منتديات التربية والتعليم عين آزال
صحـــــح لغتك 96112112
صحـــــح لغتك 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
صحـــــح لغتك 96112112
صحـــــح لغتك 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
صحـــــح لغتك Sz10

 

 صحـــــح لغتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوسيف
المدير العام

أبوسيف


العمر : 57
المدينة : عين آزال
الوظيفة : معلم متقـــاعد
البلد : صحـــــح لغتك Algeri10
رقم العضوية : 01
  : صحـــــح لغتك 15781610
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

صحـــــح لغتك Empty
مُساهمةموضوع: صحـــــح لغتك   صحـــــح لغتك Emptyالأربعاء فبراير 07, 2018 8:51 pm

شاء الله لا شاءت الظروف

كثيراً ما نسمعهم يقولون: شاءت الظروف أنْ أعمل كذا ، وهذا غير صحيح ،

والصواب: شاء الله أنْ أعمل كذا ،

لأنّ الظروف لا تملك المشيئة
ومن ذلك قولهم : شاء القدر أو شاءت الأقدار ، وهذا غير صحيح ،

والصواب: شاء اللّه لأنَّ ( القَدَر ) لا يملك المشيئة .
يتبيَّن أنَّ الصواب أنْ يقال : شاء الله لا شاءت الظروف ولا شاء القَدَر ، ولا شاءت الأقدار .

ـــــــــــــــــــــــ
صُفْرَة البيض لا صَفار البيض

كثيراً ما نسمعهم يقولون : صَفارالبيض ، وهذا غير صحيح ،

والصواب أن يقال:صُفرة البيض،أو أن يقال:( صَفْراء )البيض أو ( مُحُّ ) البيض ،

هذا هو الاستعمال الصحيح ،
فليس في اللغة صَفَار ، بفتح الصاد ، بل فيها : أصْفَر وصَفْراء ، وصُفْرَة ، واصْفَرَّ واصْفِرار ـ هكذا تُقاس الألوان ـ

أي أن الألوان تأتي على أوزان مُعَيَّنة كأفْعَل فَعْلاء ، وفُعْلَة.. إلخ . وهي من أوزان الصفة المُشَبَّهة.
جاء في المختار:( الصُّفُرَة )لون الأصْفَر،وقد (اصْفَرَّ) الشيء و(اصْفَارَّ)

أما(صِفار)بكسرالصاد فهوما بقي في أسنان الدابة من التبن والعلف،كما في الوسيط ،

و( الصُّفار ) بضم الصاد : الصَّفير ، ودود البطن ، والمرض المعروف بالصُّفَار .
يتبين أن الصواب: صُفْرَة البيض لا صَفار البيض.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

اسْتَعْدَدْتُ لا اسْتَعَدَّيْتُ

كثيراًمانسمع بعضهم يقولون:اسْتَعَدَّيْتُ للأمراستعداداً–بالياء بعد الدال المُشَدَّدة وهذا خطأ ،

والصواب أن يقال:اسْتَعْدَدْتُ للأمر استعداداً لأنَّ فعله(اسْتَعَدَّ) مضعَّف أي فيه دالان أُدْغمت أولاهما في الثانية ،

فيجب فكّ الإدغام عند الإسناد إلى ضمير رفع متحرّك كتاء الفاعل ومعنى فَكّ الإدغام : النطق

بِدالَيْن الأولى مفتوحة ، والثانية ساكنة .
ومثل ذلك: الطالبات اسْتَعْدَدْنَ للاختبار لا اسْتَعَدَّيْنَ.
يتبيَّن أنَّه عند إسنادالفعل المضعَّف إلى ضميررفع متحَّرك فإنه يجب فك الإدغام نحو :

مَدَدْت لامَدَّيْتُ، واسْتَمْدَدْتُ لااستمَّديُتُ،وشَدَدْتُ لا شَدَّيْتُ ونحو ذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

نَزَلَتْ به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة

كثيراًما نسمعهم يقولون:نَزَلَتْ عليه مُصِيبة بتعديةالفعل(نَزَلَ)بحرف الجرّ(على) ، وهذا غير صحيح ،

والصواب : نَزَلَتْ به مُصيبة بتعدية الفعل بحرف الجرّ ( الباء ) في هذا السياق .
والحقيقة أنَّ استعمالات الفعل ( نَزَلَ ) كثيرة وفق معانيه المتنوّعة وسياقاته

غير أنَّه في السياق الذي ذُكِرَ يتعدّى بالباء ، وقد أكَّد ذلك أصحاب المعاجم اللغويَّة ،

ففي المصباح : " يَقال : نَزَلَتْ به " وجاء في المختار : " ( النازلة ) : الشديدة من شدائد الدهر

تَنْزِل بالناس "

فقولهما: نَزَلَت به ، وتنزِل بالناس دليل على الاستعمال اللغويّ الصحيح ،

وهو تعديته بحرف الجرّ ( الباء ) لا ( على ) في السياق السابق .
يتبيَّن أنَّ صواب القول : نَزَلَت به مصيبة لا نَزَلَتْ عليه مصيبة

