مذكرة نموذجـــية
المستوى : السنة الأولى ابتدائي المحور : الثالث
النشاط : قراءة
المجال : الرياضة والتسلية الوحدة : الرابعة
الوحدة : في حديقة الحيوانات
الكفاءة المستهدفة: يكتشف المتعلم الحرف بأصواته ويقرأ
- مؤشرات الكفاءة: يتدرب المتعلم على القراءة الإجمالية
- يقرأويميز الحرفين ( الطاء و اللام) بالحركات البسيطة والمد
- يركب كلمات تشمل حرفا ( الطاء و اللام) بالأصوات المدروسة
الوسائل : كتاب القراءة – السبورة – صور الكلمات ( الغزال – ثعلب ـ فيل ـ لسان....)
المراحل أهداف التعلم الوسيطـية أنشطة التعلم والتعليم التقويم
مرحـــلة الانطــلاق * يكتب المتعلم الكلمات صحيحة . *يقرأ المتعلم البطاقات فرديا التذكر : بوسيلة الألواح
* يستمع ويكتب الكلمات التالية :ساعة ـ تدور ـ زرع
* عرض بطاقات كتبت عليها الكلمات التالية
زاد ـ مبراة ـ مزرعة أولي
تقويم مدى تعلم المتعلم المكتسبات القبلية
مرحـــلة بناء التعلـــــم يستنتج المتعلم الجمل ويستخرج
الكلمات أكتشف : استنتاج الجمل
* ماذا يوجد في الحديقة؟
* كتابة الجملتين على السبورة وقراءةتهما
* قراءات التلاميذ الفردية
* تشوش الجملتان ( ألعب وأقـرأ )
* تجزىء الجملتان وتوضع كل واحدة في إطار.
استخراج الكلمات المقصودة :
* تسطيرالكلمات التنالية(طيورـ غزال ـ ثعـلب)
* اكتشاف الحرف عن طريق المحو التدريجي
قراءته وكتابته بخط واضح
*نفس الطريقة لاكتشاف حرف اللام
* يكتشف المتعلم : ط ـ ط ـ ط ـ طا ـ طو ـ طي
ل ـ ل ـ ل ـ لآ ـ لو ـ لي
اقرأ : يقرأالمتعلم الأصوات المكتشفة ومطابته بإتيان بكلمات تشمل نفس الأصوات
* تسجل كلمات التلاميذ على السبورة . بنـــائي
يقرأ المتعلم الكلمات
قراءة إجمالية .
يعين المتعلم الكلمات
ويقرأهـــا.
يكتشف المتعلم الحرف
ويقرأه ( ينطقه نطقا سليما )
مرحلة استثمار المكتسبات يعين المتعلم الصوت المناسب
يكتب المتعلم الأصوات كتابة سليمة من الأخطاء
أثبت : لون واقـرأأصوات حرف الطاء وحرف اللام في الكلمات التالية : طيور ـ طويلة ـ تلاميذ
* اكمل الكلمات التالية بالصوت المناسب
بـ . ة / معـ .مون / .سان
* تمسح السبورة وتملأ الأصوات المدروسة
ختامي
يميز المتعلم الأصوات
ويقرأها منفصلة ومتصلة
[color=blue][size=18]
أوحملها مباشرة على الرابط التالي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]