| التعليم التحضيري | |
|
+5ياسين برحايل هشام أبوسيف ramdane houhou 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
houhou عضوجديد
العمر : 41 : تاريخ التسجيل : 04/10/2007
| موضوع: التعليم التحضيري الجمعة نوفمبر 02, 2007 3:20 pm | |
| التعليم التحضيري حسب ما جاء في المنشور فان عدد التلاميذ في القسم لايتجاوز 25 وان السن لايقل عن 5سنوات مهما كانت الاسباب ( يعني الرخصة الاستثنائية لابناء المعلمين لم تعد صالحة لكن المشور لم يوضح عن المبلغ الذي يدفعه ولي امر التلميذ والمقدر ب2000دج هل ساري المفعول ام لا هذا من جهة ومن جهة اخرى فان المنهاج المعد لهذه الفئة غير واضح .... كيف؟ المنهاج يتكلم عن قاعة للمطالعة وقاعة للدراسة وقاعة للالعاب واخرى للرسم والاشغال اليدوية وقاعة للطعام واخرى للراحة وهذاغير ممكن في مدارسنا التي مازالت تعمل بنظام الدوامين القسم التحضيري cpيختلف عن االمدرسة التحضيرية la crecheاذا المنهاج يتطلب اعادة النظرفيه حسب راي وشكرا | |
|
| |
ramdane عضونشط
العمر : 59 المدينة : أم البواقي الوظيفة : إطار في التربية البلد : : تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: رد: التعليم التحضيري السبت نوفمبر 10, 2007 5:10 pm | |
| يا سي حوحو انت لم تطلع على المنشور الوزاري الخاص بالتربية التحضيرية والذي يحدد 200 دج شهريا وتدفع كل ثلاثي هذا من جهة ومن جهة أخرى أنت تتكلم عن قاعات والعكس.. المنهاج الجديد يتحدث عن الاركان داخل فضاء القسم..... إلخ... | |
|
| |
houhou عضوجديد
العمر : 41 : تاريخ التسجيل : 04/10/2007
| موضوع: رد: التعليم التحضيري السبت نوفمبر 10, 2007 7:50 pm | |
| شكرا اخي ramdane على التوضيح ممكن رقم المنشورsvp | |
|
| |
ramdane عضونشط
العمر : 59 المدينة : أم البواقي الوظيفة : إطار في التربية البلد : : تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الأحد نوفمبر 11, 2007 5:24 pm | |
| السلام عليكم أخي حوحو سوف أبحث لك قريبا عن رقم المنشور وأزودك بما فيه ..أود معرفة مهنتك بالضبط ..تحياتي .. رمضان أبو صهيب.. | |
|
| |
ramdane عضونشط
العمر : 59 المدينة : أم البواقي الوظيفة : إطار في التربية البلد : : تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: هيكلة النظام التعليمي- لتعليم التحضيري الأحد نوفمبر 11, 2007 5:52 pm | |
| هيكلة النظام التعليمي التعليم التحضيري
مجاني وغير إلزامي ويشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 و 6 سنوات. ينظم التعليم التحضيري وفقا لأحكام الأمر رقم 76 .35 المؤرخ في 16 افريل 1976 المتضمن تنظيم التربية والتكوين في الجزائر.
يمنح التعليم التحضيري باللغة العربية فقط ويهدف إلى : - مساعدة الأطفال على تفتح طاقاتهم و قدراتهم المختلفة. - تحضيرهم للحياة الجماعية. - مساعدتهم على التعرف على مكونات البيئة. - تحفيظهم سورا من القرآن الكريم. - تدريبهم على ممارسة الأنشطة الممهدة للقراءة و الكتابة و الحساب. - تنمية الذوق الجمالي لديهم. - تهيئتهم للدخول إلى المدرسة.
