رابح 1928 عضو مشارك
العمر : 74 المدينة : عين ولمان الوظيفة : مدير البلد : : تاريخ التسجيل : 04/01/2009
| موضوع: مدكرة في النحو الخميس يناير 08, 2009 8:59 pm | |
| مذكرة في النحــو: التراكيب والظواهر النحوية المستوى السنة الثالثة الوحــــــــــــــدة : الموضـــــــوع رقم : الكفاءة القاعدية : ( الاستعانة بالمذكرات الموجودة في الدليل) و تصاغ حسب الخطوات المبرمجة للدرس مؤشرات الكفاءة :1) ( نقلها من دليل المعلم) 2) .......................................3:..................................الوسائل: نص سير الدرس المراحل | مؤشر الكفاءة(الأهداف) | أنشطة المعلم والمتعلم | التقويم | مراجعة الــــــــــــــــــــدرس كتابة النص استخــــــــــــــــراج الظاهرة النحوية (.....................) الاستنتاج استغـــــلال الكتــــــاب إنجاز التمارين |
أن يتذكر:
يقرأ ويلاحظ ما كتب على السبورة
أن يتعرف على الظاهرة النحوية(......)
أن يتوصل التلميذ إلى معرفة الظاهرة النحوية(.....................................)
أن يتعرف على ما يجب تذكره (القاعدة)
أن يتدرب على توظيف....................
................................................ |
نطرح أسئلة لمراجعة الدرس السابق الذي يخدم الدرس الجديد
1).............................................
2)..............................................
كتابة النص أو الجمل على السبورة مسبقا وتلوين الكلمات المقصودة . وبعد الكشف يقرأ
المعلم قراءة نموذجية فقراءة فردية من بعض التلاميذ وبعد مهلة الملاحظة
يطرح المعلم الأسئلة التالية
لاستخراج الظاهرة النحوية
1).................................................
2)................................................
من خلال المناقشة التعليق نوصل التلميذ إلى اكتشاف اسم الظاهر النحوية
1).............2)..............3) .................
يطلب المعلم من التلاميذ بفتح الكتاب لقراءة ما يجب أن يتذكره( التلاميذ (أتذكر)) القاعدة
التمرين الأول
يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم
|
كتابة النص على السبورة وتلوين الهدف المقصود
تسجل على السبورة وتلون بلون مغاير
كتابة الاستنتاج على السبورة
(ما يجب أن يتذكره التلميذ)
تنجز التمارين ثم تصحح |
| |
|