على أنَّه يقال : نَزَلَ نزولاً ، ونَزَلَ فلانٌ عن الأمر أي تركه ، ونزل بالمكان وفيه أي حلَّ ونَزَلَ على القوم أي حلَّ ضيفاً..إلخ.
ــــــــــــــــــــــــــــ

هذه بِئْر لا هذا بئر

كثيراً ما نسمعهم يقولون : هذا البئر عميق ، أو هذا بئر – بتذكير كلمة ( بئر ) وهذا غير صحيح ،

والصواب : هذه البئر عميقة ، أو هذه بئر ، بالتأنيث لأنَّ كلمة ( بئر ) مؤنَّثة ،
يؤكَّد ذلك الشاهد القرآني ، قال الله تعالى : " وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وقَصْرٍ مَشِيدٍ " سورة الحج ، من الآية 45.
جاء في المصباح : " ( البئر ) : أنثى – ويجوز تخفيف الهمزة " انتهى أي يجوز أنَّ يقال :

بِير بالياء ، وهي لغة أخرى فيها.
وجمع (البئر): أَبْآر ، وآبار ، وأَبْؤر ، وبِئار .
ويقال كما في المختار : بَأَرَ بِئراً : أي حَفَرَها .
يتبيَّن أنَّ الصواب : بئر عميقة لا عميق ، و( هذه بئر ) لا ( هذا بئر ) لأنَّ ( البئر ) مؤنَّثة .
ــــــــــــــــــــــــــــ

تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ
يخطئ كثيرون فيقولون : اسْتَلَمْتُ الخطاب أو اسْتَلَمْتُ كذا ،

والصواب أن يقال : تَسَلَّمتُ الخطاب ، كما نَصَّت على ذلك المعاجم اللغويَّة ، وكما نطقت العرب ، ففي المعجم الوسيط :( تَسَلَّمَ)الشيء:أخذه وقبضه.

أمَّا(اسْتَلَمَ) فليس من معانيهاالأخذوالقبض،ففي الوسيط:(اِسْتَلَمَ)الزرعُ:خرج سُنْبُلُه ،

واسْتَلَمَ الحاجُّ الحجَر الأسودَ بالكعبة : لَمَسَهُ بالقُبْلة أو اليد ، ويقال : فلانٌ لا يُسْتَلَم على سَخَطِه،لا يُصْطَلَحُ على ما يكرَهُهُ.

وفي "مختار الصحاح ": "وسَلَّمَ إليه الشيء فَتَسَلَّمه أي أخذه " .
يتبيَّن أنَّ صواب القول: تَسَلَّمَ لا اسْتَلَمَ.

ـــــــــــــــــــــــــــــ
شَهَرَ السيفَ لا أَشْهَرَ السيفَ
كثيراًمانسمعهم يقولون:أَشْهَرَ السيفَ بإدخال الهمزة أوَّل الفعل وهذا غير صحيح ،

والصواب:شَهَرَالسيفَ–كما في المعاجم اللغويَّة وهو الذي يوافق النطق الصحيح ،
جاء في المصباح:(شَهَرَالرجل سيفه):سَلَّه وأما(أَشْهَرْتُه) بالألف بمعنى شَهَرْتُه فغير منقول ،
و(شَهَرْتُه بين الناس):أبرزته.ويتبيَّن أنَّ الصواب : شَهَرْتُ السيف لا أَشْهَرْتُه .
ــــــــــــــــــــــــــ
في الساعةِ الحاديةَ عَشرَةَ لا في الساعةِ الحاديةِ عشرةِ

كثيراً ما نسمعهم يعربون العدد المركَّب ويجعلون حركته تابعة لحركة ما قبله ،

فيقولون : في الساعةِ الحاديةِ عشرةِ بجرّ العدد ( الحادية عشرة ) بالكسرة على أنه صفة لمجرور وهو ( الساعةِ ) ، وهذا غير صحيح

لأن الأعداد المركَّبة يجب بناؤها على فتح الجزأين دائماًمهما كان موقعها من الإعراب

ويشمل ذلك الأعداد المركَّبة من أحَدَ عَشَرَ إلى تسعة عَشَرَ – ما عدا ( اثني عشر ) لأن صدره مثنّى فيعرب إعراب المثنى بالألف رفعاً ، وبالياء نصباً وجرّا ويعدّونه ملحقاً بالمثنى لأنه لا مفرد له من لفظه – أما الأعداد المركَّبة الأخرى فهي دائماً مبنية على فتح الجزأين ويدخل في ذلك ما صيغ من الأعداد على بناء ( فاعل ) ورُكِّب مع عدد آخر كالحادي عشر والثاني عشر إلى التاسع عَشَرَ.


منقـــــــول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minbbar.yoo7.com
 
صحـــــح لغتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: القسم التربوي العام :: لغتنا الجميلة-
انتقل الى: