منتديات التربية والتعليم عين آزال
مذكة س1 96112112
مذكة س1 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
مذكة س1 96112112
مذكة س1 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
مذكة س1 Sz10

 

 مذكة س1

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوسيف
المدير العام

أبوسيف


العمر : 57
المدينة : عين آزال
الوظيفة : معلم متقـــاعد
البلد : مذكة س1 Algeri10
رقم العضوية : 01
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالأحد أكتوبر 21, 2007 8:57 am

مذكرة نموذجـــية
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المحور : الثالث
النشاط : قراءة
المجال : الرياضة والتسلية الوحدة : الرابعة
الوحدة : في حديقة الحيوانات
الكفاءة المستهدفة: يكتشف المتعلم الحرف بأصواته ويقرأ
- مؤشرات الكفاءة: يتدرب المتعلم على القراءة الإجمالية
- يقرأويميز الحرفين ( الطاء و اللام) بالحركات البسيطة والمد
- يركب كلمات تشمل حرفا ( الطاء و اللام) بالأصوات المدروسة
الوسائل : كتاب القراءة – السبورة – صور الكلمات ( الغزال – ثعلب ـ فيل ـ لسان....)
المراحل أهداف التعلم الوسيطـية أنشطة التعلم والتعليم التقويم
مرحـــلة الانطــلاق * يكتب المتعلم الكلمات صحيحة . *يقرأ المتعلم البطاقات فرديا التذكر : بوسيلة الألواح
* يستمع ويكتب الكلمات التالية :ساعة ـ تدور ـ زرع
* عرض بطاقات كتبت عليها الكلمات التالية
زاد ـ مبراة ـ مزرعة أولي
تقويم مدى تعلم المتعلم المكتسبات القبلية
مرحـــلة بناء التعلـــــم يستنتج المتعلم الجمل ويستخرج
الكلمات أكتشف : استنتاج الجمل
* ماذا يوجد في الحديقة؟

* كتابة الجملتين على السبورة وقراءةتهما
* قراءات التلاميذ الفردية
* تشوش الجملتان ( ألعب وأقـرأ )
* تجزىء الجملتان وتوضع كل واحدة في إطار.
استخراج الكلمات المقصودة :
* تسطيرالكلمات التنالية(طيورـ غزال ـ ثعـلب)
* اكتشاف الحرف عن طريق المحو التدريجي
قراءته وكتابته بخط واضح
*نفس الطريقة لاكتشاف حرف اللام
* يكتشف المتعلم : ط ـ ط ـ ط ـ طا ـ طو ـ طي
ل ـ ل ـ ل ـ لآ ـ لو ـ لي
اقرأ : يقرأالمتعلم الأصوات المكتشفة ومطابته بإتيان بكلمات تشمل نفس الأصوات
* تسجل كلمات التلاميذ على السبورة . بنـــائي

يقرأ المتعلم الكلمات
قراءة إجمالية .
يعين المتعلم الكلمات
ويقرأهـــا.
يكتشف المتعلم الحرف
ويقرأه ( ينطقه نطقا سليما )
مرحلة استثمار المكتسبات يعين المتعلم الصوت المناسب
يكتب المتعلم الأصوات كتابة سليمة من الأخطاء
أثبت : لون واقـرأأصوات حرف الطاء وحرف اللام في الكلمات التالية : طيور ـ طويلة ـ تلاميذ
* اكمل الكلمات التالية بالصوت المناسب
بـ . ة / معـ .مون / .سان
* تمسح السبورة وتملأ الأصوات المدروسة
ختامي
يميز المتعلم الأصوات
ويقرأها منفصلة ومتصلة
[color=blue][size=18]

أوحملها مباشرة على الرابط التالي :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل أبوسيف في الأربعاء أبريل 16, 2008 5:52 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minbbar.yoo7.com
ramdane
عضونشط
عضونشط
ramdane


العمر : 59
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
البلد : مذكة س1 Algeri10
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: كيف تقيم تلاميذ السنة 1 حسب كفاءاتهم دون علامات (نقاط)؟   مذكة س1 Emptyالجمعة ديسمبر 07, 2007 4:08 pm

أهم الملاحظات الممكن تقديمها إلى أولياء تلاميذ السنة
الأولى إبتدائى عبر كشوف النتائج المدرسية في الثلاثي الأول


