منتديات التربية والتعليم عين آزال
حكم بيع العربون 96112112
حكم بيع العربون 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
حكم بيع العربون 96112112
حكم بيع العربون 13310
منتديات التربية والتعليم عين آزال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التربية والتعليم عين آزال

وراء كـلّ أمّــة عظيـمة تربـيّة عظيـمة ووراء كـلّ تربـيّة عظيـمة معلّــم متمـيّز
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
حكم بيع العربون Sz10

 

 حكم بيع العربون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوسيف
المدير العام

أبوسيف


العمر : 57
المدينة : عين آزال
الوظيفة : معلم متقـــاعد
البلد : حكم بيع العربون Algeri10
رقم العضوية : 01
  : حكم بيع العربون 15781610
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

حكم بيع العربون Empty
مُساهمةموضوع: حكم بيع العربون   حكم بيع العربون Emptyالخميس مارس 01, 2018 1:08 pm

السؤال: هل يصح بيع العربون؟

الجواب: العربون على معنيين:

المعنى الأول: إذا اشتريت شيئا بـ200.000 دج، وأعطيته 40.000 دج، وبقي 160.000 دج، وقلت للبائع: أعطيها إياك فيما بعد، فهذا لا شيء فيه.

المعنى الثاني: أن تعطي البائع نصيبا من المال وتقول له: أشتري منك هذا الشيء، فإذا أعجبتني أخذتها وإذا لم تعجبني أردها لك، والبائع لا يرد ذلك النصيب للمشتري. فهذا حرام.

فالخلاصة: أنّ العربون إذا كان جزءا من الثّمن فهو جائز، أمّا إذا كان على أن لا يردّه إذا ردّ السلعة، فهذا حرام لا يجوز.

زيادة وتفصيل:

جمهور الفقهاء، من الحنفية والمالكية والشافعية، وأبو الخطاب من الحنابلة، يرون أنه لا يصح، وهو المروي عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ والحسن كما يقول ابن قدامة، وذلك للأدلّة التّالية:

 1) النهي عنه في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع العربان” أخرجه أبو داود وضعفه ابن حجر في التلخيص، لكن قرر الشوكاني أرجحية مذهب الجمهور ؛ لأن حديث عمرو بن شعيب قد ورد من طرق يقوي بعضها بعضا، ولأنه يتضمن الحظر ، وهو أرجح من الإباحة ، كما تقرر في الأصول.

 2) ولأنه من أكل أموال الناس بالباطل، وفيه غرر

 3) ولأن فيه شرطين مفسدين: شرط الهبة للعربون، وشرط رد المبيع بتقدير أن لا يرضى.   

 4) ولأنه شرط للبائع شيئا بغير عوض، فلم يصح، كما لو شرطه لأجنبي.

 5)  ولأنه بمنزلة الخيار المجهول، فإنه اشترط أن له رد المبيع من غير ذكر مدة، فلم يصح، كما لو قال: “ولي الخيار، متى شئت رددت السلعة، ومعها درهم”[1]. والله أعلى وأعلم.


الشيخ العلّامة لخضر الزّاوي

-------------------------

[1] ـ انظر: الموسوعة الفقهية الكويتية (9/ 94)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minbbar.yoo7.com
 
حكم بيع العربون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التربية والتعليم عين آزال :: قسم الإسلاميات :: منتدى الفتاوى-
انتقل الى: