المنهاج هو مجموع الخبرات التعليمية التي توفرها المدرسة ليتفاعل معها الطلاب داخل المدرسة وخارجها تحت اشرافها بقصد تغيير سلوكهم نحو الافضل في جميع المواقف
مقتضيات بناء المنهاج :1)مراعاة مستوى المتعلمين العقلي والزمني
2)ربط الخبرة والانشطة بالدوافع والحاجات الحقيقية
3)تنويع الانشطة والخبرات التعليمية بمراعة الفروق الفردية
4)تلبية الحاجات الاجتماعية
5)شحدالفكروتحفيزه على الابداع
مكونات المنهاج:
1)الاهداف العامة:الغايات العليا للامة:وهو الاجابة عن"لمادانتعلم"
2)المحتوى:الاجابةعن"مادانتعلم"
3)طرق واساليب التدريس:الاجابةعن"كيف نتعلم"
4)التقويم:"مامدى تحقق الاهداف
اسس بناء المنهاج:
1)الاساس الفلسفي:مبادىء المجتمع.عقيدته افكاره
2)الاساس الاجتماعي:نقل التراث الاجتماعي من جيل الى جيل
3)الاساس النفسي:"سن المتعلمين"ميولهم"القدرات العقلية" الاستعدادات".....
4)الاساس المعرفي:مايحتاجه المتعلم منمعارف ومهارت