المادة : لغة عربية
في التعبير:
- لا يتفاعل مع ما يسمع .
- لا يقدر على استعمال الأسلوب الوصفي.
- لا يقدر على استعمال الأسلوب السردي .
- لا يقدر على إبداء رأيه.
- ..........................
في القراءة:
- لا يقدر على قراءة كلمات.
- لا يقدر على قراءة جمل .
- لا يقدر على قراءة الحروف: الميم ، الباء ، الدال ، التاء ، ( يذكر المعلم الحروف التي لا يقدر التلميذ على قراءتها ، بعضها أو كلها ...) .
- لا يقدر على قراءة الحروف: الراء ، الضاد ، العين ، الهاء ، السن ، الزاي ، الطاء ، اللام ، النون ، الجيم
( يذكر المعلم الحروف التي لا يقدر التلميذ على قراءتها ، بعضها أو كلها ...) .
- ........... يكمل المعلم باقي الملاحظات من دليل المعلم س 1 ص 16 وما بعدها حسب الكفاءات القاعدية..للمجالات المقدمة.....
في الكتابة:
- لا يتحكم في استخدام القلم عن طريق التلوين ورسم أشكال هندسية.
- لا يقدر على كتابة الحروف في وضعيات مختلفة: الميم ، الباء ، الدال ، التاء ، ( يذكر المعلم الحروف التي لا يقدر التلميذ على كتابتها ، بعضها أو كلها ...) .
- لا يقدر على كتابة الحروف في وضعيات مختلفة : الراء ، الضاد ، العين ، الهاء ، السن ، الزاي ، الطاء ، اللام ، النون ، الجيم ( يذكر المعلم الحروف التي لا يقدر التلميذ على قراءتها ، بعضها أو كلها ...) .
- ........... يكمل المعلم باقي الملاحظات من دليل المعلم س 1 ص 16 وما بعدها حسب الكفاءات القاعدية..للمجالات المقدمة فقط والمنتهي منها.....
- يستغني المعلم عن الملاحظات : ممتاز ، جيد ، حسن ، متوسط ، ضعيف ، عمل حسن ، لا يجتهد .
- يضيف المعلم الملاحظات السلوكية : لا ينتبه ، لا ينظم أدواته، لا يحافظ على أدواته ، لا يهتم بهندامه ، لا يحضر في الوقت المناسب ، كثير الغياب ، لا يشارك في القسم ، .............................

هذه الملاحظات بصيغة النفي للتلميذ الذي لم تحقق لديه الكفاءة أو الكفاءات.
للمعلم أن يقدمها غير منفية للتلاميذ الذين تحققت لديهم الكفاءة أو الكفاءات.
- يختار المعلم من بين هذه الملاحظات ما يلائم ويناسب المستوى الحقيقي للتلميذ الذي لم تتحقق لديه كفاءة أو مجموعة كفاءات رياضية .
- يمكن للمعلم أن يعين تقييمات وملاحظات أخرى حسب ما يقتضيه الحال .
- هذه التقييمات والملاحظات لا تختار عشوائيا بل ينتقيها المعلم من : المنهاج ، الوثيقة المرافقة ، أدلة المعلم للسنة الأولى.
-يجري المعلم اختبارات كتابية للسنة الأولى ولكنها تبقى على مستوى القسم ولا تسجل علاماتها على الكشوف ولا على الدفاتر.
- العلامات والنقاط تبقى كدليل على اجتهاد أو عدم اجتهاد التلميذ.
- الاختبارات تكون عادية جدا عبارة عن تمارين مألوفة لدى التلميذ ينجزها في القسم وينقط ليها.
- يمكن لأولياء التلاميذ الاطلاع على هذه العلامات ولكنها تبقى في الكراريس أو دفاتر التلاميذ للتمارين كدليل على عمل التلميذ.
على المعلم أن ينتقى جميع ملاحظاته في كل المواد ويكتبها على دفاتر التلاميذ
مثل ما هو الحال في اللغة العربية والرياضيات حسب الكفاءات المسطرة في المناهج وأدلة المعلم.


االثلاثي الأول

المادة : رياضيات

لا يعرف الشيء انطلاقا من خواصه لا يستعمل التجميع ولا يستبدل الآحاد بالعشرات لا يقارن ولا يرتب أعدادا طبيعية لايحدد موقعه وموقع شيء في الفضاء لا يعد ولا يشكل كميات

لا يضع العلاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية لا يعد كميات باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات لا يعد الكميات باستعمال العد واحدا واحدا لا يعد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفوية لا يمارس مبادئ التعداد العشري
لا يبني جدول الجمع ولا يوظفه في حساب مجموع أو مكمل أو لتفكيك عدد لا يعين موقع تواجد شيء بعد نقله على شريط عددي لا يعين نتيجة زيادة أو ضم مجموعتين لا يقدر على التعرف على الأطوار الزمنية المتتالية ليتعلم الفترات المختلفة لا يربط التعيين الشفوي لعدد بتعيين كتابته الرقمية

- يستغني المعلم عن الملاحظات : ممتاز ، جيد ، حسن ، متوسط ، ضعيف ، عمل حسن ، لا يجتهد .
- يضيف المعلم الملاحظات السلوكية : لا ينتبه ، لا ينظم أدواته، لا يحافظ على أدواته ، لا يهتم بهندامه ، لا يحضر في الوقت المناسب ، كثير الغياب ، لا يشارك في القسم ، .............................