أطفال التعليم التحضيري في حصة ترفيهية تربوية 1.1. الأنشطــة التربوية المطبقة في هذه المرحلة و تشمل : - أنشطة ممهدة للمدرسة وهي القراءة الكتابة و التربية الرياضية). - أنشطة ترفيهية و فنية و هي: الرسم، الأشغال اليدوية، الموسيقى، المسرح، التمثيل. - أنشطة اجتماعية وهي التربية الأخلاقية و الدينية. 2.1. مؤسسات و أقسام التعليم التحضيري : يجري التعليم التحضيري في : v - الأقسام التحضيرية بالمدارس الابتدائية في حدود الأماكن المتوفرة ولا تستوعب سوى نسبة ضئيلة لا تتجاوز 4% من نفس الشريحة العمرية . يتولى تأطيرهم معلمي التعليم الأساسي . v- رياض الأطفال التي تبادر بإنشائها الجماعات المحلية و المؤسسات والإدارات العمومية . وهي تؤدي دورا اجتماعيا اكثر منه تربويا.
تتولى وزارة التربية الوطنية الإشراف التربوي على التعليم التحضيري، حيث تضع البرامج والتوجيهات التربوية و تحدد المواقيت، و يتابع مفتش المقاطعة تطبيقها في الميدان. كل الحقوق محفوظة2002 © وزارة التربية الوطنية[img] | |
|
| |
ramdane عضونشط
العمر : 59 المدينة : أم البواقي الوظيفة : إطار في التربية البلد : : تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: الملتقى الجهوي التكويني حول التربية التحضيرية الأحد نوفمبر 11, 2007 5:57 pm | |
| جاء الملتقى الجهوي التكويني حول التربية التحضيرية المنعقد أمس الأحد بثانوية الأختين فضيلة سعدان قسنطينة حضره مفتشي التربية و التعليم و رؤساء مصالح التكوين و التفتيش لـ17ولاية تحت إشراف المدير الفرعي للتعليم المتخصص لدى وزارة التربية الوطنية بهدف دراسة و مناقشة منهاج التربية التحضيرية و آفاقها في تحديد الحد الأدنى للمعارف الضرورية التي تسمح للطفل بممارسة التواصل وتهيئته إلى اكتساب معارف السنة أولى ابتدائي، وقد عرض سعيد بوشينة الخطة التي رسمتها وزارة التربية الوطنية في مجال توسيع و تعميم التربية التحضيرية وشروط تكوين المعلمين الأخصائين ، و تجربة اليونيسكو و الجزائر في رصد القطاع التربوي..
واضاف سعيد بوشينة أن الوزارة الوصية عملت على توفير حجرات خاصة للتربية التحضيرية وستكون مجهزة بكل اللوازم الضرورية لذلك ، في إطار مدونة الآفاق و التجهيز و الوسائل التربوية، و قد شكلت هذه المدونة فوج عمل لإحصاء العتاد الخاص و التجهيزات اللازمة، و هي موجودة على مستوى مديرية التخطيط التربوي و ستوزع على كل المؤسسات التربوية،مضيفا أن هذه المدونة هي فرصة لأطفال خمس سنوات لإلتحاقهم بالمدرسة مبكرا
تدخلات المفتشين التربويين كشفت بعض المشكلات التي لابد من مناقشتها و إيجاد الحلول لها لاسيما فيما تعلق بمسألة "الحجم الساعي" للطفل ما قبل المدرسة أي في القسم التحضيري، و هي نقطة اشار إليها محمد بوزيدي مفتش التربية لولاية جيجل، فـ 27 ساعة في الأسبوع تعتبر حسب المتحدث مرهقة للطفل من حيث التركيز و المقاومة و الجهد المبذول، و عليه لابد من إعادة النظر في الحجم الساعي للطفل، أما تحويل المعلم من القسم الإبتدائي إلى القسم التحضيري فقد اعتبرها المتدخلون مسألة مرفوضة كون غالبية المعلمين هم حاملي شهادات جامعية..
أما الدكتور الطيب منار مفتش سابق للتربية و التعليم و عضو في اللجنة الوطنية للإصلاح التربوي فقد أشار كذلك إلى جملة من النقائص و التناقضات الوارده في المنهاج مثل غياب النشاط الشفهي الذي يستعمل فيه الطفل رصيده اللغوي ، كون اللغة الشفهية مسألة معقدة و تتطلب مستوى من التآزر البصري و الحركي، فالتلميذ في مراحله التعليمية الأولى لا يفرق بين الأصوات "اللثوية" و الأصوات "الشجرية" في تعلمه اللغة بشكل صحيح، وهو ما أشار إليه مفتش التربوية و التعليم لولاية سطيف في تدخل له أن الطفل في هذه المرحلة يعاني من مخارج الحروف، و لهذا ينبغي التركيز على تهيئة الطفل تهيئة حسية وجدانية، و لابد من تشخيص و معرفة المكتسبات التي يأخذها الطفل سواء من أسرته أو المحيط الذي يعيش فيه، و هي إشارة إلى مسألة تعدد "اللهجات" ، وهي النقطة الأساسية التي تطرق إليها محمد بوزيدي جيجل واثارت الكثير من الجدل و النقاش و بالأخص دور "الأم" في تلقين اللغة لطفلها و كيفية استثمارها، خاصة و المجتمع الجزائري يتميز بتعدد اللغات أو اللهجات ( الأمازيغية ، الشاوية، العامية العادية..) و هذا حسبه راجع إلى غياب معجم لغوي خاص بالطفل، إضافة إلى مشكلة "الجنبية" و هي الكتابة باليد اليسرى عند بعض الأطفال، و هي تلعب كذلك دورا كبيرا في الحس الحركي عند الطفل، وأشار سعيد بوشينة في هذا الشأن وردا على تدخلات المفتشين إلى إهمال الجهات الوصية في الإهتمام بالبحوث العلمية و مذكرات التخرج التي ينجزها الطلبة في مجال تربية الطفل و تعليمه من مرحلة ما قبل المدرسة إلى غاية المرحلة الجامعية ، فهذه البحوث ما تزال مهمشة و موجودة سوى على رفوف المكتبات و المعاهد دون استغلال..، و تجدر الإشارة إلى أن الملتقى يدوم يومين ، يناقش فيه المفتشين التربويين و أهل الإختصاص مختلف الجوانب المتعلقة بالتربية التحضيرية و نشاطات التربية العلمية و الرياضية في التربية التحضيرية، و تكوين المعلم المحول من التعليم الإبتدائي إلى التربية التحضيرية و مناقشة تنظيم الفضاء و تسير الزمن البيداغوجي ، مع عرض شامل لتجربة مؤسسة "بريسكو" في إعادة تأهيل المربيات لتنفيذ منهاج التربية التحضيرية..
تسجيل 581 طفل في الأقسام التحضيرية خلال سبتمبر 2007
كشف الدكتورسعيد عيادي رئيس قسم الدراسات البيداغوجية بمؤسسة "بريسكو" أن أكثر من 581 طفل تم تسجيله في الأقسام التحضيرية خلال سبتمبر 2007 و هم موزعين على 28 روضة موجودة على التراب الوطني، موضحا أن مؤسسة "بريسكو" هي أول مؤسسة تطبق منهاج التربية التحضيرية لطفل ما قبل المدرسة، الذي بدأ تطبيقه في سنة 2005 بلغة جديدة تعتمد على المقاربة بالكفاءات و الكفاءة المرحلية و غير ذلك، وهو يعتبر مصحح لدليل المربي، و فيما يخص المربيات اللواتي سيشرفن على تكوين الطفل ما قبل المدرسة فقد أعدت المؤسسة برنامجا مكثفا يتكيف مع المنهاج الموجود حاليا..، و قد لعبت مؤسسة بريسكو دورا كبيرا و فعالا في تكوين أطفال ما قبل التمدرس و هي متواجدة منذ سنوات بتسميات عديدة إلى غاية الإستقلال ( 1962) حيث كانت تسمى في هذه الفترة بـ " œuvres de garderie des jardins d’enfants" و بعد الإستقلال تم تأميمها و أصبحت تسير من طرف عدة وزارات ـ إلى غاية 1995 أين أصبحت تابعة لوزارة الداخلية و هي تمول حاليا من ولاية الجزائر و تشرف على تسيير 28 روضة على المستوى الوطني..
