذلك الوقت ليغرينا على أعمال معلمٍ مبدع في هندسة التجميعيات عن
طريق الأقراص على شاكلة هذا القرص، وحفّزنا على المساهمة المالية لشراء جهاز
إعلام آلي متطور وإهدائه للمبدع ليزيد إبداعا ويثري المنتدى بتجميعيات هي في الحقيقة
منظمة وسهلة البحث والتبويب وسريعة الوصول إلى المعلومة التربوية والثقافية...الخ.
وعندما تحصّل العضو الفاعل على مأربه وأشعرنا بتحقق الحلم الذي كان يراود المبدع
في الحصول على جهاز متطور؛ تنكر الاثنان للمنتدى ولم أر شخصيا منهما (من 2008)
ولو تجميعية واحدة على سبيل ذكر الجميل ، وربما أن الذي قام بالعمل الخيري لم يف
للمنتدى بحقه في تلقي المعلومة المجانية والمرتـّـبة ضمن مثل هذه الأقراص.
وإذا كنت مخطئا ولم أنتبه لجديد ما فأنا أعتذر.
كما أؤكد على أن الذين لا يخضعون محتويات هذه الأقراص للنقد والتصحيح
والحذف والزيادة سيكون لها أثر عكسي على أداء المعلم وربما لا تتجاوب ومستوى المتعلمين
لأن الفاعل التربوي ( وهو المعلم) هو عنصر أساسي ودينامو داخل حجرة الدراسة،
وقد تكون بعض مضامين المذكرات محذوفة أو مدرجة في مستوى أعلى أو مبتورة...
كما قد تكون استراتيجية التواصل غير واضحة، إلى غير ذلك من التفاوت والتميّــز بين
المربين من جهة ومستوى المتعلمين الحقيقي من جهة ثانية.
فما يصلح لمستوى س4 سبق وأن استفاد من سنوات دراسية كاملة، بدءا من التربية التحضيرية، وتناوب عليه معلمون أكفاء، مؤكد أنه لا يصلح مع تلاميذ س4 لم يسعفهم الحظ
للاستفادة من مناهج السنوات السابقة بنفس القدر لأسباب متنوعة، قد تعود للاكتظاظ
أو للمعلم أو للمؤسسة أو للتخلف الدراسي المفزع بين تلاميذ الفوج....
فشتان بين السنة الرابعة الأولى والسنة الرابعة الأخرى !!!
لذلك وجب تدخّل المربي المبدع في اختيار الوضعيات والأساليب التي تمكنه من استدراجهم
إلى الكفاءات أو الكفايات المعرفية والكفايات التواصلية والكفايات الثقافية والكفايات
المهارية والكفايات القِـيمية التي يقوم عليها المنهاج، ولكن بما يمكّن المستوى
المستهدف من بناء الكفايات التي تتفاوت ويتغير مكانها بحسب طبيعة المستوى الدراسي
على أن تتحول إلى قدرات ينبغي أن يتمكن منها التلميذ وطبعا تحت إشراف
الأستاذ القائد المجرب الذي يرى مصلحة المتعلم قبل أي مصلحة أخرى.