هذه الملاحظات بصيغة النفي للتلميذ الذي لم تتحقق لديه الكفاءة أو الكفاءات.
للمعلم أن يقدمها غير منفية للتلاميذ الذين تحققت لديهم الكفاءة أو الكفاءات.

- يختار المعلم من بين هذه الملاحظات ما يلائم ويناسب المستوى الحقيقي للتلميذ الذي لم تتحقق لديه كفاءة أو مجموعة كفاءات رياضية .
- يمكن للمعلم أن يعين تقييمات وملاحظات أخرى حسب ما يقتضيه الحال .
- هذه التقييمات والملاحظات لا تختار عشوائيا بل ينتقيها المعلم من : المنهاج ، الوثيقة المرافقة ، أدلة المعلم للسنة الأولى.
-يجري المعلم اختبارات كتابية للسنة الأولى ولكنها تبقى على مستوى القسم ولا تسجل علاماتها على الكشوف ولا على الدفاتر.
- العلامات والنقاط تبقى كدليل على اجتهاد أو عدم اجتهاد التلميذ.
- الاختبارات تكون عادية جدا عبارة عن تمارين مألوفة لدى التلميذ ينجزها في القسم وينقط ليها.
- يمكن لأولياء التلاميذ الاطلاع على هذه العلامات ولكنها تبقى في الكراريس أو دفاتر التلاميذ للتمارين كدليل على عمل التلميذ.
على المعلم أن ينتقى جميع ملاحظاته في كل المواد ويكتبها على دفاتر التلاميذ مثل ما هو الحال في اللغة العربية والرياضيات حسب الكفاءات المسطرة في المناهج وأدلة المعلم .

بحث وانتقاء رمضان بن حملة - حسب المناهج الجديدة -









[b][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 74
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : مذكة س1 Algeri10
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالأربعاء ديسمبر 12, 2007 7:08 pm

مشكور السيد المحترم رمضان بن حملة على جهودك الخيرة واختيارك للجوانب التي يمكن أن تقوّم ، وإضافة لما شرحته أذكر:على المعلم أن يضع في حسبانه أيضا أن بعض الملاحظات تربك الأولياء وتزعجهم، وقد تدفعهم إلى مناصبة المعلمين العداء، كما تثيرهم ضد أبنائهم، وإذا كانت الملاحظة لطيفة ومعبرة في آن واحد كان أثرها طيبا على الجميع.
لكن لماذا كل ملاحظاتك تبدأ بـ (لا) النافية مثل: لا ينتبه ، لا ينظم أدواته ...؟ أو ملاحظات رافقت المناهج ؟ ونحن نريد أن تكون الجمل المثبتة هي التي نقوّم بها منتوج متعلمنا، وقلة من التلاميذ فقط من لا يقدرون على مسايرة مختلف الأنشطة، والأكثرية والحمد لله فائزون. ولكم كل التقدير والاحترام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramdane
عضونشط
عضونشط
ramdane


العمر : 59
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
البلد : مذكة س1 Algeri10
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالأحد ديسمبر 16, 2007 6:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله:
سيدي / داود
إن المعلم الناجح هو الذي يعرف كيف  يقيم ويقوم تلاميذه  أما ما قدمناه يبقى مجرد اقتراح إيجابي  - حسب المناهج الجديدة  - وما يرافقها .
بالنسبة للملاحظات  المربكة فالمعلم هو سيدها وهو الذي يختارها  ولا بد أن يكون على علم  بالملاحظات التي يقدمها مهما كانت .
لقد قدمنا الملاحظة التالية:
"  هذه الملاحظات بصيغة النفي للتلميذ الذي لم تحقق لديه الكفاءة أو الكفاءات.
للمعلم أن يقدمها غير منفية للتلاميذ الذين تحققت لديهم الكفاءة أو الكفاءات "
ويمكن للمعلم أن يبدل الصيغة  ويجعلها مناسبه للتلميذ بحث تقيس الكفاءة أو الكفاءات.
الملاحظات أكثرها يجب أن ترافق المناهج لأن الكفاءات مهما كانت لا يحددها المعلم بل
 هي مسطرة منهجيا لأنها ليست أهدافا والمشرع هو الذي يقررها ، كما أنها تشمل جميع التلاميذ في الوطن 
وبالتالي أشبه بمشروع الأمة...... والله أعلم..
بارك الله فيك أخي داود على المرور والمساهمة وننتظر منك المساهمة .