عن /علجية عيش | |
|
| |
ramdane عضونشط
العمر : 59 المدينة : أم البواقي الوظيفة : إطار في التربية البلد : : تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: المنشور الوزاري الخاص بتنصيب التربية التحضيرية الإثنين نوفمبر 19, 2007 9:19 am | |
| المنشور الوزاري الخاص بتنصيب التربية التحضيرية رقم : 9305 عن الأمانة العامة لوزارة التربية الوطنية بتاريخ : 11 / 06 2005 وفيه في الصفحة 3 : المساهمة المالية : يساهم أولياء الأطفال المسجلين في أقسام التحضيري بـ 200 دج شهريا تصرف في تأمين الأطفال وشراء الوسائل التربوية الجماعية....إلخ ...........أبو صهيب.... | |
|
| |
أبوسيف
المدير العام
العمر : 57 المدينة : عين آزال الوظيفة : معلم متقـــاعد البلد : رقم العضوية : 01 : تاريخ التسجيل : 06/08/2007
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الإثنين نوفمبر 19, 2007 3:02 pm | |
| السلام عليكم . بارك الله فيك على هذه المعلومات الدقيقة. | |
|
| |
houhou عضوجديد
العمر : 41 : تاريخ التسجيل : 04/10/2007
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الإثنين نوفمبر 26, 2007 2:16 am | |
| شكرا جزيلا على هذه العروض القييمة
الرخص الاستثنائية للتسجيل تسبب مشاكل كبيرة في الميدان نتمنى من المهتمين اعادة النظر فيها وشكرا | |
|
| |
هشام عضو
: تاريخ التسجيل : 10/11/2007
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الجمعة نوفمبر 30, 2007 4:41 pm | |
| وستطرح المشكلة على الذين واللواتي سيلتحقن بهذا النوع من التعليم في العام القادم بحول الله
عدل سابقا من قبل هشام في الأحد مايو 11, 2008 6:51 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ramdane عضونشط
العمر : 59 المدينة : أم البواقي الوظيفة : إطار في التربية البلد : : تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الجمعة ديسمبر 07, 2007 4:18 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فعلا التربية التحضيرية لا يعني على الإطلاق التعليم بل التربية والتعليم في المرتبة الأخيرة والمربي ويستحسن المربية لا تعتمد على الدفاتر على الإطلاق والمنشور الوزاري الخاص بتنصيب التربية التحضيرية رقم : 9305 يمنع ذلك إلا إذا كان معتمدا والحقبقة أن تلك الدفاتر - الكتيبات - ليست معتمدة وزاريا - وزارة التربية - بل معتمدة إداريا فقط وهذا لا يسمح للمعلم أن يستعملها حتى لا يدرّس بل يجب أن يربي أولا . والمنهاج وكذا الدليل التطبيقي للتربية التحضيرية الموزع في المدارس يشير إلى ذلك .... | |
|
| |
ramdane عضونشط
العمر : 59 المدينة : أم البواقي الوظيفة : إطار في التربية البلد : : تاريخ التسجيل : 08/11/2007
| موضوع: بطاقة متابعة وتقويم لطفل التربية التحضيرية الجمعة ديسمبر 07, 2007 5:42 pm | |
| مديرية التربية مفتشية التربية والتعليم الأساسي لولاية ..... للطورين الأول والثاني – المقاطعة:................ بطاقة متابعة وتقويم لطفل التربية التحضيرية المدرسة :……………………….. السنة الدراسية :………………. اسم ولقب المربية :…………… الفصل : 1 2 3 (أشطب) اسم الطفل:.......اللقب:.............الجنس: ذكر / أنثى (أشطب) تاريخ الميلاد:..............مكان الميلاد:.................... عدد الإخوة والأخوات:........ ترتيب الطفل في الأسرة:............
1 - الأب : على قيد الحياة: نعم / لا . متوفى : نعم / لا (أشطب) الاسم: .............اللقب : ..............المهنة:............. العنوان :.......................................................... الهاتف: ......................................
2 - الأم : على قيد الحياة: نعم / لا متوفية : نعم / لا (أشطب) الاسم: ..........اللقب : ................المهنة:................. العنوان :...................................................... الهاتف: .......................................................
3 - ولي الطفل : إذا كان يتيما الاسم: .................اللقب : ........صفة القرابة:........... العنوان :.............................................. الهاتف: ....................................................... صعوبات صحية مزمنة بعاني منها الطفل.( يمكن إرفاق شهادة طبية) ................................................................................................................... ملاحظات المربية حول صحة الطفل: ................................................................................................................... ................................................................................................................... ................................................................................................................... ص 1 *************************************** المجال الحس / حركي: - هل يعاني الطفل من إعاقة: نعم / لا (أشطب) إذا كان نعم : حركية / بصرية / سمعية (أشطب) * ما هو سبب ذلك؟:................................................................................... * هل يمسك الطفل القلم بصفة صحيحة ؟....................................................... * هل يرسم الأشكال بصفة صحيحة : دائرة – مستطيل – خطوط منحنية ، خطوط مائلة؟.............................................. * هل يرسم حيزا دون الخروج عنه؟............................................................. * هل يضبط الطفل اتجاه القلم؟ ................................................................... * هل يمشي بصفة متوازنة عموما؟............................................................. * هل يحب الألعاب التي تتطلب الجري؟...................................................... * هل يميل إلى الألعاب الهادئة: ألعاب الترتيب ، التصنيف ؟ .............................. - التقدير العام للمربية : ................................................................................ ...................................................................................... جوانب التفوق مما سبق :.............................................................................. ............................................................................................................... ص 2 ************************************ المجال العقلي / المعرفي : * هل يميز بين اليد اليمنى و اليسرى ؟ ...................................................... * هل يسأل كثيرا ؟................................................................................. * هل يعرف الألوان الأساسية: أحمر ، أزرق ، أخضر؟............................... * هل يصنف الأشياء تصنيفا صحيحا؟........................................................... * هل يدرك العلاقة المكانية ؟ ( خلف / أمام / أعلى / أسفل/ يمين/ يسار / أقرب من / أبعد من ............................................................................................. * هل يفرق بين وقت الفطور و الغداء و العشاء ؟............................................ * هل ينتبه عند سرد القصة ؟ ................................................................... * هل يستطيع العد إلى العشرة ( 10 ) ؟...................................................... * هل يدرك الأشياء الجميلة ؟ ................................................................. التقدير: ................................................................................ ................................................................................... ................................................................................ جوانب التفوق مما سبق : ...................................................................................... ..................................................................................................................... ..................................................................................................................... ص 3 ************************************* المجال الانفعالي الاجتماعي : * هل الطفل يغضب بسرعة ؟ ............................................................. * هل يميل إلى المرح ( لا يبدو كئيبا ) ؟ ................................................ * هل يبكي بسهولة:.................................. * هل يتحكم في غضبه و لا يستخدم يديه و لسانه عند العصبية؟................................. * هل يقضم أظافره ؟ ................................ * هل يتعرف الطفل على خطئه بمجرد النظر إليه ؟ ........................ الحيوانات ؟............................................... * هل يخاف من مواقف معينة ؟ أذكرها ؟ ........................................................ * هل يبدئ الرغبة في البقاء في المدرسة ؟..................................................... * هل اندمج بسهولة مع زملائه ؟ ................................................................... * هل يسير أموره بنفسه – يلبس وحده، يغلق حذاءه ، ينزع معطفه و يلبسه - يرتب ألعابه ؟ .......................................................... * هل يرتب أدواته المدرسية ؟ ................................... * هل ينظف يديه و يغسل وجهه وحده ؟........................... * هل يساعد الآخرين في اللعب ؟ ( تفكيك ، تركيب ........ إلخ ). * هل يحب اللعب مع زملائه ؟ * هل يغادر المجموعة بسرعة ؟ * هل يسلك سلوكات غير أخلاقية : الكذب ، السرقة ، السب ، * هل يتعارك مع زملائه ؟ * هل يحافظ على أدواته ؟ * هل يكرر السلوك غير الخلقي عندما ننهاه ؟................. * هل يحترم غيره و يشركهم عند الخدمة ؟ * هل هو مسامح عند الإساءة إليه من قبل زملائه ؟ * هل يطبق قوانين اللعبة ؟ التقدير .......................................................................... ..................................................... الجوانب الإيجابية مما سبق ؟ ................................................................................. ..................................................................................................................... الجوانب التي يتفوق فيها :.................................................................................... .....................ص4.......................................................... ******************** المجال التواصلي و اللغوي : * هل يعبر عن المدلولات بالرسم أو الإشارة ؟ * هل يؤدي الأغاني أداء جيدا ؟ * هل يحفظ بعض السور القرآنية ؟ * هل له صعوبة في نقل المعلومات ؟ * هل يفهم القصص و الحكايات ؟ * هل يعاني من نطق بعض الأصوات ؟ التقدير : ........................................................................ ............................................................................. جوانب التفوق فيما سبق : ...................................................................................... ..................................................................................................................... توجيهات المربية : .............................................................................................. ...................................................................................................................... تقدير عام للمجالات الأربعة :
...................................................................................................................... ...................................................................................................................... ...................................................................................................................... ...................................................................................................................... ...................................................................................................................... ********************************************************* إمضاء المربية بتاريخ:.......... إمضاء وختم المدير بتاريخ:............ إمضاء ولي الطفل..................... ص 5 ************************ هام:اطبع كل صفحة في نصف ورقة- طولا - حت تتحصل على دفتر مثل الدفتر المدرسي - مرجع هذا الاقتراح ضمن دليل التربية التحضيرية الجديد- ******** النموذج من اختيارنا واقتراحنا بناء على المرجع المذكور - بالله التوفيق - ننتظر ملاحظاتكم [u] | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الأحد مايو 04, 2008 10:59 pm | |
| :study: السلام عليكم لقد ورد منشور وزتري جديد حول التعليم التحضيري رقم /32/0.3.2/08 الموضوع / تدابير تنظيمية وتربوية خاصة بالتربية التحضيرية للموسم الدراسي المقبل 2008/2009 على كل من يرغب الاطلاع على فحوى المنشور الاتصال بي وشكرا | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الإثنين مايو 05, 2008 9:08 pm | |
| السلام عليكم تابع للارسال السابق يتضمن المنشور الوزاري رقم 32 ما يلي : 1/ أهداف التربية التحضيرية يعتبر اللعب في مرحلة التربية التحضيرية النشاط المسيطر على كافة فعاليات الطفل واهتماماته وهو النشاط الجامع والناظم لكافة النشاطات التربوية المنظمة ففيه يبذل الطفل جهدا لايكل ، ومن خلاله يستكشف العالم المحيط به ، ويشبع فضوله إلى المعرفة ويبني معارفة إن بيئة التعلم في أقسام التربية التحضيرية ينبغي أن تهأ ليلعب الطفل وهو في الوقت نفسه يتعلم . إن مرحلة التربية التحضيرية مرحلة حرجة من الوجهة النمائية ، فالخبرات التي يتعرض لها الطفل في البيئة المدرسية تترط تأثيراتها على شخصيته وتستمر إلى مراحل متأخرة من حياته ، حسب طبيعة تلك التأثيرات ، فقد تكون مسهلة للنمو والتعلم كما قد تكون أي معلم قادرا على أداء هذا الدور وتحقيق الأهداف المسطرة للمرحلة وهي : أ/ العمل على تفتح شخصية الأطفال بفضل أنشطة اللعب التربوي ب/ توعيتهم بكيانهم الجسمي ، لاسيما بإكسابهم عن طريق اللعب ، مهارات حسية وحركية. ج/ غرس العادات الحسنة لديهم بتدريبهم على الحياة الجماعية د/ تطوير ممارستهم اللغوية من خلال وضعيات التواصل المنبثقة من النشاطات المقترحة ومن اللعب. ه/ إكتسابهم العناصر الأولى للقراءة والكتابة والحساب من خلال نشاطات مشوقة وألعاب مناسبة. | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الإثنين مايو 05, 2008 9:18 pm | |
| 2/ فتح الأقسام ينبغي أن يفتح في كل مدرسة ابتدائية فوج واحد أو أكثر للتربية التحضيرية كلما سمحت الامكانات بذلك ويكون عدد الأطفال في كل فوج ما بين 20 و 25 طفلا أقصى ولا يسمح بتجاوزه مهما كانت الأسباب 3/ تسجيل الأطفال : تستقبل أقسام ىالتربية التحضيرية الأطفال المولودين بين 01 جانفي و 31 ديسمبر 2003 ونظرا لطاقة الاستيعاب التي مازالت محدودة في بعض المدارس ، تستقبل ملفات الأطفال ، وترتب تبعا لتاريخ الازدياد ، أي الأكبر فالذي يليه ويعلن عن المقبولة منها في حدود شرط السن وينبغي أن تكون هذه العملية عادلة وشفافة. 4/ فترة التسجيل : تنطلق عملية التسجيل الأولي للأطفال بالمدارس الابتدائية خلال شهري ماي وجوان 2008 وتستأنف خلال الأسبوع الأول من سبتمبر 2008 يكتفي في التسجيل الأولي بشهادة ميلاد الطفل المعني ، ويقدم الولي المقبول ابنه للتسجيل بعد الدراسة النهائية للملفات في الأسبوع الثاني من سبتمبر 2008 ملفا كاملا للتسجيل ويسجل هؤلاء الأطفال في سجل القيد للمدرسة. | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري السبت مايو 10, 2008 10:15 pm | |
| ملف التسجيل : شهادة الميلاد وصل الكراء أو الكهرباء نسخة من دفتر التلقيح صورتين شمسيتين تاريخ الدخول المدرسي حدد الدخول المدرسي لأطفال التربية التحضيرية يوم 15 سبتمبر 2008 كغيرهم من تلاميذ المراحل التعليمية الأخرى لذا ينبغي أخذ كل الاحتياطات اللازمة ليتم دخولهم في اليوم المحدد 5/ موقع الحجرات : ينبغي أن تكون الحجرات المخصصة لأطفال التربية التحضيرية في الطابق الأرضي ، إذا كانت المدرسة تتوافر على ذلك ، وغير بعيدة عن الجناح الصحي وتخصص حجرة لكل فوج. يتبع... | |
|
| |
i boucif عضو
العمر : 62 المدينة : beni-saf ain-temouchent الوظيفة : enseigant : تاريخ التسجيل : 15/01/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الأحد مايو 11, 2008 6:13 pm | |
| شكرا على المواضيع الرائعة لهدا المنتدى | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الإثنين مايو 12, 2008 8:25 pm | |
