منتديات التربية والتعليم عين آزال
اجتبار في الرياضيات س5 96112112
اجتبار في الرياضيات س5 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
اجتبار في الرياضيات س5 96112112
اجتبار في الرياضيات س5 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
اجتبار في الرياضيات س5 Sz10

 

 اجتبار في الرياضيات س5

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jamel
عضو مشارك
عضو مشارك
jamel


العمر : 50
المدينة : Ain Azel
الوظيفة : prof
  : اجتبار في الرياضيات س5 15781610
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

اجتبار في الرياضيات س5 Empty
مُساهمةموضوع: اجتبار في الرياضيات س5   اجتبار في الرياضيات س5 Emptyالإثنين فبراير 25, 2008 1:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 73
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : اجتبار في الرياضيات س5 Algeri10
  : اجتبار في الرياضيات س5 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

اجتبار في الرياضيات س5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجتبار في الرياضيات س5   اجتبار في الرياضيات س5 Emptyالجمعة فبراير 29, 2008 2:56 pm

• أعتذر للسيد الأستاذ لكوني لم أتفطن لهذا الاختبار سوى اليوم (29/ 02 / 08 ) بسبب أن بعض التدخلات على المنتديات تغطي على المواضيع الجديدة قبل الانتباه إليها، وإليك مجرد ملاحظات لا تقلل من قيمة العمل فهو جيد ولكن قد تدفع به أكثر نحو التألق والإبداع وإليك سيدي وإلى كل المعلمين ملاحظاتي:
• هذا النموذج كاف بالنسبة لاختبار الرياضيات لأنه تقويم شهري، وكذلك لأنه:
• يعالج كثيرا من مضامين المنهاج (الأعداد والحساب ، حل المشكلات ، المقادير والقياس (استهدف قياس السعات ، بينما ينبغي توسيع القياس في التقويم السنوي ليشمل[ قياس الأطوال وقياس الأوزان، وقياس المدد الزمنية]، ولكن هذا التقويم غيّب محتوى الهندسة والفضاء،ربما لأنه غير مستهدف كثيرا ولكن المستقيم والزاوية والمجسمات وغيرها ضرورية). كما تمنيت لو مس تمرينا في الأوزان على سبيل المثال، فالتقويم الشهري يحسن أن ينسحب ويطال أهداف التعلم المحققة في الشهور السابقة لأنها تستحيل إلى مكتسبات قبلية، وتتخذ كوسائل للبحث واختيار حلول لمشاكل جديدة
• كتابة العمليات في التمرين الثاني جاءت مضغوطة ومتداخلة وتفصلها عن بعضها فاصلة منقوطة، رأيي أن تترك فراغات كافية بين عملية وأخرى حتى ولو اقتضى الأمر إضافة سطر أو اثنين، أما الفاصلة المنقوطة فلا أرى محلَّها هنا.
• في حل المشكلات استُعملت كلمة أجزاء متساوية ولم تُستعمل كلمة متقايسة أو كلمة أجزاء متطابقة كما ورد في كتاب المتعلم ص 87 ، ولا أدري لماذا؟
• شبكة التقويم ضرورية لاستكمال الاختبار، ومنها يحدد المختبر الخطوات التفكيرية التي يجريها ويخطوها المتعلم في حل كل تمرين أو مشكل ، ويبيّن للزملاء المربين قيمة كل إجراء شخصي في تمرين ما بالنسبة للتمارين الأخرى، فمثلا هل تتساوى نقطة تقويم إنجاز العملية: ...=10÷4859 مع نقطة إنجاز العملية : ...=54×1274,653 ؟؟؟؟ هناك عمليات تأخذ ربع نقطة وأخرى نصف نقطة وثالثة ثلاثة أرباع النقطة وهكذا، فإن القدرة الذهنية التي يسخرها المتعلم عند الإنجاز هي التي تحدد قيمة النقطة الممنوحة له، وتوزيع النقاط قضية مدروسة وليست سهلة.
أرجو ممّن له ملاحظات أخرى تسهم في نشر الوعي لا سيما في بناء نص المشكل أن يتفضل بها وبالتوفيق للجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mouradbellil
عضو مشارك
عضو مشارك



العمر : 61
المدينة : بجاية
الوظيفة : معلم
  : اجتبار في الرياضيات س5 15781610
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

اجتبار في الرياضيات س5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجتبار في الرياضيات س5   اجتبار في الرياضيات س5 Emptyالجمعة مارس 07, 2008 11:39 am

merci beaucoup
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجتبار في الرياضيات س5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وضعيات في الرياضيات
» امتحان في مادة الرياضيات س 5
» لغز حيرة اهل الرياضيات
» مذكرات في الرياضيات س4
» لـــــحل مسائل الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى نصوص الاختبارات س5-
انتقل الى: