داود سعيد كاتب متألق
العمر : 74 المدينة : عين أزال الوظيفة : مفتش التربية متقاعد البلد : : تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: نص اللغة العربية الخميس يناير 08, 2009 6:14 pm | |
| يسعدني أن أضع بين أيديكم موضوع امتحان تجريبي للسنة الخامسة ابتدائي في اللغة العربية من إعداد السيد / مفتش مقاطعة عين أزال 4 وجرى الامتحان بمشاركة عين أزال2 ( في اللغات الأساسية الثلاث) وهو موضوع تحت تصرفكم للتجربة وسنوافيكم بنتائج مقاطعتنا أو المقاطعتين معا بعد التصحيح في الأسبوع الموالي - إن شاء الله - لتقارنوها بنتائجكم، مع الإشارة إلى أن بعض الكفاءات قيست بمؤشرات سهلة حتى لا نسارع بإقحام المتعلم في مشكلات لغوية تحسسه بالعجز. النص: رغم ما يقوم به اليهود المغتصبون لأرض فلسطين من حصار وقتل وحرق وتدمير لكل ما هو على الأرض من بشر وشجر وحجر، ورغم تعاون الدول الامبريالية الكبرى معها، إلاّ أن فلسطين ستبقى بعروبتها وإسلامها شامخة صامدة في وجه هذه الهجمات الشرسة التي جعلت الشعوب في كامل ربوع المعمورة تـنـْـتفض ضـدّهـا ، وكما يسجل التاريخ تقاعس المجتمع الدولي في حماية الأبرياء، وإيقاف آلة الدمار التي يتعرض لها سكان غزة من أطفال ونساء وشيوخ، فإن التاريخ سيسجل أيضا صمود الأبطال وعزيمتهم القوية وإيمانهم بأن النصر قريب – إن شاء الله – فما أعظمك يا غزة ! وما أعظم تضحيات أهلك البواسل ! ! ! . من إعداد مفتش مقاطعة 4 الأسئلة: أولا : فهم النص: 1. أعط عنوانا مناسبا للنص. ( 0.5 ) 2. وظف الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين: ( الصمود ، البواسل ). ( 01) اليهود مفسدون في الأرض ، - ما هي العبارة الدالة على ذلك من النص؟ ( 0.5 ) ثانيا : بناء النص: 1) من بين الكلمات التالية عيـّن تلك التي تدل على وحشية اليهود. (01) الحرق – التضحيات – الاغتصاب – الأبرياء – الدمار – القتل – الحصار – العزيمة . 2) هات جملة على منوال الجملة التالية: رغم الحصار والتجويع إلاّ أنـّـنا صامدون. (01) رغم ................. إلا أنّ ............. ثالثا: لغة النص: 1. استخرج من النص فعلا ماضيا وفعلا مضارعا. (0.5) 2. لماذا جاءت كلمة قريب مرفوعة ؟ (0.5) 3. حول العبارة الآتية إلى المثنى المذكر : الطفل في غزة شجاع باسل لا يخاف اليهود المغتصبين. (01) الوضعية الإدماجية: (04) نقاط لا شك أنك تأثرت بما حدث ويحدث لإخوانك في غزة. اكتب نصا لا يقل عن (10) عشرة سطور تتحدث فيه عن شعورك تجاههم، موجها نداءك لكل محبي السلام في العالم بعدم السكوت عما يحدث مستعملا جملة تعجبية مسطرا تحتها
| |
|
حاجة عضو متميز
العمر : 54 المدينة : الجزائر الوظيفة : أستاذة مجازة البلد : : تاريخ التسجيل : 09/01/2008
| موضوع: رد: نص اللغة العربية السبت يناير 10, 2009 6:21 am | |
| بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم ، جعله في ميزان حسناتك الله انصر إخواننا في غزة | |
|
داود سعيد كاتب متألق
العمر : 74 المدينة : عين أزال الوظيفة : مفتش التربية متقاعد البلد : : تاريخ التسجيل : 04/12/2007
| موضوع: رد: نص اللغة العربية الثلاثاء يناير 13, 2009 6:07 am | |
| في عجالة أحيل عليكم ما جاء في دليل الاختبارات الجديد
شروط بناء اسئلة الاختبار:تتكون أسئلة النص الاختباري من مركبتين أساسيتين ، وهما:المركبة الأولى : تشمل هذه المركبة أسئلة حول الفهم، وأخرى حول اللغة.أ- أسئلة الفهم:1. يضع المعلم سؤالا حول المعاني الواردة في النص، وله ألاّ يتقيّد به في بناء السؤال، يتعرض فيه إلى :· فكرة بارزة في النص.· استخلاص عبرة.· إبداء موقف أو رأي أو إصدار حكم ....إلخ.2. شرح كلمات واردة في النص، بواسطة توظيفها في جملة من إنتاجه، ولا يقبل من التلاميذ استبدالها بكلمات أخرى لها نفس المعنى.3. تقديم مجموعة من الكلمات، ومطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها أو مرادفها من النص.ونظرا لأن هذا النوع من الأسئلة، يضطر المتعلم إلى تكرار قراءة النص والتمعن فيه كثيرا، لاستخراج الأضداد المستهدفة، وما يتطلبه ذلك من استنفاذ لوقت الاختبار، فإنه يستحسن التنويع في وضعياتها(الأسئلة). مثل :· تحديد عدد الكلمات المستهدفة. (ثلاثة على الأكثر).