 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 74
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : مذكة س1 Algeri10
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2007 1:40 pm

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله،
بادئ ذي بدء أقدم لك ولكل المسلمين قاطبة أزكى التهاني والتباريك بعيد الأضحى المبارك، متضرعين إلى الله أن يعيده علينا بالبركة والعز والسؤدد وأن يبسط بيننا الأمن والأمان والمحبة فهو نعم المولى ونعم النصير.
........... بورك فيك ... وفي توضيحك الذي لا شك أنه أضاف للقرّاء تأكيدا على ما قصدتَه من مساهمتك المتميزة، وهذا ما كنت أنتظره منك.!
وأخذا بالحيطة من العجلة والتسرع في التنفيذ، أضفت تعقيبي وملاحظتي في شكل تساؤل حتى يتفطن -ربما- المعلم الذي ينفذ دون تروّ أو توقع لردود أفعال الأولياء -{الذين سنرسل لهم الكشوف }- عندما نتواصل معهم بالكيفيات الجديدة.
ودون (زعل) يا سيدي الفاضل : ما رأيك في ولي مثقف أو من حاملي رسالة التعليم الذين يفترض أنهم على علم بشروط إثارة الانتباه عند المتعلم، وتقع عينه على الملاحظة :( لا ينتبه ) فهي ليست مثل: لا يسرّح شعره مثلا ، إذ أن الانتباه يفرضه المعلم وأبسط مثال على ملاحظته: أشعلْ شمعة أو أظهرْ كيسا به شيء مخفي وحرّكه أمام صاحب الملاحظة، هل ينتبه للشمعة والكيس في القسم أم لا؟ إذا انتبه قفزنا على هذه الملاحظة. والخطاب هنا ليس لك يا سيدي وإنما لنا جميعا.
إن موضوعك مرة أخرى جدير بالتنويه وإذا استغل (بالجرعة المناسبة) فثماره ستنفع إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramdane
عضونشط
عضونشط
ramdane


العمر : 59
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
البلد : مذكة س1 Algeri10
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالأربعاء ديسمبر 19, 2007 3:56 pm

عيدكم مبارك سعيد وعيد المسلمسن بمناسبة  عيد الأضحى المبارك  أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات .
أخي وزميلي داود أشكركم جزيل الشكر على النصيحة والمساهمة المفيدة وهي فعلا في محلها 
وأنتم أهل لذلك ولا شك  ولازلت أنتظر منكم  المساهمات  من أجل ترقية التربية والتعليم  حيث لا يزال المعلم يبحث عن  التوجيهات  العملية  والتوضيحات  المفيدة  ...... ونحن معشر المفتشين  لا نسهل لهم  الكثير من المهام  نظرا لكثرة مهامنا  وكثرة الإداريات  .... و......و ..أعمال أخرى  كالتكوين وغيره.. بارك الله فيك وفي أمثالك  ودمتم  للمنتدى... وأهديك وللمسلمين هذة الباقة الجميلة من الورود  بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل في الجمعة ديسمبر 28, 2007 6:11 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داود سعيد
كاتب متألق
داود سعيد


العمر : 74
المدينة : عين أزال
الوظيفة : مفتش التربية متقاعد
البلد : مذكة س1 Algeri10
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالإثنين ديسمبر 24, 2007 3:58 pm

السلام عليكم
شكرا جزيلا الأخ رمضان وأنا والله سعيد جدا أن يضم هذا الموقع مختلف المتعاملين مع المناهج الجديدة، وسعيد بوجودك بيننا ، ولا أذيع سرا أن موضوعاتك كلها في الصميم ، المهم أن ينتفع بها الممارسون للفعل التربوي أولا كما أننا كمشرفين ننتفع بها في إعداد الأيام التكوينية لأنها تذلل كثيرا من عقبات البحث عن المعلومات فجزاك الله كل خير وأدامك وفيا لهذا الموقع المحترم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramdane
عضونشط
عضونشط
ramdane


العمر : 59
المدينة : أم البواقي
الوظيفة : إطار في التربية
البلد : مذكة س1 Algeri10
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 08/11/2007

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2007 6:18 pm

سلامي إلى كل الزملاء أبو سيف داود وغيرهم ونحن ننتظر منهم مفتشين ومعلمين مساهماتهم الجادة من أجل التربية والتعليم
وللاستفادة من نماذج المذكرات في مختلف السنوات أقدم هذا الرابط : فادعوا لنا وللجزائر بخير.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bennada
عضو
عضو



المدينة : a.defla
الوظيفة : fonctionaire
  : مذكة س1 15781610
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مذكة س1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكة س1   مذكة س1 Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2008 11:44 am

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكة س1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الأولى-
انتقل الى: