العمر : 57 المدينة : tlm الوظيفة : enseignent : تاريخ التسجيل : 27/08/2008
موضوع: مذكرات الإعلام الآلي الأحد فبراير 15, 2009 6:59 pm
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته تفاجأ اليوم أحد الزملاء خلال زيارة تفتيش حين طلب منه المفتش المذكرات فقدم له مذكرات منجزة بالإعلام الآلي فقال له أنا لاأعترف بهذه المذكرات فدار بينهما نقاش فخرج المفتش و لم يكمل عمله و للتوضيح أن المعلم أنجز المذكرات بنفسه و لم يستخرجها من الأنترنيت رجاء أخبرونا و من الناحية القانونية هل هذه المذكرات ممنوعة؟و هل للمفتش حق رفضها ؟
zenne عضوجديد
العمر : 53 المدينة : algeria الوظيفة : enseignant : تاريخ التسجيل : 26/12/2007
موضوع: رد: مذكرات الإعلام الآلي الأحد أبريل 12, 2009 1:08 pm
مفتش حابس
داود سعيد كاتب متألق
العمر : 73 المدينة : عين أزال الوظيفة : مفتش التربية متقاعد البلد : : تاريخ التسجيل : 04/12/2007
موضوع: رد: مذكرات الإعلام الآلي الإثنين أبريل 13, 2009 7:45 pm
السلام عليكم ورحمة الله بركاته بما أن صاحب التساؤل لم يتلق ردا يشفي غليله، وددت أن أشارك بمجرد رأي من زميل مخضرم، آمل أن يقرأ بموضوعية وحيادية ، وأن تجنبوني تبعات لا أضعها في الحسبان. معلوم أن تقرير التفتيش يتضمن عنصرين هامين لا بد أن يقيسهما المفتش في عمل من يزورهم وهما: 1. الجانب المادي. 2. الجانب التطبيقي. ومن بين ما يراعى في الجانب المادي (تحضير المعلم أو الأستاذ للوضعيات التعلمية ماديا وذهنيا ، ووسائل بناء التعلمات، فضلا عن الماديات الأخرى والتي تستظهر حين التفتيش كالتوازيع والكراريس بمختلف أنواعها والنماذج المنجزة ضمن مختلف الأنشطة التربوية، وحتى هندام المعلم يؤخذ بعين الاعتبار ، فإذا افترضنا معلما لا يسرح شعره أو يدخن أمام تلاميذه ، فإن القدوة الحسنة ستنتفي في مثل هذه الحالات... الخ). ومن بين الجوانب الأدائية التي تراعى أيضا ( أساليب التواصل لدى المعلم وطرائق التدريس المعتمدة، والفنيات التي يسخرها في كل نشاط مع حسن إدارته للصف، وفهمه بنفسيات المتعلمين وإشراكه الجميع في بناء التعلم بالكيفية التي يراها صائبة حسب نوعية النشاط المستهدف (جماعيا أو فرديا أو فوجيا أو العمل في ثنائيات ...الخ). وتقدر نقطة التقرير المحرر بالتوفيق بين هذين العنصرين ، فإذا كانت النقطة القصوى للمعلم أو الأستاذ المزور هي 16 ، فالمفتش إن لم يقسمها مناصفة بين المادي والأدائي فإنه يغلـّب جانبا على آخر وربما غلب جانب الأداء على الماديات رغم أنها واجبة ولا مفر منها. إجابة عن السؤال من تجربتي : إذا كان الأستاذ مقتنعا بأهمية التحضير المادي والذهني ( وأنا شخصيا لا أحفل كثيرا بالماديات إذا كان المربي في مستوى المهمة المنوطة به). بما أن المذكرة ليست هدفا وإنما وسيلة سأضطر إلى مطالبتك بها إذا شاب أداءك الخلط والاضطراب ، فتقدم ما يؤخر وتؤخر ما يقدم، أو عند إغفالك إحضار وسيلة هامة من وسائل بناء المفهوم حينها أطالبك بالمذكرة لأصحح معك مواطن الخلل وأجعلك مقتنعا بوجهة نظر تربوية لا وجهة نظر شخصية، وإذا كان المعلم متمكنا من الطرائق مسلسلا لخطوات الدرس ( وضعية انطلاق، عرض وبناء ، تقويمات متنوعة تمس كل خطوة وتتوج الحصة، نتائج يفرزها التقويم تبعث على الارتياح...) فمثل هذا المعلم لا أطالبه بالمذكرة المكتوبة على الكومبيوتر أو بخط يده، وأكتفي بلذّة ما أراه وما يـُنجز من بناء صحيح. ولأزيد رأيي توضيحا فبعض المعلمين يستغرقون وقتا في كتابة مذكرات مزركشة ويرهقون أنفسهم في تحضيرها، وعند الممارسة تجدها في واد وهم في واد آخر، وقد لا يستفيدون منها شيئا، ومثلها المذكرات المحملة من الأنترنيت دون تروّ ودون تصحيح بعض ما فيها من أخطاء فهي اجتهادات من أصحابها وهم مشكورون على مد يد العون والمساعدة لكن تبقى مصدرا من المصادر التي يستأنس بها في التحضير وليس للعمل بها فالعمل بهذين النوعين لا خير فيه. شكرا على تفهمكم.