· اختيار كلمات لها أضداد أو مرادفات صريحة في النص.· تعيين كلمات من النص ومطالبة التلاميذ الإتيان بأضدادها.4. مطالبتهم باستخراج خصائص ظاهرة اجتماعية، أو اقتصادية، أو ثقافية أو بيئية...الخ. مثل ظاهرة هجرة الطيور، والتبذير، ومظاهر الفقر، والأمية....مكونات مادة الامتحان:1) – السند: نص نثري.2) – الأسئلة:تتكون من مركبتين :أ- المركبة الأولى: وتشمل أسئلة الفهم ، وأسئلة حول اللغة (نحو – صرف- إملاء).ب- المركبة الثانية: الوضعية الإدماجية.3) الإجابة النموذجية وسلم التنقيط.شروط اختيار النص :وضع القرار الوزاري شروطا لإعداد النص موضوع الاختبار ليستنير به المعلمون في تحضير نماذج الاختبارات التي يقدمونها لتلاميذ هذه المرحلة، وتتمثل هذه الشروط في: 1) أن يكون النص نثريا، غير شعري، ويفضل أن يكون غير متشعب الأفكار. 2) أصيلا، غير متصرف فيه إلى درجة الإخلال بمعناه، يحمل دلالة بالنسبة للمتعلم. 3) ممثلا لنمط من الأنماط المقررة التي تعوّد عليها في القسم. ( حواري ،سردي، خبري، وصفي). 4) أن يشمل على عدد من الكلمات يتراوح بين 100 و 120) كلمة، دون احتساب أدوات المعاني. ب- أسئلة اللغة:وتتناول في موضوعاتها قدرة المتعلم على استخدام قواعد اللغة وضوابطها، في المجالات المدرجة في المنهاج (نحو، صرف، إملاء).1. النحو: يمكن للمعلم أن يقدمه على إحدى الوجوه الآتية: - أعرب ما تحته خط في النص(كلمتين على الأكثر). - اشكل، أو اضبط بالشكل الكلمات التي بين قوسين في النص، (ظاهرة نحوية من المنهاج). - انقل الجملة أو الكلمة التي بين قوسين في النص ، ثم اشكلها، أو اضبطها بالشكل(ظاهرة نحوية من المنهاج). - استخرج من النص ... (حالا..مثلا) (ظاهرة نحوية من المنهاج).- حول من....إلى.... مثل حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى المثنى.. أو الجمع(لدراسة ظاهرة نحوية وليس صرفية).2. الصرف : يركز المعلم في أسئلته على استجلاء أثر التحويل، وما يلحقه من تغيير في الشكل والمعنى اعتمادا على ضوابط لغوية، سبق للتلاميذ دراستها في المنهاج.ومن بين وسائلها 1. استعمال جدول التصنيف، بالاعتماد على معيار أو أكثر، كأن يطلب من المتعلم وضع كلمات في مكانها المناسب، أو يعين نوعها. (عكس الوضعية الأولى). الوضعية الأولى: يطلب من المتعلم وضع كلمات في مكانها المناسب من الجدول. الوضعية الثانية: يطلب من المتعلم تعيين نوع الكلمات في الجدول(عكس الوضعية الأولى). 2. تحويل جملة بإسنادها إلى ظاهرة صرفية من المنهاج. يجب أن يحرص المعلم في استخدامه لهذه الأنواع على دقة الصياغة في تحديد وتعيين العمل المطلوب من المتعلمين، تجنبا لكل لبس أو تأويل، يؤدي إلى اختلاف في الفهم وفي نتيجة العمل المتوقع. 3. الإملاء: تتناول أسئلة الإملاء توظيف المهارات الإملائية والقدرة على التحكم في استخدام علامات الوقف ومن بين أهم استخداماتها: 1) تتناول أسئلة الإملاء توظيف المهارات الإملائية والقدرة على التحكم في استخدام علامات الوقف ومن بين أهم استخداماتها:1- تعليل سبب كتابة ظاهرة إملائية. 2- تعيين أو استخراج ظاهرة إملائية من النص. 3- تحويل كلمات(من المفرد إلى الجمع مثلا) للوصول إلى ظاهرة إملائية مستهدفة في المنهاج، مثل: (أريكة – أرائك) ( قاض – قضاة) 4- وضع علامات الوقف المناسبة لجملة ، أو فقرة قصيرة من خارج النص، (مثل هذه الوضعية تستخدم عندما يكون النص المقدم للاختبار مشكولا.) | |
|
نسر الجسور المعلقة عضو فعال
العمر : 53 المدينة : est الوظيفة : enseignant : تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: نص اللغة العربية الأربعاء يناير 14, 2009 5:03 pm | |
| شكرا أخي على الموضوع القيم الذي من واجب كل معلم أن يطلع عليه بارك الله فيك.. | |
|
المثنى عضوجديد
العمر : 60 المدينة : سطيف الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 20/10/2008
| موضوع: رد: نص اللغة العربية الأحد مارس 22, 2015 7:22 pm | |
| بارك الله فيكم أخي داود السعيد على الموضوع القيّم لقد عرفتك مفتّشا نشيطا حازما في عملك أدام الله حيويتك ونشاطك
بارك الله فيكم
أخوك نورالدين قروي | |
|