| 6/ التأثيث والتجهيز في حالة عدم توافر أثاث وتجهيز خاصين بأطفال التربية التحضيرية تستغل وتستعمل الطاولات والكراسي المؤثثة بها حجرات السنة الأولى من التعليم الابتدائي لتقارب السن بين الفئتين من الأطفال. 7/ التأطير إن العمل في أقسام التربية التحضيرية ، ليس بالمهمة السهلة إذ أنه ليس -حراسة - للأطفال ، وليس نعليما شكليا كذلك ، كما هو الشأن في السنة الأولى من التعليم الابتدائي إنها مهمة تجمع بين تهيئة البيئة المدرسية لنمو الشخصية وتفتحها تفتحا سويا وسليمــا ، وبين بناء التعلمات المهيئة للتكيف مع المدرسة بيسر وسهولة وعليه أؤكد على أن ينتقي المعلمون والمعلمات للعمل في هذه المرحلة من بين الذين تتوافر فيهم المواصفات الآتية : * الميل والاستعداد للعمل مع الأطفال في هذه المرحلة الحرجة * القدرة على تحمل نشاطات الأطفال الصغار ةحركيتهم وتساؤلاتهم * القدرة على التحكم في تقنيات التنشيط مع أطفال هذه المرحلة * المشاركة في العمليات التكوينية الخاصة بأقسام التربية التحضيرية يتبع ........ | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الثلاثاء مايو 13, 2008 9:41 pm | |
| التكوين : إن وزارة التربية الوطنية تأمل أن تكون التربية التحضيرية الموجهة للأطفال ذات نوعية وجودة ، وليس أية تربية فقط لذا ينبغي تكثيف عمليات التكوين أثناء الخدمة للمعلمين المعنيين ، سواء في إطار مخطط التكوين المسطر مكن قبل مديرية التكوين في المنشور رقم 255 /0.2.5/07 المؤرخ في 28 نوفمبر 2007 ، أو خارج تدابير هذا المنشور ومن بين المحاور التي تتناولها عمليات التكوين ما يأتي :
* دراسة وتحليل مضمون المنهاج والدليل المرافق له * الخصائص النفسية للطفل فيما بين الثالثة والسادسة من العمر * استراتيجيات التعلم لدى الطفل في مرحلة التربية التحضيرية * استراتجيات وأساليب تناول منهاج التربية التحضيرية * أسليب وأداوات تقويم نمو الأطفال وتعلماتهم في مرحلة التربية التحضيرية * أشكال تنظيم فضاء قسم التربية التحضيرية ، وتسيير الزمن البيداغو | |
|
| |
lamri عضو
المدينة : ain beida الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 04/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الأربعاء مايو 14, 2008 8:03 pm | |
| شكرا على هذه المعلومات القييمة | |
|
| |
hossembel3azem عضوجديد
المدينة : Ain-azel الوظيفة : طالب جامعي : تاريخ التسجيل : 15/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الخميس مايو 15, 2008 12:37 pm | |
| شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لكم على المعلومات القيمة | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الجمعة مايو 16, 2008 9:30 pm | |
| 9/ سندات التكوين : ستجدون من على الموقع الالكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لوزارة التربية الوطنية مجموعة من الوثائق ، يمكن الاستناد إليها كمراجع تفيد في التكوين أثناء الخدمة وهذه الوثائق هي : * منهاج التربية التحضيرية * الدليل المرافق للمنهاج * الخصائص النمائية للطفل في مرحلة التربية التحضيرية وتطبيقاتها التربوية * وحدات تكوينية لمعلمي التربية التحضيرية * مدونة الأثاث والتجهيز والوسائل التربوية الخاصة بالتربية التحضيرية * مداخلات مقدمة في الملتقيات الجهوية الثلاثة حول التربية التحضيرية المنظمة خلال شهري أمتوبر ونوفمبر 2007. * أشكال تنظيم فضاء قسم التربية التحضيرية * خبرات أجنبية في مجال التربية التحضيرية -مداخلات نقدمة في ملتقي- يتبع .... | |
|
| |
SAEED عضونشط
العمر : 66 المدينة : 58 الوظيفة : 22 : تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري السبت مايو 17, 2008 11:13 am | |
| | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الجمعة مايو 23, 2008 9:32 pm | |
| | |
|
| |
ياسين برحايل عضو نشط جدا
المدينة : عين البيضاء الوظيفة : معلم : تاريخ التسجيل : 01/05/2008
| موضوع: رد: التعليم التحضيري الإثنين مايو 26, 2008 9:48 pm | |
| تابع للموضوع السابق 10/ الرعاية الصحية : يستفيد أطفال التربية التحضيرية من الكشف والمتابعة الصحية التي تضمنها مصالح الصحة المدرسية في بداية السنة الدراسية ، قصد الكشف عن كل أشكال الإعاقة الحسية أو الحركية أو العقلية والعمل على معالجنها مبكـــرا.
11 / الإطعام المدرسي : يستفيد أطفال التربية التحضيرية من خدمات المطعم المدرسي في حالة توافره بالمدرسة بنفس التدابير المعمول بها مع تلاميذ التعليم الابتدائي | |
|
| |
| التعليم التحضيري | |
|