منتديات التربية والتعليم عين آزال
مختارات الجاحظ 96112112
مختارات الجاحظ 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
مختارات الجاحظ 96112112
مختارات الجاحظ 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
مختارات الجاحظ Sz10

 

 مختارات الجاحظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




مختارات الجاحظ Empty
مُساهمةموضوع: مختارات الجاحظ   مختارات الجاحظ Emptyالخميس يوليو 31, 2008 3:32 pm



(مختارات
الجاااااااااااااااااااااااحظ)

بلغة الدنيا
قيل
للفارسى :مالبلاغة ؟ قال :معرفة الفصل من الوصل .
وقيل لليونانى : مالبلاغة ؟ قال : تصحيح الاقسام
,واختيار الكلام
وقيل للرومى مالبلاغة ؟ قال حسن الاقتضاب عند
البداهة,والغزارة يوم الاطاله .
وقيل للهندى :مالبلاغة ؟قال وضوح الدلاله ,وانتهاز
الفرصة وحسن الاشارة .
وقال ابعض اهل الهند : جمال البلاغة البصر بالحجة
,والمعرفة بمواضع الفرصة
ثم قال: ومن البصر بالحجة ,والمعرفة بمواضع الفرصة ,ان تدع الافصاح بها الى
الكناية عنها ,اذا كان الافصاح او عز طريقة.
وربما كان الاضراب عنها صفحا ابلغ من الدرك واحق بالظفر
قال:وقال مرة:جماع البلاغة التماس حسن الموقع
والمعرفة بساعاااااات القول ,وقلة الخرق بما التبس من المعانى او غمض وبما شرد
عليك من اللفظ او تعذر .
ثم قال : وزين ذلك كله ,وبهاؤه وحلاوته وسناؤه ,ان
تكون الشمائل موزونه والالفظ معدله ,واللهجة نقية . فان جامع ذلك السن والسمت
والجمال وطول الصمت فقد تم كل التمام ,.وكمل كل الكمال .
(من كتاااااااااااااب البيان والتبيين)

فضل الكتابه

لولا الكتب المدونه والاخبار المخلدة والحكم المخطوطه
التى تحصن الحساب وغير الحساب لبطل اكثر العلم ولغلب سلطان النسيان سلطان
الذكرولما كان للناس مفزع البى موضع استذكار ولو تم ذلك لحرمنا اكثر النفع اذا كنا
قد علمنا ان مقدار حفظ الناس لعواجل حاجاتهم واوائلها لا يبلغ من ذلك مبلغا مذكورا
ولايغنلى غناء محمودا ولو كلف عامة من يطلب العلم ويصطنع الكتب الايزال حافظا
لفهرست كتبه لاعجزه ذلك ولكلف شططا لشغله ذلك عن كثير مما هو اولى به وفهمك لمعانى
كلام الناس ينقطع قبل الانقطاع فهم عين الصوت مجردا وابعدفهمك لصوت صاحبك ومعاملك
والمعاون لك ماكان صياحا صرفا وصوتا مصمتا ونداء خالصا ولا يكون ذلك الا وهو بعيد
من المفاهمه وعطل من الدلاله فجعل اللفظ لاقرب الحاجاتوالصوت لانفس من ذلك
قليلاوالكتاب للنازح من الحاجات .......فاما الاشارة فاقرب المفهوم منها :رفع
الحواجب وكسر الاجفان ولى الشفاه وتحريك الاعناق وقبض جلدة الوجه وابعدهاان تلوى
بثوب عى مقطع جبل تجاه عين الناظر ثم
ينقطع عملها ويدرس اثرها ويمت ذكرها ويصير بعد كل شى فضل عن انتهاء مدى الصوت
ومنتهى الطرف الى الحاجة والى التفاهم بالخطوط والكتب ......فاى نفع اعظم واى مرفق
اعون من الخط والحال فيه كما ذكرنا !!!!!!!!وليس للعقد حظالاشارة فى بعد الغاية
من كتاب الحيوان

المصدر كتاب (مختارات الجاحظ )

كتابة جابر عصفور
(مكتبه الاسرة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختارات الجاحظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مختارات اسلاميةمن بريدى
» شريط أدوات [ تولبار ] مدونة مختارات سلفيه
» مختارات من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: مكتبة المنتدى :: منوعـــــــــــــات-
انتقل الى: