رابح 1928 عضو مشارك
العمر : 74 المدينة : عين ولمان الوظيفة : مدير البلد : : تاريخ التسجيل : 04/01/2009
| موضوع: مدكرة في الرياضيات ( تقديم ) الخميس يناير 08, 2009 8:34 pm | |
| مذكـرة في الرياضيات المستوى: السنة الثالثة ابتدائي رقم:الموضوع :( ينقل من الدليل ص 93، 94، 95’96، 97) الكفاءة: ( تنقل من الدليل الصفحة 93، 94، 95’96، 97)الأهـداف: ( نتقل من الدليل المعلم ص 93، 94، 95’96، 97 ) الحصة : الأولىالوسائـل الجماعية: ( تحضر الوسائل حسب متطلبات الدرس ) الوسائـل الفرديـة: ( تحضر الوسائل حسب متطلبات الدرس ) مقاطـع الـدرس | الأهـــداف
(تصاغ حسب الكفاءة المستهدفة من كل نشاط) | مضمـون المقاطـع وأنشطتـها | تمثيل مضمون التعليـمة بـ...
| وضعيـة التعليـم والتعلــم
| الحسـاب الذهنــي | يصاغ الهدف من الموضوع المقرر | الدرس: كتابة المثال على السبورة ,قراءة ,شرح وتعليق ثم الانجاز فالاستنتاج و التطبيق( الاستعانة بكتاب التلميذ وفهرس الحساب الذهني ص158, 159 |
رسـم جـداول. بطـاقــات. خشيبات.
أشكال هندسية خطوط عمليات
أجوبة , حلول...
|
المقاطـع التمهيديـة
(تشخص فيها مكتسبات التلاميذ ويمهد فيها للدرس)
المقاطع الوسطية
(تشكل صلب الدرس وعناصره الأساسية التي تقدم فيها المعارف الجديدة)
المقاطع النهائية
(تتضمن ملخصا أو تركيبا أو أنشطة تطبيقية)
|
(- التأكد من تحكم التلاميذ في المعارف السابقة والمهارات اللازمة .
- تحضير التلاميذ للتعلم الجديد - الإعلان عن الأهداف)
(- تقديم معارف جديدة
- إنجاز أنشطة وأعمال
- مناقشة مواقف وأراء وتوجيهات
- استخلاص نتائج
تطبيقات )
(- استخلاص نتائج
- إبداء مواقف وآراء
- تطبيقات وتمارين )
| الدرس:* تقديم النشاط :- (اعتماد النشاط المعتمد في كتاب التلميذ أو كتابته على السبورة إن أمكن ذلك.)
- التعليمة: قراءة التعليمة من طرف المعلم وشرح المطلوب.
- قراءة التعليمة من طرف بعض التلاميذ ويترك لهم مهلة للتفكير في الحل
*البحث(البحث والاكتشاف) :- يشرح المعلم التعليمة ثم يشرع
التلاميذ في تنفيذها .
-( يطلب من التلاميذ المحاولة على الألواح أو على الكراريس حسب مقتضيات النشاط مع ترك الوقت الكافي لذلك.)
- دورالمعلم: يمر المعلم بين الصفوف ويراقب أعمال التلاميذ ويوجه المتعثرين منهم.
- بعد الانتهاء من العمل الفردي يطلب من أحد التلاميذ الصعود إلى السبورة لإيجاد الحل ( التصحيح ).
*العرض والمناقشة (التفكير والإنجاز): (اعتماد الأنشطة
الموجودة في كتاب التلميذ)
- قراءة التعليمة وشرحها من طرف المعلم (يمكن إنجاز مثال على السبورة مع استخدام الوسائل إذا دعت الضرورة إلى ذلك )
- الشروع في تنفيذ العمل المطلوب من طرف التلاميذ
- يراقب المعلم أعمال التلاميذ .
- " للتلاميذ الحق في الخطأ لكن يجب الوصول بهم إلى فهم أخطائهم ومعرفة مصادرها "
- مناقشة النتائج والتصديق عليها مرحلة مرحلة .
ملاحظة: تتبع نفس الخطوات السابقة بالنسبة لبقية الأنشطة.
-الحوصلة : من خلال العرض والمناقشة يتم التوصل بمعية التلاميذ إلى استنتاج الآلية أو القاعدة وتصبح هذه المعرفة الجديدة رسمية.
*التدريب والاستثمار(التمرن )
قراءة التعليمة المقررة لهذه المرحلة من طرف المعلم.
- قراءتها من طرف بعض التلاميذ .
- إنجاز التعليمة من طرف التلاميذ .
(إذا لم يهتد التلاميذ إلى طريقة العمل يمكن للمعلم إنجاز عملية واحدة كمثال باستخدام الوسائل.)
وبعد الانتهاء من العمل الفردي- الذاتي-. ينتقل إلى التصحيح الجماعي ثم التصحيح الذاتي.
ملاحظة: ينجز نشاط واحد على الأقل وتترك البقية للحصة الثانية" .
|
ملاحظة: المقطع هو عبارة عن مجموعة من الوحدات الصغرى مترابطة فيما بينها التي تشكل جزءا من الدرس (المتمثلة في محموعة الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ) | |
|