• أعتذر للسيد الأستاذ لكوني لم أتفطن لهذا الاختبار سوى اليوم (29/ 02 / 08 ) بسبب أن بعض التدخلات على المنتديات تغطي على المواضيع الجديدة قبل الانتباه إليها، وإليك مجرد ملاحظات لا تقلل من قيمة العمل فهو جيد ولكن قد تدفع به أكثر نحو التألق والإبداع وإليك سيدي وإلى كل المعلمين ملاحظاتي:
• هذا النموذج كاف بالنسبة لاختبار الرياضيات لأنه تقويم شهري، وكذلك لأنه:
• يعالج كثيرا من مضامين المنهاج (الأعداد والحساب ، حل المشكلات ، المقادير والقياس (استهدف قياس السعات ، بينما ينبغي توسيع القياس في التقويم السنوي ليشمل[ قياس الأطوال وقياس الأوزان، وقياس المدد الزمنية]، ولكن هذا التقويم غيّب محتوى الهندسة والفضاء،ربما لأنه غير مستهدف كثيرا ولكن المستقيم والزاوية والمجسمات وغيرها ضرورية). كما تمنيت لو مس تمرينا في الأوزان على سبيل المثال، فالتقويم الشهري يحسن أن ينسحب ويطال أهداف التعلم المحققة في الشهور السابقة لأنها تستحيل إلى مكتسبات قبلية، وتتخذ كوسائل للبحث واختيار حلول لمشاكل جديدة
• كتابة العمليات في التمرين الثاني جاءت مضغوطة ومتداخلة وتفصلها عن بعضها فاصلة منقوطة، رأيي أن تترك فراغات كافية بين عملية وأخرى حتى ولو اقتضى الأمر إضافة سطر أو اثنين، أما الفاصلة المنقوطة فلا أرى محلَّها هنا.
• في حل المشكلات استُعملت كلمة أجزاء متساوية ولم تُستعمل كلمة متقايسة أو كلمة أجزاء متطابقة كما ورد في كتاب المتعلم ص 87 ، ولا أدري لماذا؟
• شبكة التقويم ضرورية لاستكمال الاختبار، ومنها يحدد المختبر الخطوات التفكيرية التي يجريها ويخطوها المتعلم في حل كل تمرين أو مشكل ، ويبيّن للزملاء المربين قيمة كل إجراء شخصي في تمرين ما بالنسبة للتمارين الأخرى، فمثلا هل تتساوى نقطة تقويم إنجاز العملية: ...=10÷4859 مع نقطة إنجاز العملية : ...=54×1274,653 ؟؟؟؟ هناك عمليات تأخذ ربع نقطة وأخرى نصف نقطة وثالثة ثلاثة أرباع النقطة وهكذا، فإن القدرة الذهنية التي يسخرها المتعلم عند الإنجاز هي التي تحدد قيمة النقطة الممنوحة له، وتوزيع النقاط قضية مدروسة وليست سهلة.
أرجو ممّن له ملاحظات أخرى تسهم في نشر الوعي لا سيما في بناء نص المشكل أن يتفضل بها وبالتوفيق للجميع.