عباس عضو
العمر : 59 المدينة : البويرة الوظيفة : معلم البلد : : تاريخ التسجيل : 12/05/2008
| موضوع: لغة عربية السنة الرابعة الخميس مايو 15, 2008 11:39 am | |
| بكت الشّجيراتُ بكاءً شديداً ، و طلبت الأشجارُ الكبيرة من زعيم العصابةِ أن يرحَمَها ولا يقطعها لكنّه كان حقوداً و جاهلاً ،(( فقضى اللّيلَ كلّه مع عصابته يقطعُ الأشجارَ و لم يستطعْ أن يسرقَ شيئا.))الأسئلة1 . ماذا طلبت الأشجار من زعيم العصابة ؟2 . لماذا لم يستجب زعيم العصابة لطلبها ؟3 . استخرج من النصّ أضداد الكلمات الآتية: عالم ـ طيب ـ ضحك .4 . حول العبارة الّتي بين قوسين في النصّ إلى المفردة المؤنّثة5 . استخرج من النصّ ما يلي : مفعولا مطلقا ـ صفة ـ مضافا إليه ـ مفعولا به ـ فعلا مضارعا مجزوما .6 . أعرب ما تحته خطّ في النصّ . اختبار في مادة اللّغة العربية توجّه الأبُ إلى مكتبه و أخذَ كتاباً في الموسيقى العربيةِ و فتحه على صورةٍ بها آلةُ العودِ و قال : " آلةُ العودِ هي أهمُّ الآلاتِ الموسيقيةِ العربيةِ ، و هي الآلةَ الّتي أطلقَ عليها القدماءُ اسم سلطانِ الآلاتِ وكلمةُ عودٍ كلمةٌ عربيةٌ تعني كلُّ نوعٍ من أنواعِ الخشبِ بوجهٍ عامٍّ " ، ثمّ أشارَ الوالدُ إلى صورةِ آلةِ العودِ في الكتابِ و قال : " يتكوّنُ العودُ كما ترى من صندوقٍ صوتيٍ و يبلغُ طولُه عشرون سنتمترا و تتوزّعُ فوق سطحِ الصّندوقِ الأوتارُ الّتي تعطي أصواتاً موسيقيةً متعدّدةً . الأسئلة 1 . حول الفهم: ـ هات عنوانا مناسبا للنّصّ . ـ ماذا تعني كلمة عودٍ ؟ ـ استخرج من النّصّ كلمتين لهما نفس المعنى . ـ اشرح الكلمتين الآتيتين ثمّ ضع كلاّ منهما في جملة (( توجّه ــ متعدّدة )) 2 . حول اللغة : ـ استخرج من النّصّ( فاعلا ــ مضافا إليه ـ اسما مجرورا) ـ أعرب ما تحته خطّ في النّصّ. ـ استبدل كلمة الأب بكلمة الأمّ في الجملة الآتية و غيّر ما يجب تغييره .(( توجه الأب إلى مكتبه و أخذ كتابا)) . 3. الوضعية : ـ اكتب فقرة تتحدّث فيها عن آلة موسيقية تحبّها موظّفا صفة و سطّر تحتها. جاءَ فَصْلُ الشِّتَاءِِ ، فَبَدَتْ السَّمَاءُ مُلَبََّدَةً بالغُيُومِ القَاتِمَةِ ، و بَرَدَ الجَوََُ ، و نَزَلَ المَطَرُ غَزِيراً و تَسَاقَطَ الثَّلجُ كَاسِياً أَعَالِيَ الجِبَالِ.أَصْبَحَتِ الطَّبِيعَةُ حَزِينَةً لِفِراقِ الفُصُولِ البَهِيَجةِ فَقَصُرَ نَهَارُهَا و طَالَتْ لَيَالِيهَا و اشْتَدَّ بَرْدُهَا و اعْتَكَرَتْ سَمَاؤُهَا الصَّافِيَةُ ، فَحَجَبَتْ نُورَ الشَّمْسِ و لَمْ تَكْشِفْ عَنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً.الأسئلة:حول الفهم: 1ــ هات عنوانا مناسبا للنصّ. 2 ـكيف تصبح الطبيعة في فصل الشّتاء؟ 3 ـ اربط كل كلمة بمعناها . بدت غطّى حجب ظهرت القاتم الأسودحول اللّغة: 1 ـ ضع الضمير المناسب في الفراغ. ........طالتْ . ...........كشفُوا ........نزلَ ............أحجبُ 2 ـ استخرج من النصّ ما يلي : ــ فعلا مضارعا مجزوما ــ حالا ــ اسم كان أو إحدى أخواتها . 3 ــ أعرب ما تحته خطّ في النصّ . 4 ــ لماذا كتبت الهمزة على الواو في كلمة " سماؤُها " الوضعية : اكتب فقرة تصف فيها حالة الجوّ في فصل الشّتاء. | |
|
مرواني عضو متميز جدا
العمر : 59 المدينة : سطيف الوظيفة : مدير مدرسة ابتدائية البلد : : تاريخ التسجيل : 15/11/2007
| موضوع: رد: لغة عربية السنة الرابعة الجمعة مايو 16, 2008 5:01 pm | |
| أشكرك الأخ عباس على هذه المحاولة لكن الوضعية الإدماجية ؟؟؟؟؟ | |
|
نزار سوفي عضوجديد
العمر : 53 المدينة : el oued الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 19/09/2008
| موضوع: رد: لغة عربية السنة الرابعة السبت سبتمبر 27, 2008 11:02 pm | |
| ااريد مذكرات السنة الرابعه كامله من فضلكم العزيز وشكرا | |
|
نزار سوفي عضوجديد
العمر : 53 المدينة : el oued الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 19/09/2008
| موضوع: رد: لغة عربية السنة الرابعة السبت سبتمبر 27, 2008 11:05 pm | |
| ااريد مذكرات السنة الرابعة كاملة من فضلكم العزيز وشكرا | |
|